اقيمت في معهد الليزر للدراسات العليا ومن ضمن نشاطاته العلمية حلقات نقاشية لطلاب الدكتوراه في مرحلة البحث
وذلك يوم الاربعاء المصادف ٨/٦/٢٠٢٢ للإختصاصات ((هندسة الالكترونيك والاتصالات, هندسة ميكانيك, علوم فيزياء
بإشراف مباشر من السيد عميد معهد الليزر المحترم الاستاذ الدكتور حسين علي جواد
وقد حضر كل من السيد معاون العميد المحترم و رؤساء الفروع ومدراء الوحدات والسادة التدريسيين وطلاب المعهد
وقد اعطى طلاب الدكتوراه ملخصاً عن عملهم ومراحل انجازه ومعوقاته , وجرت نقاشات معهم من قبل السيد عميد المعهد والسادة التدريسيين لغرض تذليل هذه المعوقات ولهدف تقديم بحث علمي متميز.
ترأس الحلقة النقاشية رئيس فرع التطبيقات الهندسية والصناعية
أ.م.د.تحرير صفاء منصور
وكانت المحاضرة الاولى للطالبة في فاضل رضا ، هندسة الكترونيك واتصالات
ومشرف الطالبة أ.د.عبد الهادي مطشر عبد
عنوان البحث
Tunable free spectral range fiber laser
النطاق الطيفي لليف اليزر القابل للضبط
في الوقت الحاضر تحظى الليزرات الليفية القابلة للضبط باهتمام كبير في العديد من التطبيقات العملية مثل تعدد الإرسال الموزع ، وتحديد المدى بالليزر ، والتحليل الطيفي ، والاستشعار الحيوي، وما إلى ذلك
‏‎إن استخدام مرشحات الألياف القابلة للضبط المناسبة في اليزر الالياف والتي تعمل في ظل الظروف المناسبة والنطاق الطيفي يمكن تحقيق الاطوال الموجيه لليزر المرغوبه ، line width , SMSR
‏‎ يمكن تحقيق الليزر متعدد الأطوال الموجية القابل للضبط في وقت واحد من خلال دمج مرشح قياس التداخل مثل مرشحات ماخ زندر و
‏Fabry-Perot و Sagnac loop Mirror
في بحثنا قمنا بتوليد ليزر متعدد الاطوال الموجية قابل للضبط وبمجاميع مختلفة من الاطوال الموجية في منطقتي 1 مايكروميتر و1.5 مايكرومير تعمل بنظام الليزر النبضي “”pulse وباستخدام التقنيات المذكورة سابقاً
أما المحاضرة الثانية فهي للطالبة ريام ضياء محمد ، هندسة الكترونيك واتصالات
ومشرف الطالبة هو أ.د.حسين علي جواد
عنوان البحث
Plasmonic effect on nanodevices for CW-THz
تأثير البلازمونك في الأجهزة النانوية لتوليد اشعة THZ المستمرة
هدف البحث هو تعزيز توليد وكشف اشعة Terahertz(THz) بواسطة تأثير البلازمونك في الأجهزة النانوية.
 يقع النطاق الطيفي لأشعة THz بين تردد المايكروويف وتردد الاشعة تحت الحمراء وتستخدم في كثير من المجالات كالصيدلة وكيمياء والفيزياء والسلامة العامة والاتصالات ونقل المعلومات. وقد يتم توليد اشعة THz على شكل نبضات او على شكل اشعة مستمرة. تقنية Photomixing هي من اهم التقنيات المعروفة لتوليد أشعة THz لقدرتها على توليف مدى واسع من الترددات ولصغر حجمها والعمل بكفاءة بدرجة حرارة الغرفة. هذه التقنية تستخدم اقطاب بينية Interdigital Electrodes لتوليد وتجميع تيار ضوئي على سطح شبه موصل بعد تسلط إشارة نابضة بتردد THz معين من مصدريي ليزر مختلفين. ويتم بعدها نقل التيار الضوئي لهوائي متصل بالأقطاب لأطلاق أشعة THz الى الخارج. في هذا البحث، نستخدم اقطاب نانوية هجينة متكونة من نانو واير وهوائيات الجرافيين النانوية لزيادة كفاءة تحويل (conversion efficiency) من الطاقة الضوئية الى اشعة THz بتعزيز الامتصاصية وزيادة شدة الضوء المسلط على سطح الشبة الموصل بتأثير البلازمونك المتولد. كما قد قمنا بتصميم جهاز كشف اشعة THz بواسطة تقنية Photomixing أيضا بتصميم جهاز اكثر توصيلة لتيار الضوئي الناتج من تسليط الاشارة النابضة (الناتجة من عملية Photomixing). ويتكون هذا الجهاز من هوائية مصنوعة من الذهب لتوجية اشعة THz المسلطة عليها وقناة نقل مصنوعة من طبقات من مادة الجرافيين المشوب لنقل التيار الضوئي المتولد داخل القناة.
