ناقش معهد الليزر للدراسات العليا في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة:
Micromorphological and heat changing of intracanal dentin after irradiation with 980nm diode laser:SEM study
تغير الشكل المجهري والحراري لعاج الأسنان داخل القناة بعد التشعيع باستخدام ليزر ديود 980 نانومتر: دراسةبواسطة المجهر
للطالبة سارة جمال عباس /  تطبيقات الليزر / طب اسنان
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم
١- أ. د .مهدي علي سكر / دكتوراه_ تطبيقات الليزر في طب الاسنان / طب الاسنان/ كلية الامل الطبية التخصصية الجامعة/ رئيساً
٢- أ.م.د.احمد حامد علي / دكتوراه _ معالجة اسنان / طب الأسنان/ كلية طب الأسنان/ جامعة بغداد / عضواً
٣- أ. م.د. ليلى محمد حسن / دكتوراه _ ليزر /علوم حياة / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً
٤_ أ. د. حسين علي جواد / دكتوراه / علوم فيزياء _ ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً ومشرفاً
٥- الأستشاري  د. بلسم سعدي / دكتوراه / بورد طب اسنان / جراحة وجه وفكين/ مستشفى الأمامين الكاظمين التعليمي / عضواً ومشرفاً
 حيث كان الهدف من الدراسة  تقييم عمل ليزر الدايود 980 نانومتر على إزالة الطبقة اللطاخة بعد التحضير الميكانيكي الحيوي وتصنيف التغيرات الشكلية.
لتقييم ارتفاع الحرارة على الجانب الخارجي للسن خلال فترة تشعيع قناة الجذر بالليزر
.
 وقد تضمنت الرسالة تعزيز استخدام الليزر من فعالية علاج قناة الجذر. تم استخدام ليزر الصمام الثنائي بشكل متكرر في علاج قناة الجذر.
 تأثير ليزر الصمام الثنائي 980 نانومتر على إزالة طبقة اللطاخة بعد التحضير الميكانيكي الحيوي وتصنيف التغيرات المورفولوجية يتم تشعيع 40 سنًا تم خلعها مؤخرًا باستخدام ليزر ديود 980 نانومتر لمدة 8 ثوانٍ أثناء التحضير باستخدام Pro Taper Gold إلى F2 في دوامة مع حركة السحب من القمة إلى القسم الإكليلي من السن. تصنف الأسنان إلى اربعة مجاميع حسب معايير إشعاع الليزر:
المجموعه الاولى. تم تشعيع 10 أسنان بقدرة 1 واط CW لمدة 8 ثوانٍ. المجموعة الثانية. تشعيع 10 أسنان بـ 1.5 واط CW لمدة 8 ثوان. المجموعة الثالثة. تشعيع 10 أسنان بمقدار 2 واط CW لمدة 8 ثوان. المجموعة الرابعة10  أسنان بدون تشعيع بالليزر تستخدم كمجموعة تحكم.
تم تطبيق 30 ضاحكًا بطول 8 ملم من قناة الجذر في بحثنا. تم تصنيف الأسنان إلى ثلاث مجموعات بطريقة عشوائية (أ) و(ب) و(ج). كل مجموعة تتكون من 10 أسنان. تم تحضير القناة ثم معالجتها لمدة ثماني ثوان باستخدام وضع مستمر 980 نانومتر من ليزر الصمام الثنائي (1،1.5واط ، 2 واط) للمجموعات (أ) ، (ب) ، (ج) على التوالي، تغير متوسط ​​درجة الحرارة لمدة تم إعادة تشفير كل سن ولكل مجموعة.
 يكشف المجهر الالكتروني عن التغيرات المورفولوجية الدقيقة في المناطق التاجية والوسطى والقمية لعاج قناة الجذر. لوحظ وجود طبقة لطاخة معدلة في العينات التي عولجت بـ EDTA 17٪ لمدة دقيقة واحدة متبوعة بـ 2 مل من محلول NaOCl هيبوكلوريت الصوديوم 5.25٪ كري لمدة دقيقة واحدة. أظهرت دراسة  المجهر الالكتروني تكثيف التغييرات مع زيادة قوة الليزر بالنسبة للمجموعات (أ) و (ب) و (ج) كانت متوسطات ارتفاع درجة الحرارة بالدرجات المئوية 2.85 و 5.38 و 6.99 على التوالي. كانت الزيادة في درجة الحرارة الناتجة عن استخدام 1 واط 980 نانومتر أقل بشكل ملحوظ من الاثنين
ومن اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :_
1واط cw لا يزال ضمن الهوامش الآمنة لتجنب الإصابة الجانبية بناءً على مجموعة التغييرات المورفولوجية الدقيقة التي تم الحصول عليها من خلال نتائج المجهر الالكتروني.
ولقد نالت الباحث على درجة الماجستير بتقدير (( أمتياز))  نظراً لما بذلته من جهود حقيقية في اعداد الرسالة.

Comments are disabled.