نوقشت رساله طالبة الماجستير ايات سلام كاظم _ تطبيقات الليزر
عن رسالتها الموسومة:
Temperature control  during  co2 laser Debonding of lithium Disilicate Veneers
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم ادناه:
ا.د.رغد عبد الرزاق  /دكتوراه طب وجراحة الفم والاسنان / معالجة الأسنان/  جامعة بغداد/ كلية طب الأسنان / رئيسا
ا د كاظم عبد حبيتر /دكتوراه علوم تطبيقية/ تكنولوجيا الليزر/ تطبيقات الليزر/ قسم هندسة الليزر /الجامعة التكنولوجية / عضوا
ا م د باسمة محمد علي حسين/  دكتوراه طب وجراحة الفم والاسنان/ صناعة اسنان /معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد/ عضوا
اد عبد الهادي مطشرعبد/  دكتوراه علوم فيزياء/  ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا /  جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا
ان الحفاظ على السن حيًا وعدم تعرضه للتلف أثناء فك ارتباط قشرة ثنائي سيليكات الليثيوم بإستخدام الليزر  مع السيطرة على درجة الحرارة  وسلامة السن المغلف بالقشرة لها أهمية قصوى في طب الأسنان التجميلي.
الهدف من الدراسة هو ازالة القشور التجميلية من مادة ثنائي سيليكات الليثيوم والاخذ بنظر الاعتبار زمن التشعيع والتغير في درجة الحرارة في لب السن.
تم استخدام 64 ضاحكًا بشريًا سليمًا محضرًا لـ 64 عينة قشرة من ثنائي سيليكات الليثيوم (6 * 4 مم وسمك 0.7 مم). أولاً تم إجراء اختبار FTIR لمادة ثنائي سيليكات الليثيوم (IPS e.max) والأسمنت اللاصق لمعرفة امتصاص ليزر ثاني أكسيد الكربون من خلال هذه المواد. تم تقسيم الدراسة إلى قسمين. الأول يتكون من 36 سنًا مقسمة إلى ثلاث مجموعات فرعية (عدد = 12) مشععة بثلاث طاقات ليزر ثاني أكسيد الكربون مستمر الموجة 1 واط ، 2 واط ، 3 واط في 24 ، 9 ، 5 ثوانٍ على التوالي لقياس تغير درجة الحرارة أثناء وبعد تشعيع الليزر و تم إجراء نزع قشرة ثنائي سيليكات الليثيوم يدويًا باستخدام مسبار الأسنان. في الجزء الثاني ، تم إجراء اختبار قوة رابطة القص لـ 28 سنًا مقسمة إلى أربع مجموعات فرعية (ن = 7) ؛ تم إخضاع ثلاث مجموعات لنفس معاملات قوة الليزر ووقت التشعيع السابقة بالإضافة إلى مجموعة الرابعة بدون تشعيع بالليزر. تم تطبيق تشعيع ليزر ثاني أكسيد الكربون باستخدام حركة متعرجة عبر قبضة الليزر جنبًا إلى جنب مع نفاث هواء بارد لمنع ارتفاع درجة الحرارة فوق حد درجة حرارة النخر (5.5 درجة مئوية). بعد اختبار SBS ، تعرضت 20 عينة لـمؤشر بقايا اللمادة اللاصقة لتقييم نوع فشل الارتباط. كما تم إجراء اختبار AFM لثلاث عينات لتقييم خشونة سطح المينا بعد نزع القشرة. تم إجراء التحليل الطيفي FTIR لمينا الصوت والمينا بعد إزالة القشرة وإزالة الأسمنت لتقدير أي تغيرات في التركيب الكيميائي بسبب التشعيع بالليزر.
أظهر اختبار FTIR أن القشرة تمتص 64٪ والأسمنت االلاصق يمتص حوالي 24٪ من طاقة ليزر ثاني أوكسيد الكربون. تم إزالة 34 قشرة من إجمالي 36 عينة من المجموعة الأولى بنجاح بواسطة مسبار الأسنان. كان وقت تشعيع إزالة القشرة خمس ثوانٍ عند طاقة ليزر ثاني أوكسيد الكربون 3 وات وظلت درجة الحرارة ضمن الحدود الطبيعية لجميع المجموعات. أظهر اختبار اجهاد القص انخفاضًا معنويًا بعد التشعيع بالليزر مع زيادة قوة الليزر. أظهرت نتائج مؤشر بقايا اللاصق أن نوع وضع الفشل في معظم مجموعات الليزر هو مادة لاصقة للقشرة. كشف التحليل الطيفي AFM عن اختلاف غير معنوي في قيمة الخشونة بين مينا السن السليم وبعد العلاج. لم يُظهر FTIR لمينا السن السليم وبعد إزالة طبقة القشرة تغيرات كبيرة في التركيب الكيميائي.
واستنتجت الباحثة بانه تعكس عملية فك ارتباط قشور ثنائي سيليكات الليثيوم السريعة بمستوى درجة حرارة دون نخرية وتغير غير ملحوظ في خشونة المينا الإمكانات العالية لليزر ثاني أكسيد الكربون في إزالة القشرة. على حد علم المؤلفين ، تم استخدام ليزر CW 10600 نانومتر لأول مرة لإزالة قشرة ثنائي سيليكات الليثيوم من سطح المينا في 5 ثوانٍ بقوة الليزر 3 واط.

Comments are disabled.