جرت في معهد الليزر للدراسات العليا جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة “الكشف عن فلورة المواد الحيوية عن طريق تصنيع جهاز الموائع الدقيقة باستخدام الليزر”  للطالبة نور لؤي العوسج و اشراف الأستاذ المساعد دكتورة زينب فاضل مهدي.
وهدف البحث تصميم وتنفيذ وأداء أجهزة استشعار الموائع الدقيقة  للمواد الحيوية المطلية بالذهب باستخدام
Carbon nanotubes and graphene للكشف عن التراكيز المنخفضة جداً.
للحصول على أجهزة استشعار موائع جزيئية مثالية يتم تصنيعها بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون بقوة ليزر 60 وات وسرعة مسح 250 ملمتر/ثانية لكلا تصميمي القنوات المستقيمة والمتعرجة.
تم تعزيز فلورة المواد بعد خلطها مع المواد النانوية الكربونية في أجهزة استشعار الموائع الدقيقة، وخاصة الأنابيب النانوية الكربونية ذات حساسية أعلى من الجرافين في نفس التركيزات.
يعد أداء أجهزة استشعار الموائع الدقيقة المطلية بالذهب المعزز أكثر كفاءة للمواد الحيوية المختلفة مثل الجلوكوز, يمكن استخدام الأنواع الثلاثة من أجهزة الاستشعار المذكورة أعلاه للكشف المبكر بتركيزات منخفضة  ذات حساسية عالية والتكلفة المنخفضة.
لذلك يعد تصميم وتصنيع أجهزة استشعار الموائع الدقيقة بديلاً لأجهزة قياس الطيف الضوئي التقليدية.
استنتجت الباحثة ان هذه الأجهزة تتمتع بمزايا مثل انخفاض حجم العينة ووقت الكشف, إضافة الى
تحسين حساسية الكشف عند تراكيز واطئة بسبب ارتفاع نسبة السطح إلى الحجم، وقابلية النقل، وإمكانية التخلص منها، واستخدام نفس المنصة لإعداد العينات والكشف عنها كما تشتمل رقائق الموائع الدقيقة على الألياف الضوئية كبديل للأنظمة البصرية المعقدة نظرًا لصغر حجمها وفوائد بنائها المدمجة.

Comments are disabled.