اقيمت في معهد الليزر للدراسات العليا ومن ضمن
نشاطاته العلمية حلقات نقاشية لطلاب الدكتوراه في مرحلة البحث
في يوم الخميس المصادف
٩/٦/٢٠٢٢
 للإختصاصات ((هندسة الالكترونيك والاتصالات, هندسة ميكانيك, علوم فيزياء ))
بإشراف مباشر من السيد عميد معهد الليزر المحترم الاستاذ الدكتور حسين علي جواد
وقد حضر كل من السيد معاون العميد المحترم و رؤساء الفروع ومدراء الوحدات والسادة التدريسيين وطلاب المعهد
وقد اعطى طلاب الدكتوراه ملخصاً عن عملهم ومراحل انجازه ومعوقاته , وجرت نقاشات معهم من قبل السيد عميد المعهد والسادة التدريسيين لغرض تذليل هذه المعوقات ولهدف تقديم بحث علمي متميز.
ترأس الحلقة النقاشية رئيس فرع التطبيقات الهندسية والصناعية أ.م.د.تحرير صفاء منصور
وكانت المحاضرة الاولى للطالبة سلوى مروان صالح ، هندسة الكترونيك واتصالات
و مشرف الطالبة أم.د شيلان خسرو توفيق
عنوان البحث
Integrated Photonic Quantum Circuits for Quantum Key Distribution Receivers
الدوائر الفوتونيه الكمية المتكامله لمستقبلات توزيع المفتاح الكمي
تتكون انظمة مفتاح الكم من دوائر الارسال و الاستلام حيث يعد مقسم استقطاب الضوء(polarization beam splitter) هو جزء اساسي في دوائر الاستلام المستخدمة لانظمة توزيع مفتاح الكم المعتمدة في عملها على البروتوكول BB84.
ان دوائر الاستلام بصورة اساسية تتكون من مقسم الضوء (beam splitter) الذي يستخدم لتقسيم الفوتونات الساقطة عليه بنسبة 50:50. اما مقسم استقطاب الضوء (polarization beam splitter) فيستخدم لتحليل زوايا استقطاب الفوتونات.
ان الهدف من هذا البحث هو تصميم مقسم استقطاب الضوء(polarization beam splitter) متكامل لتحليل استقطاب الفوتونات لاربع زوايا و هي 0° , °90,
45° و -45° المعتمدة في البروتوكول BB84.
المحاضرة الثانية للطالب علي قادر بكي، هندسة الكترونيك واتصالات
 والمشرف ا.م.د. شيلان خسرو توفيق
عنوان البحث
Design of Polarization Modulators for Quantum Key Distribution Systems
“تصميم مضمنات استقطاب لمنظومات توزيع المفتاح الكمي”
توزيع المفتاح الكمي (QKD) هي احدى التقنيات الحديثة لتوليد مفاتيح تتمتع بمستوى عالي من السرية غير المشروطة وبالتالي اتصال آمن بين المرسل والمستقبل عن طريق نقل المعلومات المشفرة في حالات الفوتونات الفردية او الليزر النبضي ضعيف الشدة حيث يتم ضمان الامان عن طريق القوانين الاساسية لفيزياء الكم.
في هذا البحث سيتم الاعتماد على تغيير اتجاه الاستطاب كدالة لتوليد مفتاح التشفير ويمكن ان يكون شائع جدا في الاتصالات البصرية في الفضاء الحر بينما يصعب استخدامه في اتصالات الالياف البصرية. عمليا عادة مايتم استخدام بروتوكول BB84 مع المنظومات المذكورة اعلاه وكذلك يتم استخدام العديد من الطرق لتعديل حالة الاستقطاب حيث يختلف معامل انكسار الضوء المستقطب الدائري الايمن عن ماهو عليه للمستقطب الدائري الايسر. ومن المقرر ان يتم الاعتماد على تصميم وبناء اسطح نانوية عازلة عالية الكفاءه مع القدرة على التحكم في الاستقطاب على نطاق واسع وبالنتيجة بناء انظمة بصرية فائقة الصغر وبكفاءة عالية.
