رسالة طالبة الدبلوم العالي/الليزر في الطب ميادة حمزة مهدي / الموسومة:

 

CO2 laser treatment of genital warts

 

 من السادة المدرجة أسمائهم ادناه: 

  • 1-أ.م.د. حسين علي جواد / دكتوراه / فيزياء / ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا/ رئيسا”
  • 2-د. سرى صلاح الدين / بورد نسائية وتوليد/ مستشفى اليرموك التعليمي / عضوا”
  • 3-أ.م.د. علي شكر محمود/ بورد / جراحة عامة / دبلوم عالي الليزر في الطب / معهد الليزر / مشرفا”

 

 

 وتهدف الدراسة الى تقييم فعالية وامان ليزر ثنائي أوكسيد الكاربون في علاج الثآليل التناسلية.

 

 الثآليل التناسلية هي واحدة من الأنواع الأكثر شيوعا من الأمراض المنقولة جنسيا. وسببه عدوى فيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شريك مصاب.

الهدف الأساسي من علاج الثآليل التناسلية هو القضاء على الثآليل أو تقليل الأعراض. الثآليل قد تتكرر بعد العلاج بسبب تفعيل ا لفيروسات الكامنة  الموجودة في الجلد الصحي المتاخمة للآفة عدة خيارات تطورت لعلاج الثآليل التناسلية, العلاج الدوائي وتشمل الاستعمال الموضعي لبودوفيلين، بودوفلكس، 5 فلوروراسيل وحمض ثلاثي كلورو اسيتيك أظهرت  نتائج غير مرضية.

رد فعل جلدي  موضعي والألم هي الآثار السلبية المشتركة. لم يظهر أي من هذه الأدوية فعالية  مباشرة  على الفيروسات. التقنيات الجراحية باستثناء جراحة التبريد cryotherapy ، لها  ميزة مشتركة  هي العلاج الكامل بعد جلسة  واحدة. الجراحة  بالكي  الكهربائي  لأزالة  كتلة كبيرة جدا من الثآليل هو إجراء مؤلم، ويفضل ان تتم تحت التخدير العام أو الشوكي . الألم بعد هذه الجراحة أمر شائع.

وعادة ما يستخدم التبخير بليزر ثنائي أوكسيد الكربون لعلاج مرض فيروس الورم الحليمي البشري أو الثآليل واسعة النطاق ومفيد  بشكل خاص في علاج الثآليل المحيطة بالاحليل وفي المهبل. وهو العلاج المفضل للنساء الحوامل مع آفات واسعة .

واستنتجت الباحثة العلاج بالليزر ثنائي أوكسيد الكربون هو وسيلة علاجية فعالة بسبب دقتها والالتئام السريع دون تندب. Pulsed Dye laser وDiode laser  قد استخدمت من قبل البعض، مع درجات متفاوتة من النجاح.

 

 

Comments are disabled.