Abstract particle landscape on a dark background


نوقشت رسالة طالبة الدبلوم العالي يسرى وحيد عبد الحسن/ليزر في الطب
عن رسالتها الموسومة
Fractional Co2 Laser Vs Topical Estrogen In The Treatment Of Vulvovaginal Atrophy In Perimenopausal Women
ليزر ثنائي اوكسيد الكاربون التجزيئي مقابل الاستروجين الموضعي لعلاج اعراض ضمور المهبل للنساء في فترة ماحول سن اليأس
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم
1_ م. د. ليلى محمد حسن / دكتوراه_ليزر/معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد/ رئيساً
٢_ د. نادية محمد سعيد / أخصائي/ بورد نسائية وتوليد/دبلوم عالي ليزر في الطب/ وزارة الصحة / مدينة الأمامين الكاظمين الطبية / عضواً
٣_ د. منال ابراهيم/ إستشاري/بورد نسائية وتوليد/وزارة الصحة / مستشفى الأمامين الكاظمين/مشرفاً
يمكن أن تحدث المتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث في أي وقت في دورة حياة المرأة ، على الرغم من أنها أكثر شيوعًا في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. ليزر ثاني أكسيد الكربون فعال وآمن لتحسين الأعراض المهبلية المرتبطة بـالمتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث. لمقارنة فعالية ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي بالإستروجين الموضعي في علاج ضمور الفرج المهبلي بين النساء في فترة ما حول سن اليأس.
 الدراسة الحالية عبارة عن دراسة حالة متسلسلة أجريت في عيادة التجميل الخاصة في بغداد – العراق لمدة أربعة أشهر طوال الفترة من 15 سبتمبر 2021 حتى 15 يناير 2022 على عينة ملائمة من 20 امرأة مع واحدة أو أكثر من أعراض المتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث. تم تقييم النتائج عن طريق قياس مؤشر الصحة المهبلية وقيمة النضوج و مؤشر10 سم ومؤشرشدة الأعراض. تمت متابعة المرضى لمدة 12 أسبوعًا في جدول الأسبوع 0 والأسبوع 8 والأسبوع 12.
وكانت متوسطات مجموع نقاط مؤشر الصحة المهبلية في الأسبوع 8 والأسبوع 12 أقل بشكل ملحوظ بين نساء المتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث اللواتي عولجن بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي مقارنة بنساء المتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث اللواتي عولجن بالإستروجين الموضعي (p≤0.05). انخفضت شدة خلل التنسج بشكل ملحوظ في النساء اللواتي عولجن بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي بعد 12 أسبوعًا من العلاج (p=0.01). وبالمثل ، انخفضت شدة الإلحاح وسلس البول الإلحاحي بشكل كبير في النساء اللاتي
عولجن بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي بعد 12 أسبوعًا (p = 0.01). كانت مضاعفات العلاج بالليزر المستخدم في علاج المتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث موجودة في 4 (40٪) نساء. امرأتان (20٪) مصابات بألم خفيف ، وامرأة (10٪) تعاني من تورم خفيف وامرأة (10٪) تعاني من خدر خفيف. كان الانزعاج الناجم عن العلاج بالليزر لـ GSM خفيفًا في جميع النساء المعالجات.
نستنتج ان العلاج بليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي طريقة فعالة وآمنة في علاج المتلازمة التناسلية البولية لانقطاع الطمث
.

Comments are disabled.