اقيمت في معهد الليزر للدراسات العليا ومن ضمن نشاطاته العلمية حلقات نقاشية لطلاب الماجستير في مرحلة البحث للإختصاصات ((طب أسنان, علوم بايولوجي , هندسة الكترونيك وإتصالات))
بإشراف مباشر من السيد عميد معهد الليزر المحترم الاستاذ الدكتور حسين علي جواد
وقد حضر الحلقات كل من السيد معاون العميد  المدرس الدكتور جواد عبد الكاظم حسن المحترم و رؤساء الفروع ومدراء الوحدات والسادة التدريسيين المحترمين و طلاب المعهد
وقد اعطى طلاب الماجستير ملخصاً عن عملهم ومراحل انجازه ومعوقاته , وجرت نقاشات معهم من قبل السيد عميد المعهد والسادة التدريسيين لغرض تذليل هذه المعوقات ولهدف تقديم بحث علمي متميز.
وقد كان رئيس الحلقة النقاشية الاستاذ المساعد دكتورة ليلى محمد حسن رئيس فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية
وكانت المحاضرة الاولى للطالبة اسراء ابراهيم مرحب ، طب اسنان
أسم المشرف :_ أ. م. د. زينب فاضل
عنوان البحث
Use of laser in treatment of gingival fibromatosis
عنوان البحث معالجة الورم الليفي اللثوي باستخدام الليزر
الورم الليفي اللثوي : هو تضخم لثوي نتيجة لزيادة ألياف الكولاجين ، يظهر عادة في وقت بزوغ الأسنان الدائمية واللبنية ممايسبب تأخرها . الغرض من البحث هو لمعالجة المرضى اللذين يعانون من الورم الليفي اللثوي ، وتقدير فعالية الدايود الليزر بمعالجتها وفوائده مقارنة بالطريقة التقليدية التي تتم بالشفرة الجراحية
أما المحاضرة الثانية للطالبة اليمامة محمود عبد الهادي ،طب اسنان
اسم المشرف :- :أ. د.عبد الهادي مطشر عبد
عنوان البحث
Dental cavity preparation via multi IR laser pulse technique :in-vetro study
تحضير الحفرة السنية بواسطة ليزرالاشعة تحت الحمراء متعدد النبضة :دراسة مختبرية”
تم استخدام ليزر الاربيوم كروميوم ذي الطول الموجي 2780 نانومتر وعرض نبضي 60 مايكروثانية لتحضير تجويف انسجة الاسنان الصلبة (المينا والعاج) لعينات محضرة مختبريا .تم التركيز على اختيار بارامترات محددة مثل معدل التكرار ومتوسط القدرة للحصول على أفضل عمق للحفرة السنية مع القياس الدقيق للارتفاع الحاصل في درجة الحرارة لكل العينات اثناء عملية التحضير بواسطة متحسس الليف البصري السريع.
بينت نتائج فحص ارتفاع درجات الحرارة ان الارتفاع يعتمد على سمك طبقة النسيج السني الصلب بين سطح النسيج ولب السن المثبت فيه المتحسس الليفي السريع بالإضافة الى البارمترات المستخدمة اثناء عملية التحضير بالليزر . حيث لم تزد درجة الحرارة عن 2,5 درجة سيليزية للمجموعة الأولى ذات سمك 4 ملمتر و3,5 درجة سيليزية للمجموعة الثانية ذات سمك 3 ململتر لكل الطاقات والترددات وكلتا الدرجتين تحت عتبة الحد الضار لارتفاع درجة الحرارة والبالغ حوالي 5,6 درجة سيليزية. بينما أظهرت المجموتان 2 ملمتر و1 ملمتر أرتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة اثناء عملية التحضير بليزر الاربيوم كروميوم خاصة اثناء استخدام طاقات عالية نسبيا بالرغم من زيادة كفاءة العمق للحفرة السنية.
أما نتائج قياس عمق الحفرة السنية فقد بينت النتائج الأولية انه يمكن زيادة عمق الحفرة السنية بواسطة ليزر الاربيوم كروميوم بزيادة مقدار متوسط الطاقة وتقليل تردد الليزر.
المحاضرة الثالثة للطالب اسامة عبد الكاظم علي، طب اسنان
اسم المشرف الاول :- أ. م. د زينب فاضل
اسم المشرف الثاني :- الاستشاري الدكتورة بلسم السعدي
اسم البحث
Effect of LLLT and Ozone on the Sequelae of Surgical Removal of Impacted Mandibular 3 rd molar
تأثير الليزر منخفض الطاقة والاوزون على مضاعفات عملية قلع سن العقل المطمور
ان عملية قلع اسنان العقل المطمورة واحدة من اكثر العمليات انتشارا بطب الاسنان, يسبب سن العقل المطمور احيانا بعض المشاكل التي تستدعي قلعه جراحيا.
ان عملية قلع اسنان العقل المطمورة قد تسبب بعض المضاعفات بعد العملية والتي تكون غالبا مزعجة للمراجعين مثل الالم وتشنج عضلات المضغ وتورم الخد.
