/نوقشت رسالة طالبة الماجستير اية عبد الكريم مجيد  الليزر في طب الأسنان
عن رسالتها الموسومة
Treatment of pyogenic granuloma with diode laser 980 nm
علاج الورم الحبيبي القيحي بأستخدام ليزرالصمام الثنائي 980 نانومتر
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم
_ ا. د. حسين علي جواد / دكتوراه _فيزياء /ليزر / جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العليا / رئيساً
٢_ أ. م. د. حامد حماد عنيزي / دكتوراه جراحة الفم والوجه والفكين / جامعة الأنبار /كلية طب الاسنان / عضواً
٣_ أ. م. د. ليلى محمد حسن / دكتوراه _ ليزر / علوم الحياة / جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسات العليا / عضواً
٤_ أ. د. تحرير نزال نايف / بورد جراحة الفم والوجه والفكين / جامعة الأنبار / كلية طب الأسنان/ عضواً ومشرفاً
 حيث كان الهدف من الدراسة هو تقييم المزايا العلاجيه لليزر الصمام الثنائي في علاج الورم الحبيبي القيحي داخل الفم مقارنة بالتقنيه الجراحيه التقليديه التي تعتمد على الملاحظات السريريه ونتائج المرضى
 وقد تضمنت الرسالة اثنان وأربعون مريضا تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 65 عا ًما ومتوسط عمر العينة المدروسة 27.93 ± 14.44 عا ًما ، ويحتاجون إلى علاج جراحي للورم الحبيبي القيحي داخل الفم ؛ تم تقسيم المرضى عشوائياً إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية التي عولجت بليزر الصمام الثنائي(810-980 نانومتر) والمجموعة الثانيه التي عولجت بالطريقه الجراحيه التقليدية بأستخدام المشرط الجراحي. تم الحصول على موافقة خطية من كل مريض بعد شرح كامل لأهداف الدراسة.تم تسجيل تسعة عشر ذكرا وثلاث وعشرون أنثى في هذه الدراسة وتتراوح أعمارهم بين 10 إلى 65 عاما في الدراسة الحالية، أظهرت درجات الألم والنزيف والتورم بعد العملية الجراحية فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة. وقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة فيما يتعلق بالوظيفة ما بعد الجراحة ودرجات رضا المرضى. كانت درجات رضا المرضى والوظيفة أعلى بشكل ملحوظ في تقنية الليزر مقارنة بالتقنية الجراحيه التقليديه.
و من اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة يمكن اعتبار تطبيق ليزر الصمام الثنائي (810-980 نانومتر) خيارا علاجيًا فعالا وناجحا مع العديد من الفوائد السريرية مقارنة بالجراحة التقليدية لاستئصال الورم الحبيبي القيحي وكذلك علاج آفات الأنسجة الرخوة.
ولقد نالت الباحثة على درجة الماجستير بتقدير (( أمتياز)) نظراً لما بذلته من جهود حقيقية في اعداد الرسالة.

Comments are disabled.