معهد الليزر  يناقش دراسة جديد لزراعة الاسنان بالليزر


 

ناقش معهد الليزر للدراسات العليا رسالة الدبلوم العالي الليزر في الطب للطالب رائد محمد ايوب والموسومة

Efficacy and safety of diode laser in second stage dental implant : a comparative study

وتالف لجنة المناقشة من  أ.م.د. علي شكر محمود / جراحة عامة/ جراحة الليزر / معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد و م.د.  تمارة سردار محمد سعيد / ليزر / طب اسنان / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد وتحت اشراف م.د. لطفي غلام عوزالي

وكان الغرض من الدراسة هو تقييم فعالية الدايود ليزر (940) نانو متر في المرحلة الجراحية الثانية لزراعة الاسنان ومقارنتها مع الطريقة التقليدية بواسطة الشفرة الجراحية, حيث بين الباحث بأن دارسته تضمنت تقنية زراعة الاسنان ذات المرحلتين حيث تم في المرحلة الاولى وضع الزرع الجراحي مغطى بالانسجة الخوة لتكتشف بعدها الزرع في المرحلة الثانية, يوجد عدة تقنيات تستعمل لكشف الزرع الجراحي حيث انه اذا كان هناك كمية كافية من الانسجة الرخوة في منطقة الحافة السنخية يمكن استعمال الدايود ليزر بامان لازالة الانسجة الرخوة والكشف عن الزرع.

في هذه الدراسة الاستباقية تم دارسة (21) مريضاً بعدد (112) زرعة سنية والتي شخصت بنجاح فعالية التداخل العظمى وهيأت للمرحة الثانية من زراعة الاسنان, ثم بعد ذلك تم تقسيم العينات الى مجموعتين احداهما تخضع للكشف بالشفرة الجراحية والاخرى بالكشف باستعمال الدايود ليزر (940) نانو مت والتي تم اجرائها في المركز العراقي التخصصي لزراعة وتجميل الاسنان.

تبين خلال الدراسة بأنه بأستخدم الدايود ليزر (940) نانو متر يمكن الحصول على نتائج افضل اضافة الى الحصول كمية اقل من الالم والوذمة ومع اقل تفاعل التهابي كون الليزر يعتبر انظف مصدر للعلاج كما وتم الحصول على وقت اقل للعلاج ونتائج فموية وصحية جيدة من ناحية التخثر الدموي وشفاء الجرح بشكل منتظم, مما يعطي استنتاج بأن استعمال الدايود ليزر (940) نانو متر في كشف الزرعات السنية في المرحلة الثانية جراحيا تعتبر فعالة وتعطي نتائج افضل سريرياً وحسياً بمقارنته مع الطرق التقليدية لكشف الزرعات باستعمال الشفرة الجراحية.

 

Comments are disabled.