اقيمت في معهد الليزر للدراسات العليا ومن ضمن نشاطاته العلمية حلقات نقاشية لطلاب الماجستير فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية في مرحلة البحث ,وبحضور السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور حسين علي جواد المحترم والسادة التدريسيين وطلاب المعهد وكان مقرر الحلقات رئيس فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية الاستاذ المساعد دكتورة باسمة محمد علي

وقد اعطى طلاب الماجستير ملخصاً عن عملهم ومراحل انجازه ومعوقاته , وجرت نقاشات معهم من قبل السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور حسين علي جواد و السادة التدريسيين لغرض تذليل هذه المعوقات ولهدف تقديم بحث علمي متميز.

وكانت المحاضرة الاولى للطالبة اية عبد الكريم وعنوانها

Treatment of pyogenic granuloma with diode laser810nm- 980 nm

علاج الورم الحبيبي القيحي باستخدام الليزر دايود ثنائي الطول الموجي 810 نانو متر-980 نانومتر

  الورم الحبيبي القيحي (Pyogenic Granuloma) هو نمو شائع يشبه الورم يظهر في تجويف الفم ، الموقع الأكثر شيوعًا داخل الفم للورم الحبيبي القيحي هو نسيج اللثة (gingival tissue). اللثة هي المكان الأكثر شيوعًا داخل الفم. يحدث الورم الحبيبي القيحي في الغالب على الغشاء المخاطي للإناث ذوات المستويات العالية من هرمونات الستيرويد. من المعتقد عمومًا أن الهرمونات الجنسية الأنثوية تلعب دورًا مهمًا في ظهوره , هو تضخم وعائي حميد شائع في الجلد والأغشية المخاطية يحدث عند الأطفال والشباب.

الهدف من الدراسة هو لتقييم معالجة  الورم الحبيبي القيحي داخل الفم باستخدام ليزر الصمام الثنائي (810-980 نانومتر) مقارنة بالاستئصال الجراحي

 من مجموعه 12 مريضا يقدمون عقيدات سطحية ملساء حمراء أو لاطئة أو معنقة داخل الفم والتي قد تنزف بسهولة أو تتقشر أو تتقرح التي تم تشخيصها سريريا ونسيجا كورم حبيبي قيحي , خلال الدراسه والبحث تم تقسيم المرضى الى مجموعتين المجموعه الاولى تم علاجها بواسطة استخدام دايوود ليزر ثنائي الطول الموجي (٨١٠-٩٨٠)نانومتر. اما المجموعه الثانيه  فقد تم علاجها بالطريقة الجراحيه التقليديه

واستنتجت الباحثة من خلال متابعة الحالات  المرضيه التي عولجت باستخدام الليزر تم  ملاحظة الشفاء السريع في غضون أيام قليلة من العلاج ، وعندما تكون الأوعية الدموية مغلقة يحدث تحسن في التخثر مقارنة بالاستئصال الجراحي ، وتقل آلام ما بعد الجراحة والوذمة والنزيف بشكل ملحوظ  في الختام ، يمكن اعتبار تطبيق ليزر الصمام الثنائي تقنية فعالة وآمنة لاستئصال هذا الورم   اضافة الى ذلك يوفر أداة جديدة يمكنها تغيير الطريقة التي يتم بها تنفيذ العلاجات الحالية.

اما المحاضرة الثانية فكانت للطالبة صابرين صباح رشيد وعنوانها

Er.Cr:YSGG laser produced photoacoustic streaming irrigation technique for root canal treatment

اربيوم ليزر مع تقنية الري المتدفق الضوئي الصوتي الناجم عن الفوتون في معالجة عصب السن

ان تنظيف وتنظيم شكل قناة جذر السن تعتبر خطوة مهمة في اجراء عصب السن .وبما ان التنظيف الميكانيكي ينتج عنه مخلفات عاج السن والتي تسمى بالطبقة اللطاخة التي تعيق تخلخل مادة السقي الى داخل قنوات السن وبذلك تحد من عملية التعقيم والتصاق مادة الحشوة مع عاج السن وعليه الكثير من الدراسات اشارة الى ضرورة ازالة الطبقة اللطاخة.

