تَمتْ بِمشيئةِ اللهِ تعالى مناقشة رسالة ماجستير الطالبة أسماء عبد شندي (ليزر/طب أسنان) الموسومه

تبييض الأسنان بمساعدة الليزر


حيثُ تألفت لجنة المُناقشه مِنْ السادة المُحترمين

 

1-

حُسين فيصل الحُويزيِ

أستاذ

جامعة بغداد / كُليةُ طِبِ الأسنان

رئيساً

2-

عمار عطا الله

أستاذ

الجامعةالمُستَنصِرية / كُليةُ طِبِ الأسنان

عضواً

3-

لُطفي غَلام عوازلي

مدرس

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً

4-

علي شُكر محمود

أستاذ مساعد

جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العُليا

عضواً/المُشرف

حيثُ تألفت لجنة المُناقشه مِنْ السادة المُحترمين

 

 


في البدايةِ قدمتْ الباحثة نُبذةٍ مختصرةٍ عن موضوعِ بحثها. وأهم النتائج والأستنتاجات التي توصلتْ إليها، وأخيراً التوصيات الواجبِ الأخذِ بِها في الدراساتِ المُستقبلية.


حيثُ عَمِدت الباحثة خِلالِ دراستِها المختبرية على أستخدامِ الطولين الموجيين (940 و 980) نانوميتر لِليزر الدايود. لاسِيما وأن الطول الموجي 940 نانوميتر لم يتحقق مِنهُ سابِقاً لإستخدامهِ في هذهِ الدراسة.

وأشارتْ خلال تقديمِها العرض إلى أنَ هذهِ الدراسة تهدف ليس فقط الى التحقق من تغير لون الاسنان خلال عملية التبييض، بل ايضاً الى قياسِ مِقدارِ التغيُراتِ الحاصِلة في درجةِ الحرارة في لُبِ السن نتيجة الفرق في الاطوال الموجية ال940 نانوميتر وال980 نانوميتر لليزرا الدايود المستخدمان. بالأضافةِ إلى التغييراتِ نتيجة الفرق في  المساحة السطحية لوصلتا التبيض اللتان استُخدِمتا مع كلِ طولٍ موجي على حدىً، هذا بالأضافةِ الى أن موضوعَ الدراسة ركز على تحديد تأثيرِ هُلامِ التبييض في خِفض درجة الحرارة داخل لب السن؛ وذلِكَ مِنْ خلال تنشيط هلام التبييض بواسطة ليزرا الدايود المستخدمان، وايضا التحقق من تاثير سمك العينات على ارتفاع درجة الحرارة.

 

وبناءاً عليهِ تَم إِستخدام ثلاثين سن من الضواحك السفلية لاسنان الانسان في هذهِ الدراسة. حيثُ تتصفُ بِكونِها ذاتُ جذرٍمفرد قُلِعت لاسبابٍ تقومية؛ وتمتازُ بِكونها خالية من التسوس او الترميم. عِلماً أنَ هذهِ العينات قسمت بالتساوي الى ثلاثِ مجاميع ; المجموعة ( أ ) والمجموعة ( ب ) تم تشعيعهم بواسطة ليزرا الدايود ذوا الاطوال الموجية 940 نانوميتر و980 نانوميتر على التوالي، والمجموعة (ت) استخدمت من دون التشعيع بواسطة الليزر .

في المجموعة الاولى ( أ )، استخدمَ ليزرالدايود ذو الطول الموجي 940 نانوميتر عند القيم التالية: ]7 واط قُدرة بالطور المستمر، كثافة قُدرة 2.41 واط/سم2، 30 ثانية وقت التعرض (تسليط) لِشُعاعِ الليزر،  و 2 ملم مسافة تبؤور شعاع الليزر[.

في حين ان في المجموعة (ب)، استخدم ليزر الدايود ذو الطول الموجي 980 نانوميتر عند القيم التالية: ]7 واط قُدرة بالطور المستمر، كثافة قُدرة 1.44 واط/سم2، 30 ثانية وقت التعرض (تسليط) لِشُعاعِ الليزر ، و 2 ملم مسافة تبؤور شعاع الليزر[.

مع الاخذ بنظر الاعتبار ظروف الدراسة المختبرية. فأن النتائج اظهرت ان الاطوال الموجية 940 نانوميتر و980 نانوميتر لليزرا الدايود، عند اعدادات الطاقة المختارة في هذه الدراسة، يمكن ان يُستخدما بطريقة امنة وفعالة في تبييض الاسنان.

ولِما للأسنانِ مِنْ أهميةً في يومنا هذا على الصعيدِ التجميلي، على اعتبار ان الابتسامة الحسنه هي احدى معايير متطلبات الجمال . فإِنَ عملية تبييض الاسنان بمساعدة الليزر توفر العديد من الفوائد التي تشمل؛ اجراء قصيرالوقت بسبب قصر وقت التنفيذ، تقلل مِنْ تحسس الاسنان وتهيج اللثة..كونها تُعتبرُ طريقةً واقيةً للاسنان وكفوءة. هذا بالمقارنةِ مع الطرق التقليدية التي يمكن ان تكون متلفة للاسنان وتستغرق وقتا اطول، بالأضاةِ إلى كونِها أقلُ كفاءةً و يمكن ان تسبب تحسس الاسنان.

كما وعرضت الباحثه إسم وعنوان البحث المنشور في إحدى المجلاتِ العلمية العالمية الرصينه

تلا ذلك مناقشةِ السادة أعضاء لُجنةِ المُناقشة المُحترمين للباحثة.

وفي نِهايةِ المُناقشة أشادَ السيد المُشرف على الرسالة الأستاذ المُساعد الدكتور علي شُكر محمود على الطالبة. مُشيراً الى الجهدِ الكبير المُقدم مِنْ قِبلها. وسعيها المتواصل للوصولِ الى فُضلى النتائج، ولكونها من الطلبة الجادين والدؤوبينَ في عملِهم.


وقد حصلت الطالبة أسماء عبد شندي عن رسالتها المُقدمة على درجةِ الماجستير وبتقديرِ إمتياز.

 

Comments are disabled.