قام طلبة قسم هندسة المواد/جامعة بابل بزيارة معهد الليزر للدراسات العليا لغرض التعرف على اجهزة الليزر الطبية والهندسية بشكل عملي  .

حيث أطلع الطلاب في عيادات الليزر الطبية البحثية على الاجهزة الطبية وشاهدوا كيفية عمل هذه الاجهزة ودورشعاع الليزرفي اجراء العمليات, حيث قام الاستاذ المساعد الدكتور لطفي غلام عوازلي رئيس فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية بتوضيح ماهو الليزر وماهي خصائصه وما اختلافه عن الضوء العادي ,

كما تم شرح انواع اجهزة الليزر الطبية والاجزاء المهمة الاساسية التي تدخل في تكوين وعمل الليزر وفائدة كل جزء منه.

بالاضافة الى تطبيقاتها في المجالات الطبية وفي جميع الاختصاصات وكيفية استعمال كل نوع في علاج الامراض.

وقد سلط الضوء الى اهمية تجنب الاضرار التي ممكن ان تنتج من استعمال الليزر وخصوصاُ اذا استعمل من  قبل اشخاص غير متخصصين وليس لديهم خبرة في استعمال اجهزة الليزر.

 


كما زار الطلبة مختبرات الليزر الهندسية وهي مختبر (
CNC machine CO2 Laser ) ومختبر(Robbotic Nd: YAG Laser)

وقام المهندس اثير رشيد و المدرس مساعد المهندس سامر نوري بشرح مفصل عن طبيعة الليزر وخصائصه وانواعه والتداخل بين الليزر والمواد مثل البوليمر والزجاج , وتفاعل الليزر والمادة واهم التطبيقات والبحوث التي تقام في المعهد من قبل طلبة الدراسات العليا في معهدنا.

وشرح لهم على ماكنة الCNC , الجزء المسيطر في الماكنة نوعه واجزاءه والبرامج المستخدمة للسيطرة على عملها من الحاسبة وهي ArtCom ,Mach3

وتم اعطائهم مثال تطبيقي للحفر داخل الزجاج , كما ووضح لهم المهندس اثير الفرق بين stepper motor , servomotor

اما في مختبر (Robbotic Nd: YAG Laser)

فوضح لهم المهندس اثير أجزاء منظومة ال روبوت والفرق بين pluse laser , countious laser  وكذلك منظومة ال Nd:YAG LASER   وشرح مفصل لمنظومة السيطرة على  LASER Nd:YAG وشرح طرق اللحام وانواعه.

Comments are disabled.