نوقشت رسالة طالبة الماجستير زهراء جابر نعيم
ماجستير تطبيقات في الليزر / طب اسنان
عن رسالتها الموسومة
Fast Optical Fiber Sensor for Temperature Elevation Detection during Laser Cavity Preparation
مستشعر الليف البصري السريع لاكتشاف ارتفاع درجة الحرارة أثناء تحضير تجويف الليزر
وتالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه
ا.د.حسين علي جواد / معهدالليزر  للدراسات العليا/ جامعة بغداد / رئيسا
ا.م.د.باسمة محمد علي/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/ عضوا
د.علي عباس شهيد/ كلية طب الاسنان/ جامعة الكفيل / عضوا
ا.د.عبد الهادي مطشر عبد/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ المشرف
الهدف من هذه الدراسة هو استخدام طريقة مبتكرة لقياس درجة الحرارة في أنسجة المينا والعاج الصلبة للأسنان على الفور اثناء تطبيق أشعة الليزر على السطح الخارجي للمينا بالإضافة إلى أنسجة الأسنان الصلبة العاجية. تم اختبار تأثير ليزر Nd: YAG بطول موجي 1064 نانومتر Er,Cr:YSGG,بطول موجي 2780 نانومتر على أنسجة المينا وعاج الأسنان الحرارة نتيجة لتراكم الحرارة أثناء تحضير أنسجة الأسنان الصلبة.
ليتم تضمينها لاحقًا في الرسالة، تم تحضير 110 عينة من الأنسجة الصلبة للأسنان مأخوذة من كل من المينا وعاج الأسنان بسمك طبقة مختلفة. تأثير الليزر بالاطوال الموجية المذكورة أعلاه على لب الأسنان أثناء عمل حفرة سنية من النوع الخامس على السطح الخارجي للعينات. أولا, تم علاج نصف هذه الأنسجة الصلبة للأسنان باستخدام ليزر Nd: YAG بالأشعة تحت الحمراء لمدة 9 نانو ثانية ، ومعدل تكرار 10 هرتز ، وطاقة إجمالية تبلغ 850 مللي جول والتي تعادل طاقة الخرج التي تبلغ 8.5 ~ بعد ذلك تم علاج النصف الاخر من العينات باستعمال ليزرEr,Cr: YSGG مع مدة نبضة 700 ميكرو ثانية ، وطاقة 260 مللي جول ، ومعدل تكرار 15 هرتز ، وحجم موضعي 600 ميكرومتر ومتوسط ​​قوة 4 وات .تم قياس درجة الحرارة باستخدام تقنية قياس جديدة تتضمن مستشعر ألياف بصرية متصل بالجزء الخلفي من عينات المينا والعاج. تم تصميم واختبار مستشعر ألياف درجة الحرارة يعتمد على مقياس التداخل ماخزندر. يمتلك المستشعر أعلاه ، الذي تم استخدامه ، وقت استجابة سريعًا يبلغ 1 مللي ثانية تقريبًا ، ووقت استرداد سريع يبلغ 2.73 مللي ثانية ، بالإضافة إلى مقاومة عالية عند حوالي 1.975 نانومتر / 0 درجة مئوية. يمكن أن تحدد هذه الأطروحة المعايير التي يجب أن يطبقها المتخصصون في طب الأسنان ومصنعو الليزر (الممارسون الطبيون). في المقابل ، لضمان أدنى مستوى ممكن من درجة الحرارة لمنع نخر اللب والحفاظ على سلامة بنية السن ، عند معالجة السن لغرض الاستئصال أو اللحام أو إعادة تسطيح الأسنان.
يستنتج من الدراسة أن أستخدام ليزر الايربيوم-ياك في تحضير الحفرة السنية من النوع الخامس كان افضل من الطريقة التقليدية في تأثيره على ارتفاع درجة الحرارة داخل اللب السني .
كما أظهرت الدراسة إن المجموعة الفرعية A للمجموعتين الرئسية 1 و 2 سجلت اعلى ارتفاع في درجات الحرارة و التي تعتبر ضمن الحد الأعلى المقبول لارتفاع درجات الحرارة بما يضمن سلامة العصب.

Comments are disabled.