نوقشت رسالة طالبة الماجستير سالي سنان عبود، تطبيقات الليزر
عن رسالتها الموسومة
Laser assistance in Periodontal Pocket Treatment
استخدام تقنية ليزر ديود (940 نانومتر) للمساعدة في علاج الجيوب اللثوية
 
وقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة المدرجة أسمائهم ادناه:
ا.دحسين علي جواد عميد معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعه بغداد/ رئيسا
أ.د.مهدي علي سكر /طب وجراحة اسنان /كلية الامل الطبية التخصصية الجامعة / عضوا
أ.م.د.ألاء عمران علي /كلية طب اسنان / جامعة بغداد/ عضوا
ا.م.د.حنان جعفر طاهر/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و مشرفا
تحدثت الباحثه عن اضطرابات دواعم السن حيث تشير إلى مجموعة واسعة من المشاكل الالتهابية المزمنة التي تؤثر على العظام والأربطة واللثة وكذلك العظم السنخي الذي يثبت الأسنان في مكانها.
و يعد ليزر الدايود مفيدًا في جراحة الأنسجة الرخوة نظرًا لأنه يقلل من النزيف وعدم الراحة والعدوى والتندب. يعد تقليل عمق الجيب اللثوي أحد المقاييس الرئيسية المستخدمة لتقييم الفعالية السريرية لعلاج اللثة. تم تطوير العديد من العلاجات البديلة لتحسين فعالية علاج اللثة. الطول الموجي 940 نانومتر لليزر الدايود لديه القدرة على أن يكون أداة مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى دوره في تحسين التئام الجروح وتقليل عمق الجيب وتحسين التحفيز الحيوي للعظام السنخية.
الهدف من البحث هو تحديد الأثر النافع لاستخدام ليزر ديود (940 نانومتر) بالإضافة إلى تقنية تقليدية راسخة في علاج التهاب دواعم السن من خلال تقييم تأثيره على الألم والنزيف وسبر العمق وطول العظم السنخي لتقييمه. تأثير محتمل على تقليل عمق الجيب مع تحسين التنشيط الحيوي للعظام.
واستنتجت الباحثة من النتائج التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة أن العلاج باستخدام ليزر الدايود 940 نانومتر يمكن اعتباره علاجًا واعدًا لالتهاب دواعم السن في مادة مساعدة مع علاج اللثة التقليدي غير الجراحي عند استخدامه بمعامل مناسب مع بروتوكول مناسب كما يسبب شفاء سريع وتقليل في عمق السبرمع زيادة التحفيز الحيوي للعظام التي تدل على ذلك الزيادة الكبيرة في طول العظم السنخي الذي يعتبر اكتشافًا جديدًا يثبت دور ليزر الصمام الثنائي 940 نانومتر في علاج التهاب اللثة.

Comments are disabled.