 المحاضرة الثالثة للطالبة نور محمد عبد الملك ، علوم فيزياء
مشرفها ا.د.حسين علي جواد
عنوان البحث
High Efficiency Thin Film Plasmonic Solar Cell
 تحسين كفاءة الخلايا الشمسية البلازمونية على الاغشية الرقيقة
إحتياج الطاقة الكهربائية يزداد حول العالم في مختلف الفعاليات اليومية لذلك أصبحت الطاقة الشمسية واحدة من أسرع مصادر الطاقة المتجددة تطوراً نظراً لنظافتها وعدم نضوبها وقلة تكلفتها.
ونظرًا للطاقة اللانهائية التي توفرها الشمس فإن استخدام الاجهزة الكهروضوئية التي تحول الطاقة الشمسية إلى كهربائية بصورة مباشرة قد أصبح تحدي كبير للباحثين الذين يعملون بشكل نشط جداً لأجل تحسينها.
هدف البحث هو أستخدام تقنية البلازمونك لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية
حيث توجد عدة تقنيات لزيادة كفاءة الخلايا الشمسية وواحدة منها هي تقنية البلازمونك وحصر الضوء بأستخدام المعادن ذات الاحجام النانوية داخل الخلية الشمسية لتحسين كفائتها.
المحاضرة الرابعة للطالبة ندى فارس نوري ،هندسة اتصالات والكترونيك
ومشرفها أ. م. د. تحرير صفاء منصور
عنوان البحث
design and implementation of hybrid inline fiber interferometer for gas pipeline leakage detection
تصميم وبناء متداخل ليفي هجين لتحسس تسريب الغازات من الانابيب
بهدف معالجة تسريب الغازات الطبية الممتدة بشكل مخفي داخل مباني المستشفيات لما يشكله هذا التسريب من خطر على حياة المرضى الذين هم بحاجة لهذه الغازات اضافة الى مخاطر الحريق والانفجار تقدم هذا البحث بمقترح متحسس يتحسس التسريب من هذه الانابيب مبني على اساس التداخل الضوئي الهجين
صمم المتحسس من ثلاث انواع من الالياف الضوئية المتعاقبة بشكل تناظري وهي ليف ضوئي احادي النمط نوع براغ وليف خالي من القلب وليف متعدد الانماط. يحدث التداخل الضوئي داخل هذا المتحسس عن طريق انفراج الضوء المنتقل من الليف احادي النمط نوع براغ الى اليف الخالي من القلب من ثم الى الليف متعدد الانماط ليعود ويتداخل مرة اخرى في الليف الاحادي النمط نوغ البراغ الذي يقع في الجهة المناظرة لليف براغ الاول. وهذا النوع من التداخل معروف بمداخل نوع ماخ زندر، اما التداخل الاخر فيحدث بسب تعدد انعكاس الضوء بين حزوز ليف براغ حيث تتداخل الموجة المنعكسة من ليف براغ الاول مع الموجة المنعكسة من ليف براغ الثاني مكونة مداخل يعرف باسم فابري بيروت.
عندما يسقط الهواء المسرب من انبوب الغاز على منطقة التحسس في المداخل المقترح تتغير زاوية الطور للضوء المتاخل مسبب ازاحة لموضع الطول الموجي للضوء الخارج تتناسب ومقدار الهواء المتسرب
حقق هذا المتحسس حساسية تتراوح من pm/bar5-20 تختلف باختلاف العينات التي تم فحصها
 المحاضرة الخامسة للطالب مهند غازي خميس ،هندسة اتصالات والكترونيك
و المشرف أ. م. د .تحرير صفاء منصور
عنوان البحث
Design and Implementation of Cascaded Fiber Mode Splitter for Viral Load Measurements
تصميم و تنفيذ منظومة لتقسيم أطوار الليزر مربوطة بشكل متتالي لقياسات الأحمال الفايروسية
تمت محاكاة و رسم نتائج المنظومة المتكونة من ليزر الذي يعمل كمصدر لإختبار نوعين من جهاز مقياس التداخل في نفس المنظومة لدراسة الفرق بين طريقة عملهما. تمت المحاكاة بإستخدام برنامج (Optisystem). المنظومة تحتوي أيضاً على العديد من الكواشف و المكونات الأخرى اللازمة لعمل المنظومة
كما تم رسم منحنيات توضح العلاقة بين معامل الإنكسار و الطول الموجي حسب معادلة (سيليمير) و معادلة (كوشي) ببرنامج (Matlab)
المحاضرة السادسة للطالبة سرى حسين محمود ،هندسة اتصالات والكترونيك
و مشرف الطالبة أ. م. د تحرير صفاء منصور
عنوان البحث
Design and Construction Plasmonics Tunable In Line Mode Splitter Fiber Interferometer.
