ناقش معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد رسالة ماجستير  للطالبة رنين خضير سلمان_تطبيقات ليزر
والموسومة:
Temperature Monitoring Using Optical Fiber Sensor for Different Laser -LED Assisted Teeth Bleaching Approaches
مراقبة تغييردرجة الحرارة باستخدام متحسس الليف البصري لمختلف اساليب تبييض الاسنان بمساعدة الليزر والدايود الباعث للضوء
وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:
ا.د. حسين فيصل حسين / دكتوراه طب اسنان/ معالجة اسنان /كلية طب الاسنان/جامعة بغداد/رئيسا
الاستشاري د.صلاح عبد المهدي القرطاس / بورد طبي جراحه الوجه والفكين/مستشفى الكرخ العام/عضوا
م.د.سارة كاظم محسن / دكتوراه ليزر/هندسة الكترونيك واتصالات / معهد الليزرللدراسات العليا/جامعة بغداد/عضوا
ا.د.عبد الهادي مطشر عبد /دكتوراه فيزياء/ ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/عضوا ومشرفا.
 
 أن الهدف من هذا البحث هو تقيم فعالية استخدام اساليب مختلفة لتبييض الاسنان والتي تتضمن اطوال موجية مختلفة من الليزرات (405 نانومتر, 940 نانومتر و2780 نانومتر) ومقارنتها مع الطرق التقليدية باستخدام الدايود الباعث للضوء ذي الطول الموجي الواسع 420-480 نانومتر, والمراقبة المستمرة لدرجة حرارة السن باستخدام متحسس الليف البصري لتجنب نخر الاسنان.
 تم تحضير 80 عينة من الأنسجة الصلبة للأسنان وتقسيم العينات السنية لأربعة مجاميع رئيسية كل مجموعة تحتوي على عشرين عينة. تم تشعيع كل مجموعة باستخدام جهاز ليزر ذو طول موجي مختلف (405 نانومتر, 940 نانومتر و2780 نانومتر) ومقارنتها الطريقة التقليدية باستخدام الدايود الباعث للضوء ثم تم تقسيم كل مجموعة رئيسية الى مجموعتين ثانوية باضافة محلولين مختلفين لكل مجموعة فرعية, احدهما هو مشروب الكولا والاخر هو مشروب الشاي. حيث تم تسجيل ارتفاع درجة الحرارة وتغيير لون السن لكل العينات. واخيرا اختيرت خمس عينات من كل مجموعة فرعية لقياس خشونة السطح وخمس اخريات لقياس صلادة السن.
لوحظ من النتائج اثناء عملية التبييض باستخدام ليزر دايود (405 نانومتر) ان أفضل النتائج بالنسبة لتحسن لون السن ، مع الحد الأدنى من ارتفاع درجة حرارة اللب (1.1 درجة مئوية) مما يشير إلى عدم وجود نخر محتمل وبالتالي الحفاظ على حيوية الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، تم تحقيق انخفاض ملحوظ في وقت عملية التبييض مقارنة بالطريقة التقليدية التي كانت تستغرق وقت طويل جدا نحو 45 دقيقة, للحصول على النتائج.
واستنتجت الباحثة ان الحصول على افضل النتائج هو باستخدام ليزر الدايود ذو الطول الموجي 405 نانومتر من ناحية تغير لون السن ،كذلك اظهر ارتفاع ضئيل في درجة حرارة اللب مع انخفاض ملحوظ في الوقت المطلوب للتبييض.

Comments are disabled.