برعاية السيد عميد معهد الليزر للدراسات العليا أ. د. حسين علي جواد المحترم
تحت شعار
معا نحو بناء اجهزة فوتونية وبلازمونية متطورة
اقامت وحدة الفوتونيات في المعهد ندوة افتراضية بعنوان
الأجهزة الفوتونية و البلازمونية
وذلك يوم الخميس المصادف 9/9/2021 وعند الساعة 8:00 مساءا وعلى منصة Google meeting وقد اديرت الندوة من قبل مدير وحدة الفوتونيات م. د. هناء سامي بشير
قسمت الندوة الى اربع محاور اساسية ولكل محور محاضرة علمية القيت من قبل مهندسين مهتمين بهذا المجال وندرج ملخصات المحاضرات في ادناه:
المحور الاول: انظمة شبكات التحسس الفوتونية والبلازمونية
وكانت المحاضرة المتخصصة بعنوان :
  Photonics and Plasmonics devices in modern optical communication system
 الاجهزة الفوتونية والبلازمونية في منظومة الاتصالات الحديثة
للمحاضرة أ. م. د. تحرير صفاء منصور / معهد الليزر للدراسات العليا
تطرقت المحاضرة الى اهمية اعداد تصاميم متطورة للاجهزة الفوتونية والبلازمونية لمعالجة مشاكل الاتصالات والتي من ضمنها ضعف طاقة الاشارة البصرية من خلال تصميم ليزر ذو فولطية عالية وتردد عالي يتجاوز التيراهيرتز
كما تطرقت المحاضرة الى اعداد تصاميم للكشف عن المواد البايولوجية وتمييز وجود الفايروسات والبكتريا من خلال الياف بصرية بلازمونية ذات تصاميم متطورة باستعمال معدن الذهب النقي وصولا الى منظومات تحسس متناهية بالصغر وذات دقة عالية باستعمال اما الياف بصرية محززة بلازمونية تعتمد على مبدأ براغ بالانعكاس او باستعمال الياف بصرية مجوفة ذات اشكال تشبه خلايا النحل وايضا بلازمونية ذات اقطار تكون على شكل دائري O او نصف دائري D اوعلى شكل حرف Y
المحور الثاني: البلازمونيات وتقنياتها في منظومات التحسس البايولوجية
وكانت المحاضرة بعنوان:
Modification of cr39 surfaces by 193nm Arf laser for biomaterial sensing
تطور المتحسسات البايولوجية عالية التحسس والكشف السريع وتشخيص مستوى التأثر للملوثات الطبية الحيوية
للمحاضرة م. د. رنا محمد طه / جامعة النهرين
ان تطور المتحسسات البايولوجية عالية التحسس والكشف السريع وتشخيص مستوى التأثر للملوثات الطبية الحيوية في الطبيعة اصبحت من المجالات الفعالة للبحوث. في هذا المحاضرة تم تسليط الضوء على احد طرق انتاج قاعدة تحسن تشتت رامان باستخدام عملية الاستئصال بالليزر. ان المواد التي تم تصنيعها لتكون جاهزة لتقوية تشتت رامان تمثل تركيب سطحي دوري يسمى عادة ” التراكيب السطحية الدورية المحتثة بالليزر. ان كفاءة المادة المنتجة كمتحسس للمواد الحيوية قد تم فحصها باستخدام مادة المثيلين الازرق. ان حساسية جهاز المتحسس للمواد الحيوية قد وصفت من خلال كشف تركيز منخفض لمادة المثيلين الازرق ولمدى كشف قدره 0.1 مايكرومولر.
المحور الثالث: البلازمونيات بالطاقة المتجددة
وكانت المحاضرة بعنوان:
Plasmonic solar cells with metal nano-particles
 خلايا الطاقة الشمسية البلازمونية /  (خلايا بروفسكايت الشمسية)
للمحاضر المهندس رائد عبد صالح الحديدي / وزارة الصناعة والمعادن
تمثل الجيل الثالث (الجديد) من خلايا الطاقة الشمسية ، بدأت دراسات حولها منذ أكتوبر 2013 في معهد ماساتشوستس التكنولوجيا (التصنيف رقم 1 في الجامعات العالمية بالاخص لكليات العلوم والهندسة) حتى تم تصنيع هذه الخلايا مطلع أكتوبر 2019 ، بل هناك العديد من الأجراءات والبحوث منذ أبريل 2021 لتحويل تلك الخلايا إلى خلايا شفافة.
يكون أساس عمل الخلايا الشمسية البلازمونية على تحويل الطاقة الشمسية الممتصه بخلاياها إلى طاقة كهربائية أعلى الاف المرات من خلايا السليكون الشمسية التقليدية ، حيث تمتص الأنابيب النانوية الكاربونية في الخلية الضوء على مدى واسع من الترددات بعد تشتيته في الطبقه الأولى النانوية الكاربونية ويتم تحويله إلى حرارة ، وتمتص البلورة الضوئية الحرارة وتحولها إلى ضوء بتردد يمكن أن تمتصه الخلية الشمسية .
تتركب هذه الخلايا من أنابيب نانوية لثاني أكسيد التيتانيوم والبوليمير الذي يمتص الضوء بتردد الاشعه تحت الحمراء.
المحور الرابع: المعالجة الليزرية المتقدمة للمواد البصرية
وكانت المحاضرة بعنوان:
Optical device manufacturing by femtosecond laser
 تصنيع الأجهزة البصرية باستخدام ليزر الفمتوثانية.
للمحاضر أ. م. د. زياد اياد طه / معهد الليزر للدراسات العليا
تناولت المحاضرة تصنيع الأجهزة البصرية الدقيقة ذات الأبعاد المايكروية والنانوية.في بداية المحاضرة كانت هناك مقدمة عن الموضوع وعن فوائد التصنيع باستخدام ليزر الفمتوثانية، بعدها تم شرح ميكانيكية وفيزيائية المعالجة للمواد باستخدام هذا النوع من الليزر.تم التطرق بعدها للطرق والأنظمة المستخدمة في تصنيع الاجهزة البصرية  الدقيقة بالابعاد المايكروية بواسطة هذا النوع الحديث من الليزر.وفي نهاية المحاضرة تم استعراض تطبيقات تصنيع الأجهزة البصرية مثل العدسات المايكروية  والالياف البصرية ومحززات الحيود المايكروية والنانوية والبلورات الفوتونية وأهمية كل هذه التطبيقات في مختلف مجالات الحياة كالانظمة الطبية والبايولوجية،الاتصالات، البصريات الإلكترونية، والنانوتكنولوجي.

Comments are disabled.