نوقشت رسالة طالبة الماجستير حنين قاسم مرزة، تطبيقات في الليزر/ هندسة الكترونيك واتصالات

عن رسالتها الموسومة

Generation of tunable single/multiwavelength fiber laser based on balloon like shape Mach-Zehnder interferometer

توليد ليزر ليفي منغّم أحادي / متعدد الطول الموجي المعتمد شكل البالون على مقياس تداخل Mach-Zehnder

حيث تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم

١. ا.د.محمد جلال عبد الرزاق/ دكتوراه _ هندسة الليزر /  ليزرات الحالة الصلبة / قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية / الجامعة التكنولوجية / رئيسا

٢. ا.م.د.شيلان خسرو توفيق/ دكتوراه _ليزر / هندسة الكترونيك واتصالات/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا

٣. م.د.احمد اسماعيل خليل /دكتوراه _ليزر / هندسة الكترونيك واتصالات/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا

٤. ا.د.عبد الهادي مطشر عبد/ دكتوراه علوم فيزياء / ليزر / معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ المشرف

ان مرشح الألياف الضوئية هو طريقة رائعة محتملة لنطاق موجة كامل قابل للضبط وتباعد متعدد الطول الموجي قابل للتعديل في موجة مستمرة (CW) لليزر ألياف إربيوم (EDFL) وليزر ألياف ايتربيوم (YDFL)، نظرًا لفوائدها الوفيرة ، البساطة ، خفة الوزن ، قلة تكلفة التصنيع ، الموثوقية ، النطاق الواسع ، والتكرار من الميزات المرغوبة للغاية في مرشحات الألياف البصرية. في الوقت الحاضر ، تم التخطيط لمرشح الألياف المبتكر القائم على مقياس التداخل MZI)) وإثباته تجريبياً. يعتمد اختيار الطول الموجي، تباعد القنوات وتقنيات التبديل على تأثيراعادة تداخل الموجات (WGM) في مرشح مشط قياس التداخل Mach-Zehnder الذي تم تشكيله عن طريق ثني الألياف أحادية الوضع القياسية (SMF) إلى شكل يشبه البالون. من خلال دمج مرشح المشط المقترح في تجويف حلقة الليزر وضبط قطر ثني SMF للتحكم في خسائر تجويف الليزر ، تم ضبط الليزر أحادي الموجة من 1065.26 إلى 1048.6 نانومتر مع نطاق ضبط يبلغ 16.76 نانومتر لـ YDFL. علاوة على ذلك ، من خلال التدوير المناسب لوحدة التحكم في الاستقطاب (PC) متوالية الربط مع المرشح ، يمكن تبديل الليزر بين عمليات الليزر ذات الطول الموجي المزدوج والثلاثي. تم الحصول على مجموعتين من عمليات الليزر ذات الأطوال الموجية الثلاثية القابلة للتحويل حوالي 1045 نانومتر مع نسبة قمع للأسلوب الجانبي (SMSR) تبلغ 26.9 ديسيبل و 22.4 ديسيبل على التوالي. أيضًا ، عندما تم تحسين طاقة مضخة الصمام الثنائي التي تم إطلاقها في إعداد ليزر الألياف من 110 إلى أكثر من 210 ملي واط ، فإن تجويف YDFL يعمل بالليزر بطول موجي مزدوج وثلاثي. تم تحقيق الليزر ثنائي الموجة عند 1048.6 نانومتر و 1046.38 نانومتر مع تباعد قناة 2.3 نانومتر.
تم تحقيق عملية EDFL ذات النطاق الموجي الكامل القابل للضبط مع نطاق ضبط الطول الموجي العريض البالغ 11.9 نانومتر من خلال التغيير التدريجي للقطر المنحني لهيكل مرشح قياس التداخل. أيضًا ، عندما تم تحسين طاقة مضخة الصمام الثنائي من 110 إلى 195 ملي واط ، تم تحويل الطول الموجي المركزي لـ EDFL من 1562.9 نانومتر إلى 1559.5 نانومتر مع تباعد القناة 2.5 نانومتر. علاوة على ذلك ، من خلال ضبط حالة الاستقطاب داخل التجويف ، تم تحويل عملية الطول الموجي من عملية واحدة إلى عملية متعددة الأطوال الموجية. تم تحقيق انبعاثات أطوال موجية مزدوجة وثلاثية ورباعية.
على حد علمنا ، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام SMF المنحني إلى MZI الشبيه بالبالون كمرشح كامل الألياف لمعالجة خاصية الإخراج الطيفي لـ YDFL / EDFL. إن خصائص ُإخراج YDFL / EDFL المقترحة لقابلية التوليف والتحويل مع التحكم في تباعد القنوات يمكن أن توفر إمكانات كبيرة في تطبيقات الضوئيات المتنوعة.

 

Comments are disabled.