نوقشت اطروحة طالب الدكتوراه حسين علاء فليح _ تطبيقات الليزر  والموسومة :
Vernier Effect  Based on Single/Hybrid  Optical Fiber Interferometer for Adjustable and Short Pulse Fiber Laser Generation
حيث كان مشرف  الطالب الاستاذ الدكتور عبد الهادي مطشر عبد
وتضمن عمل الطالب جزأين لدراسة تطبيقات تأثير فيرنير البصري المعتمد على مقياسي تداخل ليفي متتابع كمرشحات مشطية قابلة للتحديد وممتص قابل للتشبع (SA) في أنظمة التجويف الحل قي لليزر الليفي المشوب بالإربيوم (EDFL). في الجزء الأول، تم تحقيق موجة مستمرة قابلة للضبط والتحويل والتعديل (CW) متعددة الموجات EDFL بناءً على تأثير فيرنير. ويعتمد على مقياس تداخل هجين يتكون من مقياس تداخل ماخ زيندر (MZI) ومقياس تداخل سانياك (SI) المتصلين على التوالي. يتكون MZI من ألياف ثنائية تحافظ على الاستقطاب من نوع الباندا المستدق(PMF) ملحومة بين اثنين من الألياف أحادية النمط (SMFs)، ولها امكانية تحقيق إمكانية التبديل لـ EDFL مزدوج الطول. يتم استخدام SI الذي تم تكوينه عن طريق تداخل PMF المستدق كعنصر ضبط قابل للتحويل وتباعد الطول الموجي لـ EDFL ثلاثي الطول الموجي. في هذه التجربة، تم تعيين النطاق الطيفي الحر (FSR) لـ MZI وSI ليكون متطابقًا تقريبًا، وليس تمامًا. يمكن تحقيق ذلك عن طريق تغيير طول PMF المستخدم بدقة، بحيث يمكن أن يوجد تأثير فيرنير ويتم الحصول على طيف مشط مع غلاف واضح باستخدام FSR يبلغ 12.5 نانومتر. من خلال تعديل وحدة تحكم الاستقطاب (PC1) المتصلة بتكوين MZI المقترح، سيسمح بتعديل المسافات البينية للطول الموجي بين خرج الطول الموجي المزدوج. تم الحصول على خرج متعدد بأطوال موجية مزدوجة، مع تباعد 0.2، 1.6، 1، و1.3 نانومتر. بينما، من خلال ضبط PC2 المتصل بـ SI، يمكن لـ EFDL التبديل من الطول الموجي لليزر الأحادي أو المزدوج إلى الثلاثي.
تظهر النتائج التي تم الحصول عليها أن تأثير فيرنير المقترح القائم على تكوين MZIs المتتاليين يمكن أن يجد تطبيقات مهمة في مجالات ليزر الألياف المتقدمة متعددة الأطوال الموجية وتوليد النبضات القصيرة.

Comments are disabled.