نوقشت رسالة طالب الدبلوم العالي رعد ابراهيم صالح (تطبيقات الليزر) 
عن رسالته الموسومة
Fractional CO2 laser as a LADD in treatment of onychomycosis
الليزر الكاربوني الجزيئي كوسيلة لإيصال العلاج الموضعي لفطريات الجلد
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم
١- أ. م. د ليلى محمد حسن / دكتوراه_ليزر/علوم الحياة/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيساً
٢- أ. م. د مازن حامد عباس / دكتوراه_ ليزر / امراض جلدية / كلية الطب / جامعة تكريت / عضواً
٣- الإستشاري  د. علي فاضل عبيد / بورد الأمراض الجلدية / دبلوم عالي في تطبيقات الليزر في الطب / مركز الأمراض الجلدية وزارة الصحة / عضواً ومشرفاً
حيث كان الهدف من الدراسة تقييم فعالية ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي بالاشتراك مع كريم كلوتريمازول الموضعي في علاج فطريات الأظافر.
وقد تضمنت الرسالة  موضوع فطريات الأظافر حيث انها عدوى فطرية شائعة والعلاجات الحالية لها قابلية تطبيق محدود ومعدلات علاج منخفضة. وقد أظهر توصيل الأدوية بمساعدة الليزر (باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي وكلوتريمازول الموضعي) أنه علاج آمن وفعال لفطار الأظافر, حيث يولد هذا النوع من الليزر قنوات مجهرية في الجلد ، تخترق حاجزها الطبيعي وتوفر وصولاً مباشرًا إلى طبقة الجلد الأساسية ، مما يسهل توصيل الدواء ويوفر ترسبًا أسرع وأكبر للأدوية في الجلد. في هذه الدراسة ، قمنا بتقييم 10600 نانومتر ليزر ثاني أوكسيد الكربون الجزئي لعلاج داء الفطريات في اظافر أصابع اليد.
هذه دراسة علاجية تداخلية مستقبلية أجريت في وحدة الليزر بمركز الأمراض الجلدية والتناسلية في دائرة مدينة الطب – بغداد خلال الفترة من تشرين الثاني 2022 إلى آذار 2023. اثنا عشر مريضاً بالغاً تتراوح أعمارهم بين 25 و60 سنة تم شمولهم بالدراسة. تم التشخيص سريريًا ، وتم تأكيده عن طريق الفحص المجهري المباشر لـ KOH لكشط الأظافر. تم تقسيم الأظافر المصابة إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى من المرضى عولجت بكريم كلوتريمازول الموضعي وحده (تعتبر مجموعة ضابطة) وتم علاج المجموعة الثانية من المرضى باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي متبوعًا بوضع كريم كلوتريمازول الموضعي مرتين يوميًا أثناء العلاج. 
اما النتائج فقد اشتملت هذه الدراسة على 12 مريضاً و تلقى أربعة وعشرون ظفرًا علاجات بفاصل أربعة أسابيع وأكملت جلسة إلى ثلاث جلسات من ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي مع تطبيق موضعي لاحق مرتين يوميًا لكريم كلوتريمازول ، وكان أول تطبيق بعد جلسة الليزر مباشرة. عولجت أظافر الأصابع الـ 12 المتبقية بالكلوتريمازول الموضعي وحده وتعتبر مجموعة تحكم. لم تظهر أي أظافر (0٪) شفاء كاملاً ، وأظهرت خمسة أظافر (20.8٪) شفاء ممتازًا ، وأظهرت 11 (45.8٪) من أظافر الأصابع شفاء متوسطا ، وأظهرت أربعة (16.6٪) من الأظافر شفاء خفيفًا ، ولم تظهر الأربعة اظافر المتبقية (16.6٪) أي شفاء..
ومن اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة قد يكون استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي 10.600 نانومتر كعلاج بمساعدة الليزر  (LADD) وكلوتريمازول الموضعيً فعالًا في علاج فطريات الأظافر ، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الآثار الجانبية التي قد تحدث مع الاستخدام المطول لمضادات الفطريات الفموية. ومع ذلك ، من الضروري إجراء مزيد من الدراسات والمتابعة الأطول لتأكيد ملاحظتنا.
ولقد نال الباحث على درجة الدبلوم العالي بتقدير ((إمتياز )) نظراً لما بذله من جهود حقيقية في اعداد الرسالة.

Comments are disabled.