نوقشت رسالة طالبة الماجستير اية عدنان عاصي تطبيقات الليزر
عن رسالتها الموسومة
Evaluation of LLLT dual diode 810,980nm  effect on orthodontic  treatment
وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:
ا م د حنان جعفر طاهر / دكتوراه ليزر/ علوم فيزياء/ معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / رئيسا
ا م د ليلى محمد حسن / دكتوراه ليزر / علوم حياة /معهد الليزر للدراسات العليا/  جامعة بغداد/ عضوا
ا م د فائز يعقوب كاظم / دكتوراه جراحة الوجه والفكين  /جامعة ابن سينا للعلوم الطبية والصيدلانية /عضوا
ا م د رواء احمد فارس/ دكتوراه ليزر /علوم كيمياء /معهد الليزر للدراسات العليا  /جامعة بغداد /عضوا و مشرفا
الاستشاري  د.بلسم سعدي / طب اسنان /جراحة الوجه والفكين / دبلوم عالي  تطبيقات الليزر في الطب/ مستشفى الكرخ/  عضوا ومشرفا
ان تقويم الأسنان هو فرع متخصص من طب الأسنان يركز على تصحيح تشوهات الأسنان والوجه، والمعروفة باسم سوء الإطباق. يهدف إلى تحقيق محاذاة الأسنان المناسبة وتحسين وظيفة الفم وجمالياتها. ومع ذلك، قد يتأثر قرار المرضى بتلقي الرعاية التقويمية المقترحة بالطبيعة الصعبة والممتدة والمؤلمة لعلاج تقويم الأسنان، بالإضافة إلى عيوب علاج تقويم الأسنان الأخرى. الهدف من هذه الدراسة هو تقييم فعالية العلاج بالليزر منخفض المستوى باستخدام ليزر ثنائي (810،980 نانومتر) في علاج تقويم الأسنان لتقييم الحد من الألم المرتبط  بتقويم الأسنان ، وتقدير تسارع حركة الأسنان.
أجريت هذه الدراسة في مركز الكرامة التخصصي لطب الأسنان وتضمت 11 مريضاً تم تشخيص إصابتهم بسوء الإطباق من الدرجة الثانية القسم الأول وكانوا يخضعون للعلاج بأجهزة تقويم الأسنان الثابتة. من بين المشاركين ، كان 2 من الذكور و 9 من الإناث. تلقت مجموعة الدراسة علاجًا إضافيًا للعلاج بالليزر منخفض المستوى باستخدام ليزر ثنائي بطول موجي يبلغ 810.980 نانومتر ، مما يوفر طاقة تبلغ 100 ميليواط. تضمن تطبيق ثلاث نقاط شدقية وثلاث نقاط حنكية على طول جذر الناب ، مع تشعيع كل نقطة لمدة 20 ثانية. تلقت مجموعة التحكم العلاج التقليدي وحده.
لتقييم مستويات الألم ، تم استخدام مقياس النظير البصري ، وتم تقييم حركة الأسنان باستخدام قياسات الورنية الرقمية. خلال الدراسة ، تم تسجيل القياسات كل 21 يومًا ، بإجمالي 105 أيام من الملاحظة. تم إخضاع بيانات 11 مريضاً لاختبارات إحصائية مناسبة لتحديد فعالية LLLT في تقليل الألم المرتبط بقوة تقويم الأسنان وتسريع حركة الأسنان. التزمت الدراسة بالمبادئ التوجيهية الأخلاقية ، وتم الحصول على موافقة مستنيرة من جميع الأفراد المشاركين.
و أظهرت النتائج أنه بعد 105 أيام ، شهدت مجموعة الدراسة التي تلقت LLLT انخفاضًا ذا دلالة إحصائية في مستويات الألم المرتبطة بقوة تقويم الأسنان (p <0.05). بالإضافة إلى ذلك ، أدى LLLT إلى تسريع حركة الأسنان بشكل ملحوظ مقارنة بمجموعة التحكم (p <0.01). كانت مدة العلاج الإجمالية لمجموعة الدراسة أقصر بكثير من المجموعة الضابطة (P <0.001). لم يلاحظ أي آثار جانبية مرتبطة بعلاج LLLT طوال الدراسة ، مما يضمن سلامته.
و توضح هذه الدراسة أن العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) مع إعدادات المحددة المستخدمة (الليزر الثنائي 810،980 نانومتر ، طاقة 100 ميليواط ، ثلاث نقاط شدقية ، وثلاث نقاط حنكية ، كل منها مشع لمدة 20 ثانية) يقلل بشكل كبيرالألم من العلاج التقويمي ويسرع حركة تقويم الأسنان. يقدم تطبيق LLLT كعلاج مساعد في علاج تقويم الأسنان طريقة واعدة لتعزيز سرعة العلاج بشكل كبير وراحة المريض.

Comments are disabled.