ناقش معهد الليزر للدراسات العليا رسالة  ماجستير في تطبيقات الليزر في الهندسة الالكترونية والاتصالات عن بحث تقدم به طالب الماجستير مهند جمال عباس والموسوم:

“Metamaterials transmission characterization “


تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم في ادناه:

 

1-      أ.م.د. زينب فاضل مهدي / دكتوراه / فيزياء / ليزر واطياف / معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيساً.

2-      أ.م.د. كاظم عبد حبيتر / دكتوراه / هندسة الليزر والالكترونيات البصرية /الجامعة التكنولوجية / عضواً.

3-      م.د. تحرير صفاء منصور / دكتوراه / هندسة  الكترونية واتصالات – ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد / عضواً.

4-      أ.د. عبدالهادي مطشر عبد / دكتوراه / فيزياء – ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً (المشرف).

 

بين الباحث بأن  قيادة الموجات في أشباه المواد المكونة من مصفوفة أسلاك يتم عن طريق تغيير  التردد الرنيني لواحدة او اكثر من الخلايا والتي تكون محاطة بخلايا لا تدعم رنين التردد المنتشر. يكون تغيير التردد الرنيني للسلك بتغيير طوله.

كم وضح كيفية تحققه من صحة هذا النهج بالتجارب بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية في نطاق السنتيمتر والمايكرومتر. واضافة أشباه المواد المصنوعة من مصفوفة الاسلاك لتكوين فجوات لأجزاء الطول الموجي و موجهات موجات لأجزاء الطول الموجي.

 
استخدم الباحث انموذجين, النموذج الأول يعمل ضمن نطاق ترددات المايكرو ويف (بأحجام كبيرة) تتضمن مصفوفة متكونة من19*19 سلك نحاسي , بطول 37 سنيتمتر للسلك الواحد, وتباعد 1.2 سنتيمتر, وقطر 0.28 سنتيمتر للسلك الواحد. بعد قياس الاستجابة الترددية لمصفوفة الأسلاك,  قصرت 7 أسلاك (كمثال) تقع في وسط المصفوفة وبث تردد يتراوح بين( 600 -900) ميكاهيرتز (هذه الترددات التي من المتوقع ان تكون ترددات الرنين والفجوة تقع ضمنها عند المرتبة الثانية) . حيث وجد حجز ملحوظ للتردد 750 ميكاهيرتز في الأسلاك المقصرة , حيث ان هذا التردد يقع ضمن ترددات الرنين للأسلاك المقصرة وضمن ترددات الفجوة للأسلاك الأطول.

النموذج الثاني متكون من اشباه المواد المسحوبة المتكونة من مصفوفة اسلاك تعمل في نطاق ترددات التيرا هيرتز ( أحجام صغيرة) . تم تحضير عدة عينات جميعها تتكون من اسلاك من مادة الانديوم مع البوليمر كمادة مضيفة . بقطر سلك قدره 22 مايكرومتر وتباعد 50 مايكرومتر وقطر العينة حوالي 950مايكرومتر, تم تحضير عدة عينات مختلفة الاطوال تتراوح بين 410-260 مايكرومتر. بعدها تم قياس النفاذية لكل من العينات لتعيين منطقة الرنيين ومنطقة الفجوة. استعمل حامض الهايدروكلوريك لتقصير بضعية أسلاك بعد أستعمال القناع لتكوين عدة أشكال مختلفة . أٌختيرت عينتين للتقصير . بطول 350 و260 مايكرومتر. أصغر فجوة تم الوصول اليها في القناع تتراوح بين 50-60 مايكرومتر, والتي تغطي تقريبا سلكين متجاورين. لذلك تم تقصير سلكين من كل عينة . تم قياس النفاذية بعد التقصير . تم ملاحظة ظهور تردد رنين جديد للعينة ذات الطول 350مايكرومتر عند التردد 0.56 ميكاهيرتز. هذا التردد هو للأسلاك المقصرة . في حين تم ملاحظة تردد جديد للعينة ذات الطول 260 مايكرومتر عند التردد 0.755 حيث ان هذا تردد الرنين للأسلاك المقصرة.

 

 

Comments are disabled.