نوقشت رسالة طالبة الماجستير نبراس حامد عبد / تطبيقات الليزر / هندسة ميكانيك
عن رسالتها الموسومة
Laser – Assisted Metal Micro- Nano Drilling Based on Nanoparticles
التثقيب المايكروي / النانوي للمعادن بواسطة الليزر واعتمادا على الجسيمات النانوية
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم
١_ أ. م. د زياد أياد طه / دكتوراه_ليزر/هندسة ميكانيكية/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد / رئيساً
٢_ أ. م. د فرات أبراهيم حسن / دكتوراه _ تطبيقات ليزر / هندسة ميكانيك / كلية الهندسة خوارزمي / جامعة بغداد / عضواً
٣_ م. د علي زهير رضا / دكتوراه _ ليزر / هندسة ميكانيك / الكلية التقنية الوسطى / عضواً
٤_ م. د. محمود شاكر محمود / دكتوراه _ليزر / هندسة نووية / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد /عضواً ومشرفاً
حيث كان الهدف من الدراسة تأثير تفاعل ليزر Q-switched Nd: YAG مع أنواع مختلفة من الجسيمات النانوية على مواد مختلفة (معادن) و الحصول على ثقوب دقيقة وثقوب نانوية وفقًا لهذا التأثير. كما تم دراسة تأثير متغيرات الليزر (طاقة نبضة الليزر ، معدل تكرار الليزر) والتركيزات المختلفة للجسيمات النانوية على حجم
وقد تضمنت الرسالة في هذا العمل الحصول على الثقوب المايكروية والنانوية بتفاعل ليزر Q-switched Nd: YAG (1064 نانومتر) مع المعادن المختلفة باستخدام الجسيمات النانوية. تم استخدام نبضات ليزرية بطاقات مختلفة (600 ، 700 ، 800) مللي جول، ومعدلات تكرار مختلفة (5 هرتز و 10 هرتز) وتراكيزمختلفة من الدقائق النانوية (90٪، 50٪ و 5٪).
تم استخدام ثلاثة أنواع من المعادن في هذا العمل. هذه المعادن هي سبيكة الألومنيوم(AA8009) والتيتانيوم والنحاس. أيضا ، تم استخدام نوعين من الجسيمات النانوية ، هذه الجسيمات النانوية هي كربيد السيليكا(SiC) وكربيد التنجستن (WC).
تم تحليل تأثيرات طاقة نبضة الليزر ومعدل تكرار نبض الليزر ونسبة تركيز الجسيمات النانوية ووقت التعرض على شكل وحجم الثقوب.
تمت دراسة نسب التراكيز المختلفة لكل من الدقائق النانوية على معادن مختلفة. تسببت التراكيز العالية من المائع النانوي (50٪ و 90٪) في إعاقة عملية الحفر في المعادن مثل توليد الشقوق وتراكمات نانوية على سطح المعدن.
تم الكشف عن الثقوب المايكروية و النانوية لكل معدن من خلال استخدام تركيز( 5٪) من الدقائق النانوية. بالنسبة لسبائك الألومنيوم (AA8009) ، ظهرت الثقوب المثالية عندما تكون طاقة نبضة الليزر 600 مللي جول ، ومعدل تكرار نبض الليزر 5 هرتز ، تراكيز الدقائق النانوية من كربيدات السيليكا النانوية (5٪) ووقت التعرض 5 ثوانٍ. في معدن التيتانيوم، تم فحص الثقوب المنتظمة أيضًا في نفس معاملات الليزر ونفس التراكيز لنوعين من الدقائق النانوية مع وقت التعرض 5 ثوانٍ لدقائق كربيد السيليكا النانوية ، و 30 ثانية لدقائق كربيد التنجستن النانوية. في معدن النحاس، ظهرت الثقوب الدقيقة بنفس معايير الليزر بتركيز (5٪) من دقائق كربيد السيليكا النانوية ووقت التعرض 5
و من اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة
١ – فحص تأثير إضافة الجسيمات النانوية المختلفة إلى المائع النانوي حسب المواد المستهدفة المستخدمة وتطبيقاتها.
٢-استخدام مواد مختلفة لدراسة تأثير استخدام هذه الطريقة في تكوين الثقوب الدقيقة والنانوية.
٣- استخدام أنواع مختلفة من الليزر لمعرفة تأثير كل ليزر بمعلماته على عمليات الحفر الدقيق والنانو.
٤- محاولة استخدام الأنظمة الأوتوماتيكية أو البرمجة للتحكم في طريقة رش السوائل النانوية وزيادة توجهها نحو الهدف لضمان ترتيب الثقوب ودقتها ومنع تناثرها حفاظاً على السلامة والأمان.
٥- استخدام متغيرات ليزر مختلفة لدراسة التأثير على المادة في الفراغ ومقارنة النتيجة باستخدام نفس المعلمات لعمل هذه الثقوب في الهواء.
ولقد نالت الباحثة على درجة الماجستير بتقدير (( جيد جداً)) نظراً لما بذلته من جهود حقيقية في اعداد الرسالة

Comments are disabled.