نوقشت رسالة طالب الماجستير مصطفى محمود بريهي – علوم في تطبيقات الليزر/ طب اسنان
عن رسالته الموسومة
Bactericidal effect of 940nm Laser on E-Facials in endodontic treatment
التأثير التطهيري على البكتريا بالليزر ذو ال٩٤٠ نانومتر على المكورات المعوية البرازية في المعالجة اللبية.
من قبل السادة المدرجة اسمائهم ادناه:
1 أ.د. عبد الهادي مطشر عبد / دكتوراه _فيزياء/ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / رئيساً
2 أ.م.د أسراء  حسن عبد علي / دكتوراه _علم المناعة/ احياء مجهرية / كلية طب الاسنان / الجامعة المستنصرية / عضواً
3 د. بلسم سعدي عبد الحميد / بورد عراقي جراحة الوجه والفكين / دبلوم عالي الليزر في لطب / مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية / عضواً
4 د. صلاح عبد المهدي القرطاس / استشاري جراحة الوجه والفكين / مستشفى الكرخ العام / عضواً ومشرفاً
علماً ان الرسالة قومت علمياً من قبل  أ.م.د. احمد غانم مهدي الهلال / دكتوراه معالجة اسنان / حشوات الجذور / كلية طب الاسنان / جامعة بابل

 البكتريا المقاومة في قنوات الجذور المصابة يجب ان يتم تطهيرها بفعالية خلال علاج قنواة الجذور. ليزر الثنائي الباعث للضوء مع تأثيره الفوتوني الحراري الفريد بالامكان استخدامه في بروتوكول التطهير سويا مع هيبوكلوريت الصوديوم لكي يعزز من التأثير المضاد للميكروبات.

ان الغرض من هذه الدراسة المختبرية هو لفحص الفاعلية المضادة للميكروبات لل 940 نانومتر لليزر لدايود على بايوفيلم المكورات المعوية البرازية الموجودة بداخل قنواة الجذور ولمقارنة فاعليته مع تلك التي تخص 5.25% هيبوكلوريت الصوديوم و لتوضيح مدى تعزيز الليزر لفعالية هيبوكلوريت الصوديوم.

 نماذج بكتيرية جديدة جمعت من قنوات جذور مصابة لمرضى يجرون علاج قنوات الجذور و باستخدام الفايتك تم تشخيص المكورات المعوية البرازية. بعد هذا تم تحضير اربعين سن احادي الجذر و طعموا بالزرع البكتيري ثم تم حضنهم لاسبوعين لا هوائيا. بعد ذلك جميع عينات الاسنان قسمت الى اربع مجموعات كل مجموعة تحتوي على عشر عينات. المجموعة أ لم تتلقى اي معالجة باعتبار انها مجموعة التحكم, المجموعة  ب تم تطهيرها بليزر الدايود فقط, المجموعة ج تم تطهيرها بهيبوكلوريت الصوديوم, المجموعة د طهرت بهيبوكلوريد الصوديوم مع اشعة اليزر. تم اخذ المسحات وذلك بادخال رأس ورقي حجم F3  في كل قناة ومن ثم وضعها في Luria-Bertani broth ثم تحضن لاربع وعشرون ساعة لياخذ بعدها قطرة من الحساء ويلطخ على وسط اغار الدم ومن ثم يتم حساب الوحدات االمنشئة للمستعمرات.

اثبتت النتائج ان ليزر الدايود كان العامل المضاد البكتيري الاضعف ذلك لانه قلل من الحمل البكتيري  في المجموعة ب  حوالي26.3% بالمقارنة بالمجموعة ا بينما هيبوكلوريت الصوديوم اضهر تاثير مضاد بكتيري جيد على المكورات المعوية اذ انه قلل البكتريا بنسبة 71.9% في المجموعة ج. افضل تاثير قاتل للبكتتيريا حصل عندما تم مزج هيبوكلوريت الصوديوم مع اشعة االليزر اذ انهم قللو النمو البكتيري الى 95.5% (بالمقارنة  مع المجموعة أ).

واستنتج الباحث افضل استخدام لليزر الدايود هو مساعد مشارك مع سوائل تروية الاقنية الاخرى خلال اجراء تطهير الاقنية. عندما يستخدم لوحده (ليزر الدايود) فانه يعطي تأثير قاتل للبكتريا ضعيف.

 

 

Comments are disabled.