انعقدت في معهد الليزر للدراسات العليا حلقات نقاشية وبحضور السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد والسيد معاون العميد والسيد رئيس فرع التطبيقات الهندسية والصناعية والسيد رئيس فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية وعددا من السادة التدريسيين وطلاب المعهد


وكانت المحاضرة الاولى للمدرس المساعد داود عبيد الطيفي والتي تحدث فيها عن تقنية الترسيب بالليزر (LDTT) هي عملية يتم فيها حقن بودرة المعدن في حزمة الليزر المركزة عالية الإستطاعة ضمن شروط محيطة متحكم بها ومضبوطة بدقة. تقوم حزمة الليزر المركزة بصهر سطح المادة بحيث تنشئ بؤرة صغيرة  من مصهور المعدن الأصل، ويتم إيصال بودرة المعدن إلى هذه البؤرة حيث تمتص وتتشرب هذه البودرة، مما يوجد ترسباً بسماكة 0.125 مم إلى 1 مم، وبعرض 1 مم إلى 4 مم. وبعد ذلك يمكن الاستفادة من هذه الترسبات الناتجة في بناء أو إصلاح الأجزاء والقطع المستخدمة في العديد من التطبيقات المختلفة.
تستخدم تقنية الترسيب بالليزر ضمن ثلاثة مجالات رئيسية في عمليات التصنيع؛ فهي تستخدم في عمليات إصلاح المكونات المهترئة وخصوصاً في أنواع المعدات الآلية التي تمتلك أجزاءاً متحركة. وتعرف هذه العملية بتقنية الإصلاح بالليزر (Laser Repair Technology – LRT). كما أن هذه التقنية تستخدم في تطبيقات إكساء المواد، وهو ما يعرف بتقنية الإكساء بالليزر (Laser Cladding Technology – LCT)، وهذه التقنية هي عملية يتم فيها إصلاح سطوح الأجزاء بإجراء عملية تشغيل أولي لإزالة السطح المهترئ ومن ثم إعادة بنائه بالإكساء بالترسيب الليزري للمادة من خلال ترسيب طبقات رقيقة بغية استعادة السطح المهترئ. و أخيراً، فإن هذه التقنية يمكن استخدامها في ما يسمى بعملية البناء الحر للأشكال، وتعرف هذه العملية بتقنية التصنيع الحر للأشكال بالليزر (Laser Freeform Manufacturig Technology – LFMT)، وهذه التقنية تبدأ من ملف القطعة المرسومة بأحد برامج التصميم عبر الكمبيوتر CAD، وإنطلاقاً من هذا الملف يتم بناء مسار أداة البناء، وبعد ذلك يقوم نظام الترسيب الليزري ببناء هذه القطعة طبقة تلو الأخرى، وبهذ التقنية يمكن بناء الأشكال المقعدة بالإضافة عند تصنيع القطع أو صنع نماذج لها في زمن أقل بكثير بالمقارنة مع التقنيات الأخرى.

اما المحاضرة الثانية فكانت للمدرس رواء احمد فارس والتي تحدثت فيها عن Drug delivery and laser  
حيث تناول موضوعها مرضى السرطان و أهمية عملية نقل الدواء داخل الجسم للمرضى بانتقاءية عالية بحيث لا يسبب الدواء اضرار للخلايا غير المصابة وذلك باستخدام مركبات جديدة تسمى  Dendrimers  تمتاز بسهولة الانتقال عبر الأغشية الخلوية وإمكانية تحميل المادة العلاجية القاتلة للخلايا السرطانية او الصبغات المستخدمة في تشخيص الخلايا السرطانية داخل تركيبها المعقد وعملية تحرير المادة العلاجية او الصبغة بواسطة استخدام الليزر والحصول على اوضح صورة وبدقة عالية للخلية السرطانية  ,  واهتمت الباحثة بمرضى السرطان  نظرا للعدد الهائل للمصابين في قطرنا, وتعتبر هذه المحاضرة جزءاً من البحث الذي تقوم به المدرس رواء احمد فارس في مرحلة دراسة الدكتوراه. 



 

 

Comments are disabled.