نوقشت رسالة طالب الماجستير سعد محمود الجميل – تطبيقات الليزر عن رسالته الموسومة:
The effectiveness of using diode laser in exposer of implant at second stage  vas convential method
وكان مشرف الطالب هو الاستشاري دكتور  صلاح عبد المهدي القرطاس 
وكان عمل الطالب هو مقارنة فعالية ليزر الدايود مع الطريقة التقليدية من خلال تقييم نزيف الأنسجة الرخوة والشفاء والوذمة وتجربة المريض للألم والاحتياج الى التخدير بالحقن أثناء المرحلة الثانية من زراعة الأسنان.
شملت هذه الدراسة ثلاثة وعشرون مريضاً، تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عامًا، والذين لديهم على الأقل غرستان (3-6 أشهر بعد إدخال الزرعة). تم إجراء كشف الزرعة السنية على النحو التالي: المجموعة 1 باستخدام ليزر الدايود وبطول موجي 940 نانومتر، والمجموعة 2 بالطرق التقليدية باستخدام الثقب أو رفع النسيج اللثة أو الشق.
الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير ليزر الدايود وبالوضع النبضي وبطول موجي 940 نانومتر على آلام الأنسجة الرخوة والشفاء والوذمة والنزيف والحاجة الى اجراء التخدير عن طريق الحقن في أثناء المرحلة الثانية من زراعة الأسنان. ومقارنته بالطريقة التقليدية.
  23 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 40.1 ± 2.73 سنة أكملوا الدراسة وتم تحليلهم. كان متوسط درجات الشفاء (2.74) لمجموعة الليزر في حين أظهرت المجموعة التقليدية درجة الشفاء حوالي (1.96) والتي كانت ذات دلالة إحصائية لصالح مجموعة الليزر، كما أظهرت نتائج الوذمة والنزيف والألم والرضا العام للمريض فرق كبير لصالح مجموعة الليزر.
 
استنتج الباحث ان ليزر الدايود وبالوضع النبضي وبطول موجي 940 نانومتر أدى إلى تقليل الألم والنزيف والوذمة وزيادة الشفاء مقارنة بالطريقة التقليدية أثناء المرحلة الثانية من زراعة الأسنان أيضا تقليل الحاجة إلى التخدير عن طريق الحقن.

Comments are disabled.