تشرفنا بزيارة السيد رئيس جامعة بغداد المحترم لحضور مناقشة طالب الماجستير احمد عدنان هادي / تطبيقات الليزر في طب الأسنان
عن رسالته الموسومة
Role of lasers and fluoride on acid resistance and hardness of dental enamel
دور الليزر والفلورايد في مقاومة الأحماض وصلابة مينا الأسنان
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم ١_ ا. د. حسين علي جواد / دكتوراه _فيزياء /ليزر / جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العليا / رئيساً.
٢_أ.م.د. أسيل محمد صادق / دكتوراه _ صناعة أسنان /جامعة بغداد /كلية طب الاسنان / عضواً
٣_ حنان جعفر طاهر / دكتوراه _ فيزياء / ليزر / جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا / عضواً
٤_ ا. م. د. باسمة محمد علي حسين / دكتوراه _ صناعة اسنان/جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسلت العليا / عضواً ومشرفاً
حيث كان الهدف من الدراسة هو مقارنة فعالية استخدام ليزر Er.Cr :YSGG ، CO2 مع أو بدون فلوريد الفوسفات الحمضي ((APF لتحسين مقاومة حمض الأسنان. (النظر في الخشونة والصلابة الدقيقة وتحليل العناصر)
وقد تضمنت الرسالة ان ما ينتج عن تشعيع الأسنان بالليزر تفاعل بين الضوء والمكونات البيولوجية لمادة الأسنان الصلبة. تأثير الليزر هو سبب التغيرات الهيكلية والكيميائية المينا. قد يؤدي العلاج المشترك لعامل الفلوريد الموضعي مع الليزر إلى زيادة صلابة المينا وتقليل تنقية المينا.
تم الحصول على ثمانين من أسنان المينا من الضواحك الأولى والثالثة السفلية تم تقسيمها عشوائيًا إلى ثماني مجموعات (ن = 10): (G1): مجموعة التحكم (بدون معالجة) ، G2): ) تم تطبيق فلوريد الفوسفات الحمضي (APF) مع القطن لمدة 4 دقائق ,G3) ): Er.Cr:YSGG ليزر عند 0.25 واط ، 20 هرتز ، 1٪ ماء و 10٪ هواء ، G4) ): Er.Cr:YSGG ليزر عند 0.50 واط ، 20 هرتز ، 1٪ ماء و 10٪ هواء ؛ G5 : ليزر ثاني أكسيد الكربون عند 1.0 واط ، طاقة 10 مللي جول ، مدة الوقت 10.0 مللي ثانية ، فاصل 1.0 مللي ثانية ، مسافة 0.2 مللي متر ؛ G6)): Er.Cr:YSGG ليزر عند 0.25 واط ، 20 هرتز ، 1٪ ماء و 10٪ هواء وفلوريد الفوسفات الحمضي ؛ G7) ): Er.Cr:YSGG ليزر عند 0.5 واط ، 20 هرتز ، 1٪ ماء و 10٪ هواء وفلوريد الفوسفات الحمضي ؛ :(G8) ثاني أكسيد الكربون عند 1.0 واط ، الطاقة 10 مللي جول ، المدة الزمنية 10.0 مللي ثانية ، الفاصل 1.0 مللي ثانية ، المسافة 0.2 ملم وفلوريد الفوسفات الحمضي. تم إخضاع العينات لدورة الأس الهيدروجيني لمدة 10 أيام بعد معالجتها. تم اختبار العينات لصلابة ديجيتال فيكرز الدقيقة على (9.8 نيوتن) على سطح المينا على خط الأساس ، بعد التشعيع بالليزر وبعد دورة الأس الهيدروجيني. كما تم قياس خشونة السطح قبل وبعد العلاج. تم تقييم عينات مختارة من جميع المجموعات عن طريق مسح مجموعة المجهر الإلكتروني بعد تشعيع الليزر. تم اختيار عينات من جميع المجموعات لاختبار نسبة الكالسيوم / الفوسفور باستخدام التحليل الطيفي المشتت للطاقة (EDS) عند خط الأساس ، بعد المعالجة وبعد دورة درجة الحموضة PH. تم تحليل التاريخ إحصائيًا باستخدام اختبارات ANOVA و Bonferroni و Dunnett T3 و Tukey HSD عند(α = 0.05) .
و من اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في قيم الصلابة الدقيقة بين خط الأساس وبعد العلاج في مجموعات الفلورايد والليزر والفلورايد + الليزر ((P <0.05 أظهرت زيادة معنوية في قيم الصلابة الدقيقة. ومع ذلك ، بالمقارنة مع خط الأساس ، وجدت مجموعات الفلورايد والليزر و (الليزر والفلورايد) بعد الصلادة الدقيقة لدورة PH أعلى في مجموعات الفلورايد + الليزر بينما أقلها في المجموعة الضابطة ( (G1مع اختلاف كبير. اختلاف غير معنوي في قيمة الخشونة بين خط الأساس وبعد المعالجة. أظهر SEM أنه لا توجد علامة على الكربنة أو الشقوق في مجموعات الليزر مع بعض التعديلات السطحية.
ولقد نال الباحث على درجة الماجستير بتقدير (( أمتياز)) نظراً لما بذله من جهود حقيقية في اعداد الرسالة.

Comments are disabled.