نوقشت رسالة طالبة الماجستير هناء صالح عبد المهدي / تطبيقات الليزر _ طب اسنان عن رسالتها الموسومة

 

Gummy smile correction with 980nm diode laser

 

تصحيح الابتسامه اللثويه بواسطه جهاز الدايود ذو الطول الموجي ٩٨٠نم

 

حيث تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه :

 

ا.د.حسين علي جواد/دكتوراه _ علوم فيزياء/ معهدالليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا

 

ا.م.د.حامد حماد عنيزي/ بورد جراحة الفم والوجه والفكين / كلية طب الاسنان/ جامعة الانبار/ عضوا

 

م.د.ليلى محمد حسن/ دكتوراه ليزر _ علوم حياة /معهدالليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا

 

ا.د.تحرير نزال نايف/ بورد جراحة الفم والوجه والفكين/ كلية /طب الاسنان/ جامعة الانبار/ مشرفا

 

 

 

أصبح ليزر الدايود شائعًا في جراحة اللثة نظرًا لامتصاصه جيدًا بواسطة أصباغ الأنسجة مثل الميلانين والهيموجلوبين مع ضعف امتصاص الماء وهيدروكسيباتيت مما يجعله آمنًا للاستخدام حول الأنسجة الصلبة للأسنان.

 

الغرض من هذه الدراسة هو تقييم كفاءة ليزر الصمام الثنائي 980 نانومتر في إجراء إعادة وضع الشفة مقارنة بالتقنية الجراحية التقليدية اعتمادًا على الملاحظة السريرية ونتائج المريض.

 

أربعون مريضاً تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 38 سنة بمتوسط ​​28 سنة يحتاجون إلى علاج جراحي لتصحيح الابتسامة اللثوية. تم تقسيم المرضى عشوائياً إلى (مجموعتين): مجموعة الدراسة التي عولجت بليزر الصمام الثنائي 980 نانومتر والمجموعة الضابطة التي تلقت تغيير موضع الشفاه بالمشرط. تم إعطاء المرضى استبيانًا لتسجيل الألم وعدم الراحة في الأيام الثلاثة الأولى بعد الجراحة ، وأسبوع واحد ، وأسبوعان ، وثلاثة أسابيع ، وأربعة أسابيع بعد الجراحة. تم تقييم الألم وعدم الراحة والنزيف والوذمة والتداخل الوظيفي والرضا العام خلال زيارات المتابعة. تم بدء إعداد معلمات الليزر باستخدام ليزر ديود ، وطول موجي 980 نانومتر (QuickLase Dentalase ، المملكة المتحدة) يطبق 2.5 واط من الطاقة ووضع الموجة المستمرة (CW) وطرف 300 مم

 

اما النتائج فقد شارك في هذه الدراسة ستة ذكور وأربع وثلاثون أنثى ، أعمارهم (18-38) سنة. كانت هناك اختلافات معنوية في الألم وعدم الراحة والنزيف والوذمة في مجموعة الليزر بالنسبة للمجموعة التي استخدمت المبضع. وجدت الدراسة: لا يوجد دلالة إحصائية في التداخل الوظيفي بعد الجراحة والرضا العام. تم إصلاح مستوى الأهمية عند P≤ 0.05.

 

الخلاصة: ليزر الصمام الثنائي هو بديل جيد لتقنية المبضع التقليدية لإعادة وضع الشفاه وقد يوفر فوائد إضافية لمجال جراحي واضح مع شفاء أفضل للثة بالإضافة إلى تقليل وقت العملية مع كمية أقل من التخدير الموضعي اللازم لجراحة الليزر.

Comments are disabled.