نوقشت رسالة طالب الدبلوم العالي محمد جبار عباس ليزر في الطب
عن رسالته الموسومة
Efficacy and Safety of Ho:YAG Laser Used in Ureteroscopic Lithotripsy for Removal of Ureteral Stones in Iraqi Patients.
تقييم كفائة وسلامة ليزر الهولميم ياك في تفتيت حصاة الحالب بواسطة ناظور الحالب في عينة من المرضى في العراق
حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماهم
١_ أ. د. حسين علي جواد /دكتوراه علوم فيزياء_ليزر/معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد/ رئيساً
٢_ م. د وليد خالد محمد / طب/ جراحة بولية / كلية الطب / جامعة ديالى / عضواً.
٣_ د. ضرغام نهاد محمد / أخصائي / بورد جراحة عامة / دبلوم ليزر في الطب / وزارة الصحة / مستشفى الخالص العام/ مشرفاً.
في الوقت الراهن تعتبر تقنية تفتيت حصاة المسالك البولية بواسطة الليزر عنصر اساسي في تداخلات جراحة المسالك البولية الناضورية. ان استخدام ليزر الهولميم باك قد فتح الطريق لامكانية معالجة حصاة المسالك البولية ذات الحجم الكبير على طول المسلك البولي ( الحالب وحوض الكلية).
 الهدف من البحث هي تقييم كفائة وسلامة استخدام ليزر الهولميم باك في تفتيت حصاة الحالب وعلى مختلف اجزاء الحالب في عينة من المرضى في العراق.
لقد تم معالجة 88 مريضا عراقي الجنسية يعانون من حصاة الحالب بواسطة ناظور الحالب وباستخدام طريقة تفتبت الحصى بالليزر نوع الهولميم ياك في مستشفتين اهليتين في بغداد وهن مستشفى الزهراء البتول الاهلي في مدينة الكاظمية المقدسة في ناحية الكرخ ومستشفى بيروت الاهلي في ناحية الرصافة وخلال المدة من شهر ايار لعام 2021 ولفاية شهر كانون الغاني من عام 2022. النتيجة النهائية في الدراسة كانت عدد مرات العلاجات التي احتاجها المريض لكل حالة للوصول الى تفتيت نهائي للحصاة. تم تقسيم المرضى الى مجموعتين حسب موقع الحصاة في الحالب, المجموعة الاولى كانت للحصاة اسفل الحالب وبعدد 51 مريضا, والمجموعة الثانية لحصاة اعلى الحالب وكان عدد المرضى 37 مريضا.
 نسبة التفتيت الكلي كانت95.8%. متوسعا عدد التداخلات الناظورية كانت (3-1) 0.1 ± 1.1 للحصوات اعلى الحالب, و 0.0 ± 1.0 للحصوات اسفل الحالب. العلاج من المرة الاولى للمرضى ذوي الحصاة السفلى كان اكثر نجاحا من العلاج من المرة الاولى للمرضى الذين يعانون من حصاة اعلى الحالب (100% مقارنة ب 82.40% بالتسلسل, (0.008 = لل)). لكن لم يكن هنالك فارق للتفتيت الكامل للحصاة حسب الحجي وخصة بعد التداخل الثاني لحصاة ذات الحجم الاقل من 10 ملم عن الحصاة الاكبر من ذلك ليكون 00ا% للحصاة الاصغر من 10 ملم و94 للحصاة الاكبر من 10 ملم (0.13 = ل). تم تقييم المضاعفات بواسطة تدريجات كليفن وكانت نسبة المضاعفات 7.9% (كليفن من الدرجة 11 ولفاية الدرجة حللل). كذلك فان موقع الحصاة من الحالب لم يكن لها ناثير على نسبة.حصول المضاعفات. لم كن هنالك اي مضاعفات من استخدام الليزر بحد ذاته.
 نستنتج وحسب نتائج بحثنا ان الاستخدام العلاجي لليزر الهولميم ياك في تفتيت حصاة الحالب يتمتع بالكفاءة والسلامة, ويضهر لنا بانه اداة كفوءة لتفتيت هذه الحصوات في جميع اجزاء الحالب المختلفة. ان استخدام ناظور الحالب شبه الصلب والمرن كليهما بالاضافة الى الادوات الجراحية الملائمة لعمليات ناظور المسالك البولية سوف يحسن من النتائج المرجوة في نسبة تنظيف الحالب من الحصوات الواقعة في اعلى الحالب بغض النظر عن حجم تلك الحصوات.

Comments are disabled.