هدف هذه الدراسة هو لاختبار ومقارنة تاثير ليزر الاربيوم ذو الطول الموجي 2780 نانومتر باستخدام تقنية ( الري المتدفق الضوئي الصوتي الناجم عن الفوتون) وجهاز الاهتزاز فوق الصوتي على ازالة الطبقة اللطاخة عن طريق فحص نفاذية العاج الجذري وفحص المجهر الالكتروني الماسح.

اظهرت النتائج اختلافا احصائيا واضحا بين مجموعة ليزر الاربيوم وبقية المجاميع .حيث اظهرت ان استخدام تقنية الري المتدفق الضوئي الصوتي الناجم عن الفاتون في ازالة الطبقة اللطاخة افضل من التقنيات الاخرى المستخدمة في الدراسة.

اعتمادا على نتائج هذه الدراسة المخبرية تم استنتاج ذلك ان استخدام ليزر الاربيوم ذو الطول الموجي 2780 نانومتر مع مدة نبضة قصيرة 60 مايكروثانية باستخدام تقنية الري المتدفق الضوئي الصوتي الناجم عن الفوتون عند القوة 0.5واط لغرض تحفيز السقي داخل القناة كان الافضل والاكثر فعالية في ازالة الطبقة اللطاخة .

المحاضرة الثالثة للطالبة زهراء جابر وعنوانها

فعالية تحضير الحفرة السنية بواسطة ليزر الايربيوم- كروميوم وليزر النيديميوم- ياك و تأثيرها على ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة داخل اللب السني: دراسة مختبرية.

الهدف من هذه الدراسة هو استخدام متحسس الياف بصرية لقياس فعالية التحضير السني للحفرة السنية من النوع الخامس بواسطة ليزر الايربيوم- ياك و ليزر النيديميوم- ياك بالمقارنة مع الطريقة التقليدية و تأثيرها على ارتفاع درجة الحرارة داخل اللب السني في دراسة مختبرية.

أختيرت عينة لهذه الدراسة مكونة من 55 سن مقلوع من الضواحك لاغراض تقويمية.  وتم استحصال (110) عينة تم تقسيم العينات الى مجموعتين رئيسيتين: المجموعة الاولى 1group تمثل التغير في درجة الحرارة داخل اللب السني اثناء عمل الحفرة السنية باستخدام جهاز النيديميوم ياك بينما تمثل المجموعة الثانية 2 group التغير في درجة الحرارة داخل اللب السني اثناء عمل الحفرة السنية باستخدام جهاز الايربيوم – كروميوم.  تم تقسيم كل مجموعة اعلاه الى خمس مجاميع فرعية متساوية متكونة من احدى عشر عينة لكل مجموعة وتم تحضير حفرة سنية قياسية من النوع الخامس على السطح الخارجي لكل سن. المجموعة A التي حضرت عيناتها باستخدام ليزر النيديميوم ياك ذي الطول الموجي 1064 nm  بالمعاييير    850  mJلطاقة النبضة الواحدة و بتردد نبضاتHz 10 و المجموعة B بأستخدام ليزر الاربيوم كروميوم ذي الطول ألموجي (2780 nm ( و بالمعايير260 mJ لطاقة النبضة الواحدة و بتردد نبضات 15Hz

تم تشعيع العينات بالليزرو تسجيل اعلى درجة حرارة باستخدام متحسس الياف بصرية عند سمك 1 مم وسمك 2 مم من طبقة المينا للسن وعند سمك 1,2 و3 مم واخيرا تم تسجيل الفرق بين القراءات.

