نوقشت رسالة طالبة الماجستير ربى حسام عبد الرزاق / تطبيقات الليزر في طب الأسنان
عن رسالتها الموسومة
Consequences of fiber laser 1064nm treatment on bonding of resin cement retained implant abutment
نتائج المعالجة بالليزر الليفي 1064 نانومتر على ترابط دعامة الزرعة المحتجزة باسمنت الراتنج
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماهم
١_ أ. د. عبد الهادي مطشر عبد /دكتوراه _ علوم فيزياء /ليزر / جامعة بغداد/معهد الليزر للدراسات العليا / رئيساً.
٢_ ا. د. مهدي علي سكر / دكتوراه _ تطبيقات الليزر في طب الاسنان / كلية طب الأسنان /جامعة الكوفة / عضواً
٣_ ا. م. د. ذكرى محمد علي حسين / دكتوراه_صناعة اسنان / جامعة المشرق / كلية طب الاسنان/ عضواً
٤_ ا. م. د. باسمة محمد علي حسين / دكتوراه _ صناعة اسنان/جامعة بغداد / معهد الليزر للدراسلت العليا / عضواً ومشرفاً
 حيث كان الهدف من الدراسة هو التحقيق في تأثير معاملات المعالجة بالليزرالليفي (1064 نانومتر) (المسافة بين الضربات ، وسرعة المسح ، والتردد ومتوسط الطاقة) على خشونة سطح التيتانيوم المستخدمة كدعامة لتعزيز قوة رابطة القص مع الاسمنت الراتنج
 وقد تضمنت الرسالة انه يعتبر الاستبقاء بين دعامة الزرع والأسمنت المصنوع من الراتينج أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في إطالة عمر الترميمات المدعومة بالزرع ؛ يتأثر هذا الاستبقاء بعدة عوامل بما في ذلك خصائص السطح مثل مساحة السطح وخشونة السطح . يمكن إجراء تعديل سطح دعامة الزرع بعدة طرق مثل السفع الرملي والشحذ .مع التقدم التكنولوجي ، تم استخدام الليزر لتعديل سطح التيتانيوم لأنه عالي الكفاءة وسهل الاستخدام.
المواد والطرق: تم تصنيف أربعين قرصًا من التيتانيوم بحجم 6 مم × 3 مم (قطر وسمك على التوالي) إلى أربع مجموعات (ن = 10) على النحو التالي: ( مجموعة التحكم) بدون أي معالجة سطحية ، المجموعة (ا) تطبيق الليزر الليفي مع متوسط طاقة 3 واط ، ومدة نبضة 81 نانوثانية ، ومسافة توقف 11.9 سم ، وحجم موضع الليزر 0.05 مم ، ومعدل تكرار 30 كيلوهرتز ، وسرعة مسح تبلغ 10000 مم / ثانية ،المجموعة (ب) تطبيق ليزر ليفي بمتوسط 5 واط الطاقة ، ومدة النبضة 81 نانوثانية ، ومسافة التوقف 11.9 سم ، وحجم موضع الليزر0.05 مم ، ومعدل التكرار 30 كيلوهرتز ، وسرعة المسح 10000 مم / ثانية ، المجموعة (ج) تطبيق ليزر الألياف بمتوسط طاقة 7 واط 81 نانوثانية مدة النبضة ، مسافة التوقف 11.9 سم ، حجم موضع الليزر0.05 مم ، معدل التكرار 30 كيلو هرتز ، وسرعة المسح 10000 مم / ثانية. تم عمل دراسة تجريبية لتقدير أفضل معايير الليزر. تم إجراء توصيف أقراص التيتانيوم بواسطة المجهر الضوئي ، ومجهر المسح الإلكتروني ، واختبار خشونة السطح. تم إجراء تحليل الطور باستخدام مقياس حيود الأشعة السينية. بعد هذه الاختبارات ، تم تطبيق إسمنت الراتينج على أقراص التيتانيوم باتباع تعليمات الشركة المصنعة. تم تحديد قيم قوة رابطة القص و بعد عملية الفصل ، تم فحص أسطح أقراص التيتانيوم بواسطة مجهر ضوئي لتحديد نوع الكسر. تم إجراء تحليل البيانات احصائيا عن طريق برنامج التحليل المختص.
و من اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة هو أن أظهرت الدراسة الحالية أن المعالجة بالليزر الليفي لسطح التيتانيوم مع (تردد 30 كيلو هرتز ، وسرعة مسح 10000 مم / ثانية ، ومدة نبضة 81 نانوثانية ، وحجم بقعة 0.05 مم ، ومسافة توقف 11.9 سم ومتوسط قوة 3 و 5 و 7 واط ) يؤدي إلى زيادة كبيرة في مقاومة القص مع الأسمنت الراتينج.
ولقد نالت الباحثة على درجة الماجستير بتقدير (( أمتياز)) نظراً لما بذلته في اعداد الرسالة.

 

Comments are disabled.