Abstract Backgrounds, Backgrounds, Particle, Blue


شاركت رئيس فرع التطبيقات الهندسة والصناعية  الدكتورة تحرير صفاء منصور في لجنة مناقشة  رسالة طالب الماجستير براء عبد القادر عبد الكريم  , قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات _ جامعة النهرين عن رسالته الموسومة :
PERFORMANCE ENHANCEMENT OF ALL-OPTICAL OFDM USING MULTIPLEXING TECHNIQUES
تحسين أداء لجميع عمليات مضاعفة تقسيم التردد البصري المتعامد باستخدام تقنيات متعددة
حيث تالفت لجنة المناقشة من السادة لمدرجة اسمائهم ادناه:
د. انس علي حسين / دكتوراه/ استاذ / هندسة ألكترونية واتصالات/ كلية الهندسة _جامعة  النهرين/ رئيسا
د. تحرير صفاء منصور/ دكتوراه/ استاذ مساعد/ ليزر_ هندسة الكترونيك واتصالات/ معهد الليزر _جامعة بغداد/عضوا
د. محمد صبري سالم/ دكتوراه/ استاذ مساعد/ هندسة ميكاترونيكس/ كلية الهندسة _ جامعة النهرين/ عضوا
د. رعد سامي فياض/ دكتوراه/ استاذ/ هندسة كهربائية/ كلية الهندسة _جامعة النهرين/ مشرفا

 

 

تستخدم أنظمة تعدد الإرسال بتقسيم التردد البصري المتعامد (O-OFDM) تحويل فورييه السريع الكهربائي (الرقمي) لتوليد إشارة OFDM في المجال الكهربائي عن طريق دمج البيانات على مختلف الموجات الحاملة الفرعية للترددات الراديوية. ثم تعدل إشارة OFDM الناتجة الموجة الحاملة الضوئية. للتغلب على قيود سرعة FFT الإلكترونية، يمكن استخدام FFT البصري (OFFT) لتوليد إشارة OFDM بصرية مباشرة حيث يتم تضمين البيانات في حوامل فرعية بصرية مختلفة. يؤدي هذا إلى جميع أنظمة البصرية OFDM(AO-OFDM) التي تتميز بمعدل نقل بيانات تيرابت في الثانية (Tbps) مع الحفاظ على الميزات الكامنة وراء إشارات OFDM مثل تقليل تأثير تشتت سرعة مجموعة الألياف وتشتت الاستقطاب. في هذه الرسالة، يتم فحص أداء الإرسال لأنظمة الاتصالات الليفية AO-OFDM لمعلمات التشغيل المختلفة وانحطاط الوصلة.
ينقسم العمل في هذه الرسالة إلى قسمين رئيسيين. يغطي الجزء الأول تصميم واختبار N-OFFT حيث يختلف عدد الحاويات N من 4 إلى 256. ويستند التكوين المقترح على قارنات اتجاهية تبلغ 3 ديسيبل ومبدلات طور بصرية وتأخيرات زمنية بصرية. في الجزء الثاني، استخدمت OFFTs المصممة لتنفيذ أنظمة اتصالات AO-OFDM تعمل بأعداد مختلفة من الموجات الحاملة الفرعية الضوئية ومعدلات الرموز وتنسيقات التشكيل. يتم تنفيذ الانظمة في بيئة برمجيات VPIphotonics9.8 لتقييم أداء الإرسال. يتم تسجيل أداء النظام لمختلف تنسيقات ذات الاستقطاب المزدوج (DP) (16- ، 32- ، 64- ، 128- ، و256- RZ-QAM)، أعداد مختلفة من الموجات الحاملة الفرعية البصرية (8، 16، 32، و64) ومعدلات رموز مختلفة (25، 50، و100 جيجابود (GBd)). معدل الخطأ في البتات بأكمله (BER) يساوي 3.8 × 10-3 بافتراض تصحيح الخطأ الأمامي بقرار صعب بنسبة 7٪. تشير نتائج المحاكاة إلى أنه يمكن تحقيق معدل نقل بيانات إجمالي يبلغ 100 تيرا بايت في الثانية على مدى 400 كيلومتر من الألياف ذات الوضع الأحادي القياسي باستخدام نظام DP256-QAM يعمل مع 64 حاملًا فرعيًا بصريًا ومعدل رموز 100GBd.

Comments are disabled.