المحاضرة الثالثة للطالبة فاطمة حسن فخري، هندسة الكترونيك واتصالات
ومشرف الطالبة أ. م. د زينب فاضل
عنوان البحث
Design and implementation of plasmonic optical fiber sensor based on smartphone platform
تصميم و تنفيذ متحسس الياف بصرية بلازمونيكي على اساس منصة الهاتف الذكي
تمتاز الهواتف الذكية المرتبطة مع المتحسسات تمتاز بسعة انتشاراها و سهولة حملها. و من خلال تسخير الوظائف الموجودة في اجهزة الهواتف الذكية مثل وحدة المعالجة المركزية (CPU) و الكامرة (CMOS image sensor) و شاشة العرض (display screen ) و القدرة على الاتصال اللاسلكي التي تم توظيفها في انشاء متحسسات مبنية على منصات الهواتف الذكية و التي اسهمت في تبسيط التصاميم و تقليل الكلفة بالمقارنة مع اجهزة الكشف و التحليل المستخدمة تجاريا”. هدف الاطروحة هو تصميم و تنفيذ متحسس الياف بصرية البلازمونيكي المبني على اساس منصة الهاتف الذكي. خلال السمنر تم عرض التصميم المقترح للجهاز بالاضافة الى عرض بعض النتائج االعملية المتعلقة بتنفيذ وقياس أداء المتحسس البلازمونيكي بناءا على قياس شدة سطوع اشعة الليزر الخارجة منه و التي تتغير مع معامل انكسار المادة التي تحيط به, ليتم ربطه لاحقا مع منصة الهاتف الذكي.
المحاضرة الرابعة للطالبة هبة خضير عباس، هندسة الكترونيك واتصالات
   و المشرف أ. م. د زينب فاضل مهدي
عنوان البحث
Early detection of impurities using laser with smartphone based on image stacking
الاكتشاف المبكر للشوائب باستخدام الليزر و الهاتف الذكي بناءً على تقنية تكديس الصور
لقد ثبت أن مستشعرات الألياف الضوئية على شكل D هي خيارات ممتازة لتطبيقات المستشعرات لقياس مجموعة واسعة من الخصائص. تتمتع مستشعرات الألياف الضوئية
على شكل D بالعديد من الميزات حساسية عالية ،صغر الحجم ومنخفضة التكلفة ،خفة الوزن والمرونة ،مناعة ضد التداخل الكهرومغناطيسي. الهدف من المشروع هوتصميم وتصنيع واختبار منصة استشعار الهاتف الذكي على أساس مستشعر الألياف السطحي Plasmon D-الشكل
المحاضرة الخامسة للطالبة رغد احمد عبد الرزاق ،هندسة ميكانيك
و المشرف أ. م. د زياد اياد طه
 عنوان البحث
Influence of selective laser melting on biomedical material fabrication
 تأثير الذوبان الانتقائي بالليزر على تصنيع المواد الطبية الحيوية
 في هذا العمل تم إنتاج عينات CoCrMoW بواسطة الصهر الانتقائي بالليزر (SLM). وتمت دراسة تأثير سرعة المسح على خصائص التركيب الميكانيكي والتلفي للعينات المصنعة.
أشارت النتائج التجريبية إلى أن العينات التي تم إنتاجها بسرعة مسح أعلى أظهرت صلابة دقيقة أعلى بالإضافة إلى قيم مقاومة شد أعلى بسبب الحبوب المكررة. كما زادت هذه القيم مع زيادة سرعة المسح. لوحظ تأثير سرعة المسح على أداء التآكل لسبائك CoCrMoW. على الرغم من زيادة قيم COF للعينات مع الزيادة في سرعة المسح ، زادت مقاومتها للتآكل. يمكن أن تكون مقاومة التآكل الممتازة للعينات المصنعة بسرعة المسح بالليزر 1000 مم / ثانية مرتبطة بصلابتها الدقيقة العالية. علاوة على ذلك ، قد يساعد هذا العمل في مزيد من التقدم في سبائك CoCrMoW.
المحاضرة السادسة للطالب أكرم شاكر احمد، علوم فيزياء
 مشرفه أ. م. د محمد كريم ظاهر
عنوان البحث
Short laser pulse intraction with polymers
تفاعل ليزر النبضي القصير مع مادة البوليمر
تحدث الطالب عن تركيب الجسيمات النانوية باستخدام استئصال الليزر النبضي لأهداف
 المغمورة في محلول مائي فائق النقاء ,مع اختلاف طاقة النبض الليزري
 وبطول موجي 1064نانو متر لهدف مادة البوليمر , تم فحص المادة النانوي الناتج من خلال عدد من الاختبارات بما في ذلك:
مجهر القوة الذرية , AFM مقياس الأس الهيدروجيني,pH والكهربائي الموصلية EC .
في الجزء الثاني تم استخدام مادة النانو الغروية في تحضير الجسر الملحي لخلية الوقود الميكروبية .