عند التحليل الاحصائي للمعلومات المتعلقة بالمقارنة فيما بين المجاميع الفرعية, نتائج الدراسة أظهرت فروقات احصائية عالية جدا كما أن التحليل الاحصائي اظهر فروقات عالية جدا بين المجموعتين الرئيسية 1 و 2 , افضل النتائج الاحصائية كانت  للمجموعة الفرعية A لكلا المجموعتين 1 و 2 والتي تمثل عينات تم تحضيرها بواسطة ليزرالاربيوم-ياك, الطول الموجي ((2940 nm   وبالمعاير 500 mJ لطاقة النبضة الواحدة و بتردد نبضات10Hz و بكثافة طاقة مقدارها  . 63.69 J/cm2

يستنتج من الدراسة أن أستخدام ليزر الايربيوم-ياك في تحضير الحفرة السنية من النوع الخامس و بكثافة طاقة مقدارها 2  63.69 J/cmكان افضل من الطريقة التقليدية في تأثيره على ارتفاع درجة الحرارة داخل اللب السني .

كما أظهرت الدراسة إن المجموعة الفرعية B  للمجموعتين الرئسية 1 و 2 سجلت اعلى ارتفاع في درجات الحرارة وقد اظهرت تفحم موقعي في مكان التحضير و التي تعتبر مصدر يهدد سلامة العصب.

والمحاضرة الرابعة للطالب مرتضى مصطفى

مقارنة الاثار المضادة للبكتريا بين 810 نانومتر و 980 نانومتر لجهاز ليزر الدايود على المكورات المعوية البرازية داخل نظام القناة الجذرية – دراسة في المختبر

ان السبب الرئيسي لفشل المعالجة اللبية هو وجود بعض انواع البكتريا داخل قنوات الجذر مثل (المكورات المعدية البرازية). تعد هذه البكتريا من اكثر الانواع المقاومة لعوامل التطهير مما تسبب استمرار العدوى داخل او خارج الجذور. تم اقتراح بروتوكولات التطهير الحديثة بتقنية الليزر لتكون فعالة من أجل العلاج الروتيني اللبي في السنوات الأخيرة بسبب ادخال خصائص جديدة مضادة للاحياءالدقيقة (الميكروبات). في المختبر، الهدف من هذه الدراسة هو مقارنة الخصائص المضادة للبكتريا لجهاز ليزر الدايود بطول موجي 810 نانومتر و980 نانومتر على المكورات المعدية البرازية داخل نظام قناة الجذور.

المحاضرة الخامسة سارة جمال عنوانها

الفحص المجهري الالكتروني للتغيرات المكرومرفولوجية لقناة السن بعد العلاج بالليزر الثنائي ذات الطول الموجي ٩٨٠ نانومتر

 في السنوات الأخيرة ، تم استخدام ليزر الصمام الثنائي بشكل متزايد في علاج جذور الأسنان.  يتم تطبيقها بعد المعالجة الميكانيكية لقناة الجذر وتؤدي إلى تغيرات حرارية وميكرومورفولوجية مختلفة في عاج قناة الجذر.  بالنسبة لتطبيق الليزر هذا ، تم تطوير أنواع وتصميمات مختلفة من الألياف الضوئية لتحسين انتشار ضوء الليزر.  الهدف من دراستنا في المختبر هو تحديد وتصنيف التغييرات المورفولوجية في عاج قناة الجذر التي تحدث بعد التعرض لإشعاع ليزر الصمام الثنائي باستخدام طاقات مختلفة ووقت ثابت والمجموعة الأخرى وقت مختلف وطاقة ثابتة  باستخدام الفحص المجهري الإلكتروني (SEM).  المواد والطرق: يتم تحضير القنوات الجذرية لـ ٥٠ سنًا تم خلعها حديثًا باستخدام Pro Taper Gold بروتيبر  إلى F3 ومعالجتها باستخدام ليزر ديود ٩٨٠  نانومتر  مع حركة سحب رأس الليزر من القمة إلى الجزء التاجي من السن.  تنقسم الأسنان إلى ثلاثة مجموعات : الأولى تشعيع بالليزر باستخدام طاقات ١ و١.٥ و٢ ولك لمدة ٨ ثواني، والثانية تشعيع بالليزر باستخدام طاقة ثابته ١ واط وزمن  التعرض ٦ و٤ ثواني، والثالثة هي المجموعة المرجعية بدون معالجة بالليزر.  جميع الأسنان معدة للمسح بالمجهر الإلكتروني. . .

