ناقش معهد الليزر للدراسات العليا  رسالة  الماجستير في تطبيقات الليزر في الهندسة الالكترونية والاتصالات تقدم به الطالب  أحمد عدنان محمد عن بحثه 
الموسوم 
“Photonic Crystal Fiber for Magnetic Sensor”

تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم في ادناه:


1- أ.م.د حنان جعفر طاهر / دكتوراه / فيزياء – ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / رئيساً.

2- أ.م.د. أياد زوين محمد سلطان / دكتوراه / هندسة الليزر والالكترونيات البصرية – تطبيقات الليزر / قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية / الجامعة التكنولوجية / عضواً.

3-  م.د. تحرير صفاء منصور / دكتوراه / هندسة الكترونية واتصالات- ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً.

 -4أ.د. عبد الهادي مطشر عبد / دكتوراه / فيزياء – ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً ( المشرف).


بين الباحث بأنه قد استخدمت الالياف البلورية الفوتونية بشكل واسع لتطبيقات التحسس. في هذا البحث,قدم أجهزة الاستشعار المغناطيسي مستندة على  الالياف البلورية الفوتونية ذو القلب الصلب لاستشعار المجال المغناطيسي. يتضمن التركيب الاساسي للمتحسس قطع صغيرة من الالياف البلورية الفوتونية ذو القلب الصلب مرتبطة من احد الاتجاهين واستخدام موصل مساحة حرة من الاتجاه الاخر, بالالياف التقليدية ذات النمط المنفرد ((smf-28 . وقد استخدمت  ليزر الصمام الثنائي  مع اطوال موجيه مختلفة (850 ,1060 و1300 ) نانو متر كمصدر مضخة  الضوء. كذلك  تم استخدام محلل طيفي بصري عالي التحسس استخدم لمتابعة وتسجيل الاطياف النافذة /المنعكسة.
العمل الحالي يوضح نتائج تسلل الهواء من ثقوب ال الالياف البلورية الفوتونية بواسطة السوائل بدلا من الهواء. للاستشعار المغناطيسي، السوائل المغناطيسية المستخدمة هي ( ) محضره ومعياريه لاختراق الالياف البلورية الفوتونية ذو القلب الصلب (LMA-10)  الذي يؤدي إلى تغيير في معامل الانكسار الفعال للالياف البلورية الفوتونية , والتي بدورها تؤثر على انتقال ليزر داخل الالياف البلورية الفوتونية  نظرا لقيمة مؤشرات الانكسار  للسوائل المغناطيسية. التجربة تبين أن قدرة انتقال طيف الليزر ستنخفض بعد الحقن دون أي تغيير في مركز الطول الموجي للليزر الصمام الثنائي والسبب هو أنه بعد حقن  الالياف البلورية الفوتونية سيتم تغيير معامل الانكسار الفعالة ولكن لا يزال ضمن حدود الانعكاس الكلي الداخلي الذي يؤدي إلى فقدان بعض الانماط الأساسية،والذي  يؤدي بدوره إلى انخفاض قدره الطيف المنتقل .انخفاض قدرة الطيف المنتقل في حالة  ( ) المعياريه يكون أعلى مما هو عليه في حالة ( ) المحضره  بسبب الاختلاف في التركيز بين السوائل المغناطيسية المحضره والمعياريه .سيتم زيادة قدره الطيف المنتقل بعد حقن  الالياف البلورية الفوتونية مع زيادة المجال المغناطيسي. حساسية عاليه سيتم الحصول عليها وصلت إلى 5.809 nW/mT)) مما يعتبر أعلى من الحساسيه لاعمال اجهزة الاستشعار المغناطيسي بستخدام  الالياف البلورية الفوتونية  المنشورة سابقا.

علماً أن الرسالة مقيمة من قبل أ.د. أحمد كمال أحمد / قسم الفيزياء / كلية العلوم / جامعة النهرين.
.

Comments are disabled.