شاركت رئيس فرع التطبيقات الهندسة والصناعية  الدكتورة تحرير صفاء منصور في مناقشة  رسالة طالب الماجستير  مصطفى خضير إبراهيم  بصفتها رئيس اللجنة وهو من هندسة الليزر والألكترونيات البصرية _ جامعة النهرين عن رسالته الموسومة :

(( STUDY AND SOLVE THE EFFECT OF NONLINEARITY IN OPTICAL FIBER NETWORKS ))

((دراسة وحل التأثيرات اللاخطية في شبكات الألياف البصرية))

حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسمائهم

1-         د. تحرير صفاء منصور  / دكتوراه – أستاذ مساعد  / هندسة الكترونية وإتصالات  / هندسة ألكترونية تطبيقات ليزر / بغداد/ معهد الليزر للدراسات العليا/ رئيساً.

2-         د.طه أحمد عليوي /دكتوراه – استاذ مساعد / هندسة الليزر والالكترونيات البصرية  /الكترونيك وإتصالات  / كلية المأمون الجامعة / عضواً.

3-         د. رنا محمد طه  / دكتوراه – مدرس هندسة الليزر والالكترونيات البصرية  / هندسة ألكترونية تطبيقات ليزر / النهرين / كلية الهندسة / عضواً.

4- د.انوار عبد الستار عبد الرزاق  /استاذ مساعد  / هندسة الليزر والالكترونيات البصرية  /الكترونيات بصرية / النهرين / كلية الهندسة / مشرفاً.

أثقلت زيادة الطلب على المزيد من حركة البيانات الأعباء على البنى التحتية الضوئية الحالية للعديد من الشبكات حول العالم بسبب هذا العبء فلقد تطلب أستخدام تقنيات التمكين المتقدمة مثل تعدد الأرسال بالتقسيم الكثيف للطول الموجي (DWDM)  للتغلب على هذا الموقف . أدى أستخدام هذه الأنظمة ألى زيادة تأثير العديد من حالات ضعف الأرسال مثل تعديل الطور الذاتي(SPM), وتعديل الطور المتداخل (XPM) وخلط الموجات الأربعة ( FWM)  مما زاد من الاهتمام بتقديم التصميمات وطرق التخفيف من الظواهر وايجاد تقنيات للقضاء على تلك المشاكل . يتناول هذا المشروع بعض التقنيات المستخدمة للتغلب على تأثير ال FWM  مع الأخذ في نظر الإعتبار أن الحل المقدم يجب إضافته إلى النظام الحالي مع الحد الأدنى من التعديلات .

تم تصميم وبناء شبكة DWDM بإستخدام برنامج OptiSystem  النسخة 15 . تم تصميم النظام مع الأخذ بنظر الأعتبار سيناريو حقيقي واجهته الشبكة الضوئية في شركة ايرثلنك للإتصالات وخدمات الأنترنيت فقد عانت إحدى أليافها البصرية من تأثيرات لا خطية تسبب في تذبذب حركة البيانات وتدهورها . أحتوى التصميم المحاكي على 16 قناة بصرية بمسافة 0.8 نانو متر ومعدل بيانات 10 جيجابايت في الثانية لكل قناة . تمت دراسة عنصر الجودة ومعدل الخطأ والطاقة الضوئية  لهذا النظام ,ووجد أن منتجات FWM التي تم إنشاؤها بواسطة هذا النظام كانت تحد من إداء النظام , تتمتع منتجات  FWM  بمتوسط طاقة يبلغ -45 ميلي ديسيبل , وبعد إستخدام المستقطبات الدائرية , انخفضت هذه القيمة الى -97 ميلي ديسيبل مما أدى إلى زيادة قيم نسبة الإشارة الضوئية ألى الضوضاء (OSNR)  إلى حوالي 50% مع الحفاظ على المعلمات الأخرى عند مستوى مقبول . تم تقليل طاقة لإدخال في الشبكة الحقيقية لليف الضوئي المضطرب عن طريق إضافة موهنات بصرية لكل قناة بصرية مما أدى إلى إنخفاض في منتجات FWM  ونتيجة لذلك انخفض تذذبذب حركة البيانات .

 

Comments are disabled.