نوقشت رسالة طالب الماجستير ريسان محي الدين طاهر / تطبيقات الليزر / هندسة الكترونيك واتصالات
عن رسالته الموسومة
Construction of Hybrid Sagnac Fiber
Interferometer
بناء مقياس التداخل الليفي الهجين سانياك
 
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم
١-ا.م.د.محمد كريم ظاهر/ دكتوراه _ليزر _كهروبصريات/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد / رئيساً
٢- ا. م.د. اثير علاء صبري / دكتوراه_اتصالات/هندسة كهربائية/ قسم هندسة الاتصالات التكنولوجيا/ الجامعة التكنولوجية / عضواً
٣-أ.م.د. غسان نهاد جواد / دكتوراه_هندسة كهربائية والكترونية/ هندسةالكترونيك واتصالات/كلية الهندسة /جامعة بغداد/عضواً
٤-أ. م. د تحرير صفاء منصور /دكتوراه_ليزر/هندسة الكترونيك واتصالات/معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/عضواً ومشرفاً
 
حيث كان الهدف من الدراسة
بناء مقياس التداخل الليفي الهجين سانياك لاجل عرض النطاق الضيق.
 
وقد تضمنت الدراسة في هذه الرسالة:
تفضل أنظمة الاتصالات الضوئية ذات معدل البيانات العالية العمل بدون تداخل متعدد الوصول (MAI) أو الحد الادنى من التداخل وضوضاء شدة الطور (PIN) ، يتم ضمان ذلك بواسطة مرشح تمرير النطاق البصري الضيق المصمم مع طول موجي مركزي قابل للضبط ، تعمل هذه المرشحات كمحسن للنظام من حيث النطاق الترددي ولزيادة نسبة اشارة النظام الى الضوضاء (SNR) .
في هذا العمل ، تم تصميم مرشحات تمرير النطاق الضيق القابلة للضبط بعد استخدام متداخل سانياك الهجين مع ثلاثة أذرع مختلفة لمقاييس التداخل بالاستشعار مصنوعة من الألياف المحفورة (PMF) بثلاثة سماكات للكسوة (112.393 ، 72.532 ،69.651) ميكرومتر والتي تم الحصول عليها عن طريق الغمرفي حامض الهيدروفلوريك HF بتركيز 40٪ ، والثاني ذو قلب مجوف – ألياف بلورية ضوئية (HC-PCF) بأطوال مختلفة (7 ، 15 ، 18) سم و (4 ، 7 ، 12،30) سم لنوع (7، 19) خلية على التوالي ، وثالثة بها ألياف متعددة الوسائط محفورة (MMF) وفقًا لظواهر التصوير الذاتي. تم تنشيط مقاييس التداخل المصممة هذه بواسطة الليزر بمواصفات 1546.7 نانومتر و 286 بيكو متر مع 10 نانوثانية.
تم إجراء قابلية التوليف في ثلاث حالات مختلفة وفقًا لهياكل الألياف من خلال تطبيق التأثيرات الفيزيائية على منطقتي الربط وعلى مناطق المقطع العرضي للألياف لضمان أقصى قدر من الإثارة لأوضاع الترتيب الأعلى.
نتائج متداخل سانياك الهجين باستخدام PMF)) المحفور بنفس الأطوال ولكن مع ثلاث اوقات حفر مختلفة تحت قوى ضغط قابلة للضبط تؤدي إلى نطاق الانضباط (1546.750-1546.873) نانومتر لنطاق أضيق , بينما النطاق الأوسع في نطاق التوليف كان (1546.662-1546.976) نانومتر عن طريق تغيير وقت الحفر بالاضافة لاستخدام القوة الميكانيكية أيضًا مع FWHM يساوي 123 بيكومتر.
التكوين الثاني لمقياس متداخل سانياك الهجين بأستخدام ((Fabry-Perot HC-PCF ، كان نطاق التوليف (1546.329-1546.511) نانومتر مع التحول إلى المنطقة الزرقاء والنطاق الأقصى الذي حصل عليه (1546.351-1546.646) نانومتر مع FWHM يساوي 156 بيكومتر.
حصل التكوين الثالث باستخدام MMF)) مع التصوير الذاتي على نطاق ضبط (1546.822-1546.974) نانومتر لنطاق أضيق ونطاق أوسع كان (1546.831-1547.007) نانومتر مع FWHM يساوي 155 بيكومتر.
حصل كل تكوين على نطاق ضبط مختلف وفقًا للتأثير الذي يطبق عليه بالإضافة لأستخدام العديد من الاطوال أو الانواع للألياف الضوئية في حلقة مقياس التداخل Sagnac الهجين. ومن هذه النتائج تم الحصول على الحد الأقصى من الانضباط باستخدام مقياس التداخل الهجين Sagnac والذي يتكون من حلقة Mach-Zhender تحتوي عليPMF المحفور للحفاظ على الألياف عن طريق الحصول على FWHM في المدى المكاني يساوي 123 بيكومتر.
 
ومن اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
لتحقيق كفاءة نقل اشارة بصرية لمسافات طويلة هو التخلص من الضوضاء الناتجة من مصادر متعددة ضمن خط الناقل البصري
في هذا العمل تم التخلص من الضوضاء الناتجة من تقارب المستخدمين المكاني لذلك تم اعداد تصاميم لمرشحات بصرية بالاعتماد الالياف البصرية لثلاث انواع ذات مواصفات خاصة منها ليفي بصري محافظ على الاستقطاب ذو تشتت للاستقطاب مساويا للصفر.
وتم تصميم ليف بصري بالاعتماد على الالياف البصرية الفوتونية ذات السبع خلايا محذوفة .
واخر مرشح ضيق مكاني الحزمة هو من الليف البصري متعدد الانماط منزوع القشرة بسمك مختلف
وبهذه الحالة ضمنا الاتصالات لمستخدمين ضمن تقنية الDWDM ضمن نسبة الS/N مقبولة .
ولقد نال الباحث على درجة الماجستير بتقدير (( جيد جداً )) نظراً لما بذله من جهود حقيقية في اعداد الرسالة.

Comments are disabled.