نوقشت رسالة طالب الدبلوم العالي امجد سعيد يعقوب تطبيقات الليزر/ دبلوم جراحة عامة
 عن رسالته الموسومة
CO₂ laser Circumcision
الطهور بواسطة ليزر ثاني اوكسيد الكربون.
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم أدناه
١- أ.م.د.ليلى محمد حسن / دكتوراه ليزر /تطبيقات الليزر/علوم حياة/ معهد الليزر للدراسات العليا /جامعة بغداد / رئيسا
٢-د.غسان حكمت مجيد / استشاري /ليزر /تطبيقات الليزر/طب وجراحة عامة/ وزارة الصحة/ مستشفى اليرموك التعليمي/ عضوا
٣- د.مردوخ سامي عبد علي /استشاري /ليزر /تطبيقات الليزر/طب وجراحة عامة/ وزارة الصحة/ مستشفى اليرموك التعليمي/ مشرفًا
وكان الهدف من الدراسة هو تحديد فعالية وسلامة الطهور بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون (10600 نانومتر) اعتمادًا على وقت العملية والنزيف والعدوى والتورم
 وقد تضمنت الرسالة
الطهور عند الذكور يعتبر من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا التي يتم إجراؤها عند الأطفال. تختلف أسباب طهور الأطفال من بلد إلى آخر ، وتشمل أسبابًا دينية وطبية. تم وصف تقنيات جراحية مختلفة للطهور (المقصلة ، الدرع والمشابك ، الكي الكهربائي و Nd: YAG) ) مع نتائج ومضاعفات مختلفة
ان دراسة استباقية أجريت على 13 مريضًا باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون المستمر 10600 نانومتر باستخدام جهاز نوع صيني المنشأ من شركة (PLATIN )بطاقة موجية مستمرة (CW) (قوة تبلغ 6 وات) مع وقت تعرض مختلف. سنة 2022 من يونيو إلى أغسطس. تم إجراء الفحوصات الجسدية على جميع المرضى قبل العملية بيوم واحد ، كما تم إجراء الفحوصات المختبرية. تم طهور جميع المرضى تحت التخدير الموضعي. وتم طلب موافقة الوالدان لأسباب دينية وقانونية.
جميع المرضى التي أجريت لهم عملية طهور انتهت بجلسة واحدة. وجدنا أن وقت العملية أقل من الطرق التقليدية. 9 مرضى (69.2٪) كانوا راضين تماماً ، 3 مرضى (23.07٪) يعانون من نزيف ومريض واحد (6.7٪) انتهت بالتهاب الجرح . 11 مريضا (84.6٪) عانوا من ألم متوسط ، 2 مريض (15.3٪) كان لديهم ألم خفيف ، 1 مريض (7.7٪) عانوا من ألم شديد.
10 مرضى (76.9٪) لم يكن لديهم نزيف ، ثلاثة مرضى (23.07٪) عولجوا بشكل تحفظي ، مريض واحد فقط (7.7٪) أصيب بالتهاب جرح بسيطة .12 مريضاً (92.3٪) لم يكن لديهم أي التهاب. لم يلاحظ أي مضاعفات أخرى في دراستنا. وخرج جميع المرضى من المستشفى بعد نصف ساعة.
 وكانت اهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة
هو دراسة تأثير أنواع أخرى من الليزر في الطهور
باستخدام معلمات أخرى من ثنائي أوكسيد الكربون. للحصول على نتائج أكثر دقة
 ولقد نال الباحث على درجة الدبلوم العالي بتقدير ((إمتياز )) نظراً لما بذله من جهود حقيقية في اعداد الرسالة

 

Comments are disabled.