تصميم وبناء مدخال خطي بلازموني متغير يعمل على تقسيم الانماط.
في هذا العمل تم بناء مجموعة من المدخالات الخطية باستعمال نوعين من الالياف البصرية وبخصائص مختلف وحفر لكل ليف بعمق مختلف ففي النوع الاول من الالياف تم استعمال ليف بصري ثنائي الطبقات الخارجية وتم حفره بثلاثة ابعاد مختلفة وهذا الليف تم لحامه مع ليف بصري احادي النمط. فيما تم استعمال ليف بصري خالي من التجويف لبنائي النوع الثاني من المدخال الخطي الذي بني من لحام هذا الليف مع ليف احادي النمط وقد تم حفر هذا الليف (الخالي من التجويف) بثلاثة ابعاد من الحفر .
تم فحص جميع هذا الالياف تحت المجهر الضوئي واخذ ابعاد الحفر لكل حالة وكذلك تم الحصول على مواصفات الالياف من الشركة المصنعة .
بعد ذلك تم فحص اربعة عينات ماء باستخدم جهاز فحص الطيف الضوئي وهذه العينات هي (الماء المقطر,ماء الشاطيء,ماء المستنقعات وكذلك ماء البحر) وقد تم الحصول من هذه الفحوصات على نوعين من الاطياف لكل عينة طيف الانبعاث وطيف الامتصاص .
بعد اكمال اجراء كل الفحوصات للعينات وكذلك الالياف وبناء المدخلات للكل حالة من الالياف تم وضع عينات الماء على الجزء المحفور من الالياف والحصول على النتائج لكل حالة ومقارنة النتائج .
نوع الليزر المستخدم في هذه التجارب هو ليزر نبضي نوع دايود ليزر الذي تم تصميم له دائرة تحكم وظيفتها تنظيم الفولتية والتيار وكذلك تثبيت درجة الحرارة لليزر ومن خلال ذلك تم الحصول على طول موجي لليزر هو 1550 نانومتر وبعرض نبضة 10 مايكرومتر وبطاقة خارجة منه مساوية 48dBm .
 المحاضرة السابعة للطالب احسان علي كاظم ،هندسة اتصالات والكترونيك
 المشرفان هما أ.د.سمير خضر ياسين و ا.م.د.انوار عبد
عنوان البحث
Plasmonic plastic optical fiber detection system for early cancer diagnosis
 نظام الكشف الالياف الضوئيه البلاستيكيه البلازمونيه للتشخيص المبكر للسرطان.
في السنوات الاخيره القليله ظهرت مستشعرات الالياف البصريه بقبول متزايد واكثر استعمال في تنظيم التحسس والمراقبه في مجالات مختلفه كالهندسه الطبيه والفضاء والهندسه المدنيه والعلوم الطبيه واختصاصات مختلفه.
ان الاهتمام الواسع بالالياف البصرية المصنوعة من البلاستك ضهر بالتزايد من عام 1990 عندما اقتضت الحاجه لكيبلات رخيه وقادره على ارسال بينات واسعة ولمسافات قصيره ومميزات الالياف البلاستيكيه هي كبر القطر والمرونه الممتازه وفتحه ادخال الاشارات الواسعه وتحملها للظروف البيئيه والجويه وممانعتها للتداخل مع الموجات الكهرومغناطيسيه ورخص كلفتها التصنيعيه .
ان هدف البحث هو بناء وتنفيذ منظومه مستشعر ليفي بصري مصنوع من البلاستك باستخدام تقنيه الترسيب الليزري النبضي للكشف المبكر عن السرطان.
حيث استخدم الباحث الياف بلاستيكيه مقشوطه من طرف واحد ويقوم بترسيب معادن نانويه كالذهب او الفضه او التيتانيوم لعمل موجة موجه ضوئيه تعمل بتقنيه الرنيين البلازموني السطحي
ويقوم بتجميد او ترسيب مواد بوليمرات مصنوعه من احماض نوويه DNA او RNA للكشف عن مؤشرات حيويه عن امراض مختلفه مثل السرطان او متحول الكورونا ويمكن تحسس التغيير في معامل الانكسار المؤثر على طبقه الترسيب ومقدار هذا التغير في القدره المسلطه من مصدر مولد لاطوال موجيه ممتده من ( 300-1200 ) nm .
