شاركت رئيس فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية المدرس الدكتورة ليلى محمد حسن في مناقشة رسالة طالبة الماجستير علا طالب رشيد بصفتها المشرف وهي من قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية _الجامعة التكنولوجية

عن رسالتها الموسومة:

optical biosensor for the detection of gram positive and gram negative bacteria

المستشعر الحيوي البصري للتمييز بين البكتريا موجبة الجرام والبكتريا سالبة الجرام

وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه:

ا.د.كاظم عبد حبيتر/ فيزياء تطبيقية /تكنولوجيا الليزر/ قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية / الجامعة التكنولوجية / رئيسا

أ.د.رنا اياد غالب / علوم حياة / ليزر/ كلية الطب/جامعة بابل/ عضوا

ا.م.د.كريم حسين جواد/تقنيات تكنولوجيا الليزر/ تطبيقات الليزر الطبية والمواد النانوية / عضوا

ا.د.فريد فارس رشيد/فيزياء / اطياف الليزر/جامعة الفراهيدي/ عضوا ومشرفا

م.د.ليلى محمد حسن /بايولوجي / تطبيقات الليزر الطبية / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا

 

 

يستخدم شعاع الليزر على نطاق واسع في العديد من التطبيقات مثل علم الأحياء والطب والصناعة.  أحد الأدوات المستخدمة في التطبيقات البيولوجية هو جهاز الاستشعار البيولوجي بالليزر.

في هذه الرسالة ، تم عمل تقنية جديدة باستخدام المستشعر الحيوي البصري للتمييز بين البكتيريا موجبة الجرام والبكتيريا سالبة الجرام.

تم تصميم جهاز الاستشعار البصري البيولوجي باستخدام الألياف عديمة النواة (CF) وتم استخدام مصادر ذات اطوال موجية مختلفة مع شكلين من الألياف (مستقيم و منحني) للتمييز بين البكتيريا موجبة الجرام ((Staphylococcus aureus والبكتيريا سالبة الجرام   (Escherichia coli)، بناءً على تصميم MMF-NCF-MMF مستشعر الموجة الزائلة.

أولاً ، تم قياس أطياف الامتصاص لعينات البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام باستخدام مقياس الطيف الضوئي  UV-NIR.و وجد أن أعلى امتصاص لعينة S. aureus كان عند أطوال موجية (415 – 475) نانومتر ، بينما كان أعلى امتصاص لعينة E. coli في المدى (415-440) نانومتر.  تم استخدام الطول الموجي لليزر الصمام الثنائي الأزرق (405 نانومتر) ، ليزر He-Ne 632.8 نانومتر) ، ليزر الصمام الثنائي الأحمر (659 نانومتر) ، مصباح الهالوجين (400-1030 نانومتر) والصمام الثنائي الباعث الأزرق (429 نانومتر) في هذا العمل.

أظهرت نتائج عينات بكتيرية مختلفة (S. aureus) و (E. coli) تغيرًا مختلفًا في الطول الموجي المرسل لكل نوع حيث تم العثور على إزاحة زرقاء لطول الموجة المنقولة للبكتيريا موجبة الجرام والانزياح الأحمر لطول الموجة المنقولة للبكتيريا سالبة الجرام.

وجد أن إزاحة الطول الموجي المرسل تزداد بزيادة الطول الموجي للمصدرولوحظت ان نتائج أكثر دقة مع بنية الألياف البصرية المنحنية على شكل حرف U لجهاز الاستشعارحيث تم العثور على أعلى تحول في الطول الموجي  659 نانومتر مع الألياف البصرية U-bent.

Comments are disabled.