توصف للمراجع بعض الادوية للتقليل من هذه المضاعفات مثل المسكنات والستوريدات ولكن عادة ما تكون لها اعراض جانبية مزعجة كاضطراب الجهاز الهضمي والنزيف, لهذا تم التوجه نحو علاجات اخرى بدون استخدام الادوية مثل الليزر والاوزون.
في هذا البحث تمت المقارنة بين استخدام الليزر منخفض الطاقة والاوزون او استخدامهما معا لتقليل المضاعفات بعد عملية القلع
المحاضرة الرابعة للطالبة ايات سلام كاظم ، طب اسنان
أسم المشرف :- أ.د. عبد الهادي مطشر عبد عنوان البحث
Pulpal necrosis inhibition during laser interaction
with dental material via temperature control
تثبيط نخر اللب اثناء تفاعل الليزر مع مادة طب الاسنان عن طريق التحكم في درجة الحرارة
ان عملية ازالة القشور الخزفية بالطرق التقليدية تستغرق وقتًا طويلاً وهي اجراء مؤذي للأسنان. من المثير للاهتمام دراسة طرق إزالة الترابط دون الإضرار بالأسنان بالإضافة إلى تقليل الوقت المطلوب. تعتبر عملية إزالة القشور الخزفية باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون عملية سريعة ولكن التحكم في ارتفاع درجة الحرارة يمثل تحديًا. كانت مادة القشرة المستخدمة عبارة عن ثنائي سيليكات الليثيوم عالي الشفافية. يتم لصق القشرة على الأسنان باستخدام الأسمنت اللاصق ضوئي التفاعل. يستخدم ليزر ثاني أكسيد الكربون 10600 نانومتر بوضع الموجة المستمرة في عملية إزالة الترابط عند التلامس بين طرف القبضة وسطح القشرة بحركة كاسحة مع توجيه هواء بارد نفاث إلى القشرة. تم قياس وقت إزالة الترابط وكذلك قياس درجة الحرارة داخل اللب بواسطة مستشعر حراري
الهدف من البحث هو الحصول على ازالة سريعة للقشور بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون 10600 نانومتر المستمر بأقل قدر ممكن من القدرة مع التحكم الكامل لمنع ارتفاع درجة الحرارة اكثر من الحدود المسموح بها لمنع نخر لب العصب (5.5 درجة مئوية
المحاضرة الخامسة للطالبة اية عدنان عاصي، طب اسنان أسم المشرف :- م.د.رواء احمد فارس
الاستشاري د.بلسم سعدي عبد الحميد
اسم البحث
preliminary study of dual diode laser:(810,980) nm in acceleration of orthodontic movement: clinical controlled trial
‎الدراسة الأولية لليزر الدايود الثنائي: (810,980) نانومتر في تسريع حركة تقويم الأسنان: تجربة سريرية مُسيطرة
تقويم الاسنان عملية طويلة وبطيئة تصل مدة العلاج الى ثلاثة سنوات وتصاحبها الم في الاسنان والفك.
الغرض من الدراسة لدارسة تأثير الدايود ليزر الثنائي بطول موجي مزدوج (٨١٠،٩٨٠) نانومتر في تسريع حركة الاسنان وتقليل الالم المصاحب اليها لمرضى يعانون من تقدم في الفك العلوي.
المحاضرة السادسة للطالبة رند كريم جاسم ،طب اسنان
أسم المشرف :- أ. د . حسين علي جواد
Er,Cr:YSGG Laser Induced Photoacoustic
Streaming irrigation technique for dental cavity disinfection
تقانة الري بالتدفق الصوتي_ الضوئي المحتث بليزر الاربيوم _كروميوم لتطهير تجويف السن
ان ازالة العاج الناعم والمتحلل قبل ترميم الاسنان هو بروتوكول روتيني لعلاج تسوس الاسنان ومع ذلك فأن حالة الانسجة العاجية يتم تقييمها بشكل عام من خلال السمات البصرية مثل لون وصلابة انسجة العاج وتشير الدراسات السابقة الى ان هذا النوع من النهج شخصي تماما ويعتبر غير كافي ليعكس الحالة البكتيرية لهذ كان الهدف من هذه هو مقارنة الانشطة المضادة للبكتريا لليزر Er:Cr, YSGGذو الطول الموجي 2780 نانومتر الدارسة بأستخدام تقنية ( الري المتدفق الضوئي الصوتي الناجم عن الفوتون)مقابل مطهر تجويف قائم على كلوكونات الالكلوروهيكسيدين
المحاضرة السابعة للطالبة رؤى اسامة عدنان ،طب اسنان
أسم المشرف :- أ. د حسين علي جواد
عنوان البحث
‏Extended Quantum influence of 940 nm laser therapy on the inhibition of candida albicans
تاثيرليرز الدايود940(nm)لتثبيط المبيضات الفطريه
تعتبر المبيضات من الفطريات الشائعة التي تسبب التهابات الفم في الانسان ,ويكون داء المبيضات اكثر شيوعاً في الاشخاص الذين يعانون من تغير في المناعة او في الحالة الطبيعية للمحتوى الطبيعي للكائنات المجهرية الموجودة طبيعياً في الجسم.