وبهذه الطريقة يلاحظ التغيرات ومتابعتها للدليل على الإصابة وبهذا قد صصم ونفذ وحسن
مستشعرف طبي بايلوجي معتمد على خاصيه SPR وباسخدام تقنيه PLD .
 المحاضرة الثامنة للطالبة زينة صلاح الدين شاكر ،علوم فيزياء
المشرفان هما أ.د.سمير خضر ياسين
 أ.د.اياد عبد الرزاق ضيغم
عنوان البحث
Design and constructing a system to identify heavy pollutions in water by Raman Spectroscopy using diode laser excitation
تصميم وبناء منظومة لتحديد الملوثات في المياه بواسطة تقنية رامان الطيفية باستخدام ليزر الدايود للإثارة
تم تجميع وبناء اجزاء المنظومة المتكونة من ليزر الدايود ذو الطول الموجي 532 نانومتر كمصدر لاثارة المواد الملوثة لإحداث الاستطارة الطيفية مع استخدام مجموعة من المرايا والعدسات والفلاتر البصرية الخاصة ومن ثم الكشف عن استطارة رامان باستخدام جهاز اوشن اوبتكس 2000
وقد تم اخذ عينات مختلفة من المياه (ماء مقطر، ماء الحنفية، و ماء النهر) لإجراء الاختبار عليها . وتم اخذ النتائج للعينات المتمثلة بالمخططات البيانية للمنحنيات المتمثلة بإزاحة رامان
 المحاضرة التاسعة للطالبة زهراء محمد صالح ، هندسة ميكانيك
مشرف الطالبة أ.م.د. زياد اياد طه
عنوان البحث
Improvement of metal welding assisted by laser cleaning
تحسين اللحام للمعادن بمساعدة التنظيف بالليزر
تعد تقنية التنظيف بالليزر لمعالجات ما قبل اللحام وبعده تطبيقا واعدًا نظرًا لكفاءتها العالية واتساعها وتشغيلها السهل وميزاتها الصديقة للبيئة. جودة اللحام تتأثر بشكل كبير بالتنظيف المسبق بالليزر . يمكن للتنظيف المسبق بالليزر أن تزيل الصدأ والشوائب بشكل فعال من سطح قطعة العمل ، وخلق نسيج أخدود دقيق مموج يمكن أن يزيد من معدل امتصاص طاقة شعاع الليزر ، ويساعد على تجنب حدوث المسام والشقوق في اللحام ، و تزيد بشكل كبير من الخصائص الميكانيكية لمفاصل اللحام ذات التكوين المختلف بالليزر.سبائك الألومنيوم أو سبائك الفولاذ هي المواد الأكثر ملاءمة لهذا التطبيق والتي تستخدم بشكل رئيسي في صناعة السيارات.في السنوات الأخيرة ، حظي تصنيع المكونات الهيكلية الهجينة خفيفة الوزن باهتمام كبير نظرًا لمزاياها الاقتصادية والتقنية. ومن اهم المواد المستخدمة في هذه الصناعات هو الألمنيوم الذي يستخدم في محطات الطاقة وأنظمة نقل الحرارة والمشعات والتطبيقات الكهربائية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تقلل سبائك الالمنيوم من تكلفة المواد والوزن الإجمالي بينما يكون الفولاذ أكثر قوة وسهولة في اللحام.
وختمت بالمحاضرة الأخيرة للطالبة ولاء عصام رسول ، هندسة ميكانيك
مشرفها أ.م.د. زياد اياد طه
عنوان البحث
Coating of metal by selective laser melting
طلاء المعدن بواسطة الصهر الانتقائي بالليزر
تتضمن الدراسة الحالية امكانية الصهر الانتقائي بأستخدام الليزر لمادة طبقة الطلاء المطلية على ركيزة من الفولاذ المقاوم للصدأ والتي يتم انتاجها ايضا عن طريق الصهر الانتقائي بالليزر لغرض تقوية سطح المعدن ومن اجل اطالة فتره استخدام المعدن لغرض استخدامها في مجموعة واسعة من التطبيقات الهندسية والفضائية والطبية.
حيث تم بناء مجموعة من عينات الفولاذ المقاوم للصدأ وتم فحص الصلادة والمسامية للعينات لغرض اختيار العينه المثالية والتي تمتلك اقل مسامية واعلى صلادة وتم فحص هذه العينة بواسطة  المجهر الماسح الضوئي
.