المحاضرة السابعة للطالبة سالي عبد الرزاق، علوم فيزياء
ومشرفها
ا.م.د.محمد كريم ظاهر
عنوان البحث
Enhance the efficiency of Photocatalyst using two metal oxides semiconductor : a comparison study between laser and sun light
تعزيز كفاءة المحفز الضوئي باستخدام اثنين من أكاسيد المعادن كأشباه موصلات : الدراسة هي مقارنة بين الليزر وضوء الشمس.
 الدراسة تتضمن فصل الماء باستخدام ضوء الليزر بواسطة الخلية الفوتو الكترو كيميائية PEC واجراء مقارنة مع ضوء الشمس من ناحية زيادة و تعزيز الكفاءة STH وذلك باستخدام نوعين من اكاسيد المعادن هو اوكسيد السيريوم CeO2 واوكسيد النحاس CU2O بعد اجراء عمليات التشويب بالمواد النانوية ( النحاس) بالاضافة الى استخدام صبغات خاصة تؤدي الى امتصاص عالي للضوء لمنطقة الاشعة فوق البنفسجية ومنطقة الضوء المرئي والشعة تحت الحمراء, مما له تأثير كبير على زيادة الكفاءة المطلوبة للهيدروجين المستحصل كمصدر للطاقة.
المحاضرة الثامنة للطالب مناف قاسم خلف ، علوم فيزياء
و المشرف أ. م. د حنان جعفر طاهر
عنوان البحث
Highly sensitive biosensor based on surface plasmon resonance”
            متحسس الألياف البصرية الحيوية المعتمد على رنين البلازمون السطح لقياس تركيز وتحسس
معامل انكسار الخلايا الحيوية.
يتم استخدام مصدر ضوء ذو مدى واسع (Visible – IR Wavelength) وذلك لضمان امتصاصية اكثر للمادة الحيوية المراد قياسها, بالإضافة الى ذلك طلاء مجس الاستشعار بطبقة معدنية (Nanolayer) وذلك لزيادة التحسس من خلال توليد ظاهرة رنين البلازمون السطح.
المحاضرة التاسعة للطالب عمار محمد طعيمة، علوم فيزياء
والمشرف أ. م. د حنان جعفر طاهر
عنوان البحث
REFRACTIVE INDEX SENSOR BASED ON D-SHAPED PHOTONIC CRYSTAL FIBER COATED WITH NANOPARTICLES
مستشعر معامل الأنكسار المعتمد على الألياف البلورية ذات الشكل D المطلية بجسيمات نانوية”
 الدراسة تتضمن تصميم عدة إلياف بصرية بلورية والتي تكون على شكل حرف ال D بأستخدام برنامج المحاكاة المسمى COMSOL ومن ثم طلائها بمواد نانوية مختلفة وبطبقات ذات سُمك مختلف لقياس معامل الأنكسار لعدة مواد وملاحظة الأنحراف الحاصل بالطول الموجي وتسجيل مقدار الخسائر التي تحصل خلال الحصر التام للضوء داخل الليف البصري
المحاضرة الأخيرة للطالبة نور لؤي حسين ، علوم فيزياء
و المشرف أ. م. د زينب فاضل
عنوان البحث
Fluorescence detection of biomaterials in microfluidic device using laser source
الكشف عن فلورة المواد الحيوية في جهاز الموائع الدقيقة باستخدام مصدر ليزر
رقائق ميكروفلويديك (الموائع الدقيقة) هو العلم الذي يدرس سلوك السوائل من خلال القنوات الدقيقة مما يحسن الأداء التحليلي عن طريق تقليل استهلاك الكاشف بالإضافة إلى تقصير أوقات التحضير والتحليل.
تم تصميم وتنفيذ رقائق ميكروفلويديك الألياف الضوئية بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون، لقياس فلورة المواد الحيوية منخفضة التركيز. يتم إجراء عملية النقش بالليزر على الأكر يليك (Polymethyl Methacrylate, PMMA ) سمك 2.5 مم .
يعتبر PMMA نموذجيًا ومناسبًا لتصنيع رقائق الميكروفلويديك الألياف الضوئية بإشكال مختلفة (مستقيمة و متعرجة). حددت معلمات التصنيع المختلفة التأثير على ابعاد القنوات والخصائص الميكانيكية واختبار أداء النظام عن طريق قياس فلورة مادة الرودامين B باستخدام تراكيز متشابهة و بطريقتين , الأولى : جهاز مقياس الطيف الضوئي الفلوري . والثانية : بأجهزة ميكروفلويديك الألياف الضوئية .
 كانت النتائج متطابقة , مما يؤكد سلامة ودقة النتائج.

Comments are disabled.