جرت في معهد الليزر للدراسات العليا جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة
تداخل ماخ-زيندر ذي الكرات المتناظرة المبني على ظاهرة فيرنير البصرية لتوليد اطوال موجية متعددة من ليزر الليف البصري وتطبيقات الاستشعار  للطالب سيف عقيل محمد وبأشراف كل من الاستاذ الدكتورعبد الهادي مطشر عبد والأستاذ المساعد الدكتورة سارة كاظم الحيالي
كان الهدف من الاطروحة دراسة جديدة ولاول مرة لبناء منظومة ليزر لتوليد اطوال موجية متعددة من ليزر الليف البصري وتطبيقات الاستشعار عن طريقة استخدام تقنية تداخل ماخ-زيندر ذي الكرات المتناظرة المبني على ظاهرة فيرنير البصرية, حيث تم ولأول مرة تصميم وبناء مرشح المشط متعدد الوظائف واستخدامه داخل تجويف ليزرالليف المشوب بالاربيوم (EDFL)لغرض توليد ليزر متعدد الأطوال موجية، اختياروضبط الاطوال الموجية، وتطبيقات تحسس معامل الانكسار.
يشبه تأثير فيرنير البصري مقياس فيرينرالميكانيكي والذي يتحقق عند دمج مقياسين للتداخل البصري، أي مقياس تداخل تحسُّسي ومقياس تداخل مرجعي يعمل احدهما كمقياس ثابت والاخر منزلق و بترددات منغمة بشكل هامشي. يؤدي تراكب إشارات هذين المقياسين إلى إنشاء غلاف التضمين فرنير.
من خلال أدراج مرشح شكل المشط المقترح في تجويف ليزر الليف البصري المشوب بالاربيوم ذي التجويف الحلقي، تم توليد ليزر مستقر ثنائي الطول الموجي متمركز عند 1533.2 و1558.2 نانومتر بنجاح. بالإضافة إلى ذلك، من خلال الجمع بين مقياس التداخل ماخ-زيندر متوازي الربط والتغيير التدريجي لوحدات تحكم الاستقطاب (PC1 and PC2) تم تحقيق توليد ليزر الليف البصري المشوب بالاربيوم بشكل قابل للتحويل مع قابلية ضبط تباعد الاطوال الموجية وبطريقة انتقائية.
تم استخدام مرشحات MZI المصنعة على شكل كرتين متناظرتين كمرشحات طيفية لاختيار الاطوال الموجية بشكل منفصل ولضبط EDFL ثنائي الطول الموجي والتي تم توليدها مباشرة في وقت واحد. كما تم تنفيذ التبادل بين الذراع المتحسس والذراع المرجعي لهيكل MZI المتوازي الربط واستخدامها كوحدة تحسس لمعامل الانكسار.وذلك من خلال غمر مرشح MZI في تراكيز مختلفة من محلول كلوريد الصوديوم/الماء ذو نطاق معامل انكسار يتراوح من 1.33 إلى 1.37 ، حيث تم تنغيم الطول الموجي لليزر وفقًا لذلك. تُظهر هياكل MZI-1 وMZI-2 حساسية الطول الموجي مقدارها 88- و79 نانومتر/ وحدة معامل الانكسار لتغيرات تراكيز معامل الانكسار على التوالي.
علاوة على ذلك، تم التحكم في اختيار اعداد الاطوال الموجية المنبعثة ، حيث تم تحقيق الطول الموجي الثلاثي القابل للتحويل في ليزر الليف البصري المشوب بالاربيوم عند 1558 و1533 و1529 نانومتر من خلال توسيع الطيف المتراكب. وذلك من خلال دمج MZI-3 في ذراع التحسس لمقياس تداخل ماخ-زيندر متوازي الربط.
تظهرالنتائج التي تم الحصول عليها إلى أن هيكل مقياس تداخل ماخ-زيندر المقترح المعتمد على تأثير فيرنير هو مرشح طيفي يمتاز بالموثوقية، العمل المباشر، وانحفاض تكلفة التصنيع.
علاوة على ذلك، يقدم هيكل المرشح المقترح منظوراً وطريقة جديدة في توليد ليزرالليف البصري ثنائي و متعدد الطول الموجي قابل للضبط والاستخدام في تطبيقات تحسس معامل الانكسار.

 

Comments are disabled.