تتوفر انواع كثيرة من المضادات الفطرية التي تستخدم لعلاج داء المبيضات وهذه المضادات تكون ذات سمية وتمتلك الكثير من التأثيرات الجانبية . تهدف هذه الدراسة الى تقييم تاثير ليزر الدايود 940nm))في معالجة المبيضات الفطرية ودراسة امكانية استخدام هذا النوع من الليزر لتقليل مستويات التركيز المثبط الادنى لمضادات المستخدمة لعلاج المبيضات .
جمعت (55) عينة بشكل مسحات لأفواه أشخاص مصابين وتم تشخيصها اعتماداً على الفحص المجهري و الصفات الزرعية والاختبارات الكيموحيوية .
شععت النماذج بأستخدام ليزر الدايود ذوالطول الموجي (940 ) نانومتر. تم حساب حيوية المبيضات واستجابتها للمضادات قبل وبعد التشعيع . اظهرت النتائج بأن حيوية المبيضات تقل بزيادة زمن التشعيع للمضادات بعد التشعيع. اظهرت النتائج ان استخدام ليزر الدايود له تأثير معنوي على تقليل حيوية المبيضات وله القدرة على تقليل قيم التركيز المثبط الادنى للمضادات الفطرية.
المحاضرة الثامنة للطالبة فرح حيدر عزيز، هندسة الكترونيك واتصالات
أسم المشرف :- م. د. جواد عبد الكاظم حسن
اسم البحث
High Tunability Nanoantenna
التوليف عالي هوائي
١- تصميم وتحليل هوائي الشريحة ليغطي حزمة الاتصالات البصرية في المنطقة المرئية
٢- دراسة تاثير معلمات الهوائي (حجم الطبقات ,السمك , نوع المادة , التغذية)على استجابة اداء الهوائي
المحاضرة التاسعة للطالبة رنين خضير سلمان، طب اسنان
اسم المشرف :- أ. د .عبد الهادي مطشر عبد
اسم البحث
A novel approach to control temperature elevation during laser cavity preparation based on fiber sensor
طريقة جديدة للتحكم في ارتفاع درجة الحرارة أثناء تحضير تجويف السن الليزر بناءً على مستشعر الألياف الضوئية
يعتبر تبييض الاسنان من اقدم واكثر المتطلبات الجمالية للافراد، من اجل زيادة سرعة تفاعل مادة التبييض غالبا ما يتم استخدام مصدر طاقة لتسريع عملية التفاعل لتسريع تكسير بيروكسيد الهيدروجين وتفاعل الاكسدة.
تم اجراء الكثير من الاعمال البحثية في مجال التبييض لدراسة تأثير مصدر الطاقة على رفع درجة الحرارة لكن استخدام ضوء عالي الكثافة من الممكن ان يؤثر سلبا على عصب السن وبالتالي يؤدي الى موت السن.
يهدف هذا البحث الى معرفة ارتفاع درجة الحرارة الحاصلة خلال عمليات تبييض السن باستخدام الدايودالضوئي وليزر الدايود وليزر الاربيوم باستخدام مستشعر الالياف الضوئية.
في هذه الدراسة المختبرية تم استخدام 60 عينة سن متعدد الجذر حيث تم تقسيمها الى 3 مجاميع اساسية وكل مجموعة اساسية الى مجموعتين فرعية، تم اضافه صبغة الشاي لاحدى المجموعتين وصبغة الكولا
للمجموعة الثانية وقياس ارتفاع درجات الحرارة الحاصلة
أختتمت الحلقة النقاشية مع الطالبة سالي سنان عبود، طب اسنان
اسم المشرف :-أ. م. د. حنان جعفر طاهر
اسم البحث
Laser assistance in periodontal pocket
Treatment
علاج الجيوب اللثوية بمساعدة الليزر
امراض ما حول اللثة تعتبر امراض التهابية ذات اسباب متعددة يجب علاجها بشكل صحيح لان تركها بدون علاج قد يؤدي الى تدمير بنية الانسجة حول الاسنان مما قد يؤدي في النهاية الى خسارة الاسنان لذا فان الهدف الاساسي من علاج الامراض اللثوية هو الحفاظ على الاسنان الطبيعية ( صحة الاسنان ) وذلك بالحفاظ على صحة الانسجة ما حول السنية . تم تقديم العديد من الطرق العلاجية المساعدة مؤخرا وذلك لتحسين علاج الامراض اللثوية. دايود ليزر ذو الطول الموجي ٩٤٠ نانومتر لديه  القدرة على العمل كمضاد للجراثيم ويعزز التئام الجروح.

Comments are disabled.