نوقشت رسالة طالبة الدبلوم العالي فرح سامي داود/ليزر في الطب

عن رسالتها الموسومة

Sutureless CO2 Laser Labiaplasty of Labia Minora

تجميل الشفرتين الصغيرتين بليزر ثنائي أوكسيد الكربون بدون خياطة

حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماهم

١_ أ. م. د. حنان جعفر طاهر /دكتوراه علوم فيزياء_ليزر/معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد/ رئيساً

٢_ د. منال ابراهيم/ إستشاري/بورد نسائية وتوليد/ وزارة الصحة / مستشفى الأمامين الكاظمين/ عضواً

٣_ د. نادية محمد سعيد / أخصائي/ بورد نسائية وتوليد/دبلوم عالي ليزر في الطب/ وزارة الصحة / مدينة الأمامين الكاظمين الطبية / مشرفاً

يمثل تضخم الشفرين الصغيرين في الآونة الأخيرة مصدر قلق كبير للنساء لأغراض جمالية أو بسبب التهيج الموضعي وعدم الراحة. العلاج بالليزر لتضخم الشفرين الصغيرين له مزايا عديدة. ولتقييم فعالية عملية تجميل الشفرين الصغيرين بالليزر بدون خياطة.

هذه الدراسة عبارة عن دراسة حالة متسلسلة أجريت في عيادة التجميل الخاصة بأمراض النساء في مدينة بغداد / العراق خلال فترة خمسة أشهر طوال الفترة من 1 سبتمبر 2021 حتى 31 يناير 2022 على عينة ملائمة من ثماني نساء مصابات بتضخم الشفرين الصغيرين. تم إجراء استئصال حافة الأنسجة الزائدة في وضع عدم الاتصال بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون. تم تقييم النتائج عن طريق قياس مقياس النظير البصري واستبيان أعراض المهبل.

فكانت نتيجة عملية تجميل الشفرتين بالليزر بدون خياطة فعالة بشكل كبير في زيادة الرضا والثقة بالنفس .وكانت فعالة بشكل كبير في تقليل حدة الحكة والتهيج والرائحة والتفريغ وأعراض الديسك. تم عرض مضاعفات العملية من قبل امرأتين (25٪)  امرأة تعاني من مضاعفات النزيف وامرأة مصابة بالوذمة.