نوقشت رسالة طالبة الماجستير غفران طلال داود / تطبيقات الليزر / هندسة الكترونيك وإتصالات

عن رسالتها الموسومة

 

Extended Quantum communication of BB84 channel using quantum Repeater Based on

Non-Identical Quantum Memories

 

 

توسيع قناة BB84 الكمية باستخدام المكرر الكمي المعتمد على ذاكرات كمية مختلفة ”

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم

 

١- أ.م.د. الحارث عبد الكريم عبد الله / دكتوراه- حاسبات / أمن المعلومات والشبكات / كلية تكنولوجيا المعلومات / جامعة بابل / رئيساً.

٢- أ.م.د. نبيل جنان بهنام / دكتوراه – فيزياء / فيزياء ذرية / قسم الفيزياء / كلية العلوم للبنات/ جامعة بغداد / عضواً

٣- م.د. أسماعيل شنان دشر / دكتوراه- هندسة الكترونيك واتصالات / ليزر / كلية الهندسة / جامعة بغداد / عضواً

٤- م.د. جواد عبد الكاظم حسن / دكتوراه / هندسة الكترونيك واتصالات / ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً

 

حيث كان الهدف من الدراسة إثبات تأثير استخدام الذكريات الكمومية غير المتطابقة ومبادئ القطع على أداء مكرر الكم ومقارنة النتائج باستخدام ذكريات كمومية متطابقة.

 

وقد تضمنت الرسالة ان نقل البيانات بشكل آمن ، يتم تقديم نظام اتصالات كمي ينقل المعلومات عبر مسافات طويلة مع أخطاء أقل. لسوء الحظ ، فإن إرسال المعلومات مباشرة بين نقطتين بعيدتين (أليس وبوب) موصولين بالألياف الضوئية أمر مستحيل بسبب الانحلال الأسي لكفاءة نقل الضوء مع طول الألياف الضوئية. لذلك ، للتغلب على الاضمحلال الأسي للحالة الضوئية ، يتم إدخال مكرر الكم للألياف الضوئية. تم تخزين هذه الحالات الضوئية في الذكريات الكمية QM لاستخدامها في تجارب المعالجة في QR. نظرًا لفك الترابط بين هذه الحالات الكمومية ، يلزم إجراء العديد من التجارب حتى يحدث النجاح. العامل الرئيسي لأداء QR هو معدل نقل المفاتيح المشفرة. استخدمت العديد من مخططات الاستجابة السريعة مفهوم القطع (n *) للحد من عدد التجارب ، ان صناعة ذاكرات كمية متطابقة لأعمار طويلة وكفاءة عالية لا يمكن تحقيقها في الحالات العملية. لذلك ، فان استخدام مكرر الكم (QR) مع انواع مختلفة من QMs فضلا عن ظاهرة القطع قد تم اقتراحه هنا لتطوير معدل نقل المفاتيح (البيانات) المشفرة. تثبت نتائج هذه الدراسة التي تم الحصول عليها باستخدام برنامج Python 3.6 أنه تم تحسين أداء المخطط المقترح بذاكرة كمية غير متطابقة مقارنةً بأداء QR باستخدام نفس QMs. أيضًا، فإن استغلال التفاعل بين كفاءة الاقتران ووقت فك الترابط لأنواع مختلفة لمخطط QR غير المتطابق له تأثير ملحوظ على معدل نقل المفاتيح المشفرة. تكشف النتائج أيضًا أن أداء المكرر الكمي أصبح أفضل عندما يكون عدد محاولات القطع أقل. أخيرًا ، وفقًا للنتائج التي تم الحصول عليها ، استنتج المؤلفون أنه تم تحسين طول القناة الكمومية والمعدل الرئيسي لمكرر الكم باستخدام الذاكرات الكمومية غير المتطابقة ومفهوم القطع.

 

ومن اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :_

طول القناة الذي يمكن الحصول عليه باستخدام QR مع QMs غير المتطابقة والقطع أفضل من طول QR أحادي العقدة بنفس المواصفات .

 

ولقد نالت الباحث على درجة الماجستير بتقدير (( جيد جداً )) نظراً لما بذلته من جهود حقيقية في اعداد الرسالة.

Comments are disabled.