تَمَ بعونِ الله ورعاية السيد عميد معهد الليزر للدِراساتِ العُليا الأستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد المُحترم. وقائع المحاضرةِ العلميةِ، والخاصةِ بأُسسِ الجودة ومعاييرها لأستخدامِ الليزرِ بشكلٍ آمن في التطبيقاتِ العلميةِ المُختلفه.

وقد أستهلَ السيد عميدِ المعهد المُحترم المُحاضرة بنبذةٍ مختصرةٍ عن أهميةِ الليزر في يومنا هذا. ودخولهِ مختلفِ المجالاتِ على الصعيدين العلمي والتجاري.

 


حيثُ أُلقيتِ
اليومَ الأحد الموافقِ السادس من شهرِ آذار مِنْ عامِ ستةَ عشر وألفينِ للميلاد، وعلى قاعةِ معهدِ الليزرِ للدِراساتِ العُليا؛ المحاضرةُ العلميةُ الموسومه:

المعيارُ الوطني الامريكي للأستخدامِ الآمنِ ( الأمثل )  لليزرِ في مجالِ الرعايةِ الصحية

 والتي قامَ بإلقائِها السيدة المُدرس الدكتورة تمارة سردار محمد سعيد المُحترمة.

 


وقد عَمدت المُحاضِرة خلالَ شرحِها على محورينِ رئيسيين:

المحور الاول: 
والذي تناولتْ فيهِ شرحٌ علميٌ مفصل حول ضمان الجودةِ بالنسبة للاستخدام الآمن لليزر. حيثُ تَطرقتْ الى تقسيم الليزر حسب طاقتهِ وما هيةِ المعايير اللازمة للحد الأدنى مِنْ الاضرار المصاحبة لاستعمالهِ بالنسبة للعينِ والجلدِ بالمقامِ الأول أو تأثيراتهِ الأُخرى بشكلٍ عام.

 هذا بالأضافةِ عن حديثها عن أهمِ المخاطرِ الجانبيةِ  لليزر وأثارِهِ التراكُميةِ على المدىً البعيد.  مثلِها على سبيلِ الذكرِ لا الحصر، خطرِ تسبُبِ حريقٍ نتيجةِ الأستخدامِ الخاطىءِ  لليزر ،وعدمِ أدراك عواقبهِ. كذلك المخاطرِ الكيميائيةِ والتي تندرجُ ضِمْنَ استعمالِ البعضِ انواعٍ مِنْ الليزرات؛ وهم ليس أهلٌ لأستخدامهِ، أو بأقلِ تعبيرٍ يجهلونَ جوانبَ مُهِمةٍ من خصائصهِ، وتأثيراتِها السَلبيةِ، مثل ليزرِ الصبغةِ او الليزر الغازي. حيث ان الاستعمال الخاطىء لهُ قد يسبب تحولات سرطانية   أوتأثيراتٍ جلديةٍ دائِميه.

 


المحور الثاني

والذي تَطرقت فيهِ المُحاضِره الى شرحِ المعايير الاساسيةِ للوقايةِ عندَ أستخدامِ الليزر في كافةِ المَرافقِ الصحيةِ مِنها والصِناعيةِ.

 ومنها المعايير الهندسية والتي تتضمن أستخدامِ علامات التحذير أو الاشارات الضوئية، واقفال الامان عند استعمال الليزر. 
بالأضافةِ الى المعايير الادارية، والتي هي على جانبٍ كبيرٍ مِنْ الأهميةِ، لضمان جودة العيادات الليزرية؛ وكفاءةِ العاملينَ عليها.

ويمكن الوصول الى هذا المستوىً من الوعيِ والأدراك مِنْ خِلالِ فتحِ دوراتٍ تدريبيةٍ دوريةً للاستخدامِ الآمن لليزر. 


ومِما تَجدرُ الأشارةُ إليهِ حضورِ السيد عميدِ الهندسةِ الوراثية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتور عبد الحسين الفيصل المحترم.

 


والسيد مدير قسمِ ضمانِ الجودةِ والأداءِ الجامعي في جامعة بغداد الدكتور مروان عبد الحميد عاشور المُحترم.

 

بالأضافةِ الى حضورِ كوكبةِ من السادة التدريسيين الافاضل والسادة الأداريين المُحترمين في معهدِ الليزرِ للدراساتِ العُليا.

كذلك حضورِ عددٍ كبير مِنْ الأطباء، بالأضافةِ إلى طلبةِ الدِراسات العُليا على مستوى الماجستير والدكتوراه؛ وكذلك طلبة الدبلوم العالي في الطب.

 

وفي نهاية المُحاضرة طرح السيد عميد معهد الليزر للدِراساتِ العُليا الأستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد المُحترم. جُملةً من التوصيات المهمه في مجالِ أستخدامِ الليزر في التطبيقات المُختلفة، وأشارَ كمثالٍ على ذلِكَ المعيار الوطني الأميركي.

 


كما وتبادل هو والسادة الحضور المُحترمين الآراءِ المختلفه حول فُضلى السبل المُمكنه في سبيل الأرتقاءِ بسبلِ الأستخدامِ الأمثل لليزر في المجالات العلمية المُختلفه.

 

متمنين في النهاية؛ تشريعَ قوانينَ، أو على أقلِ تقديرٍ أصدار ضوابط وتعليمات تحد من أستخدام الليزر بشكلٍ عشوائيٍ وغيرَ مدروس.

Comments are disabled.