المحاضرة السادسة للطالب احمد عدنان وعنوانها

“دور جهاز الاريبيوم كروميوم ليزر و الفلورايد في مقاومه تسوس السن”.

ان تسوس السن واحد من اعظم الامراض في تجويف الفم الذي يعانيها المريض وبصوره دائمية حيث ان المريض يعاني من تسوس واهم اعراضها هيه الالم والرائحة الكريهة و … الخ. وبرغم من ذلك يمكننا التغلب عل هاي الظاهره بل وقاية من الامراض التسوس السني داخل تجويف الفم ، وهناك طرق عديده للوقاية منها استخدام الفلورايد ، تفريش الاسنان ، استخدام خيط الاسنان ، استخدام ماده غلق الحفر السنيه النظيفه بماده fissure sealant   .الغرض من الدراسه هيه معالجة او تقويه صلاده سطح السن لمرض التسوس والحامضيه التي تؤدي الى نخر وذوبان الطبقة المينا للسن داخل تجويف الفم ، وباستخدام جهاز الليزر اريبيوم كروميوم 2780nm مع او بدون ماده الفلورايد لزياده صلاده السطح الخارجي السن وزياده مقاومتها للذوبان من الماده الحامضيه التي تفرزها البكتريا لكي تودي الى عمليه تسوس السن داخل تجويف الفم .تمت الدراسه مختبريًا عل اسنان المقلوعه لسهوله اجراء الفحوصات المختلفة والحصول عل نتائج عاليه الدقة .

 

 

المحاضرة السابعة للطالبة ربى  حسام وعنوانها

تأثير الليزر على قوة الرابطة بين دعامة الزرع والتاج

نظرًا للتطور في تكنولوجيا طب الأسنان ، أصبح استخدام الليزر أكثر شيوعًا في ممارسات طب الأسنان وفي تعديل سطح الأسنان

.يهدف البحث الى دراسة تأثير الفايبر ليزر ذو الطول الموجي 1064 نانومتر لتعديل سطح دعامة التيتانيوم لتغيير سطح المادةوإنشاء مساحة أكبر للارتباط لتحسين

 قوة الرابطة مع التاج

المحاضرة الثامنة للطالبة رسل محمد وعنوانها

(عواقب إزالة حساسية الأسنان بليزر الاربيرم كروميوم  على قوة الرابطة للتاج المعدني)

ان تحسس الاسنان بعد عمليه حفر وتحضير الاسنان للتغليف بالتاج المعدني من اهم مشاكل الاسنان التي يعاني منها المريض بعد جلسات العلاج، حيث يعاني المريض من الم مفاجئ وشديد عند التعرض للحراره والبروده وذلك  لان الطبيب يقوم  بازاله جزء من الاسنان لتحضير مساحه كافيه للتغليف وبذلك ينتج عن ترك عاج الاسنان بلا حمايه وتكون القنوات العاجيه مفتوحه فتادي إلى تحسس الاسنان  لذلك فالغرض من الدراسه هو معالجه تحسس الاسنان باستخدام ليزر اربيوم كروميوم 2780 نانو متر لغلق القنوات التاجيه المفتوحه  على ان لا تؤثر هذه العمليه على قوه ربط التاج المعدني بالسن و تمت الدراسه مختبريا على اسنان مقلوعه لسهوله إجراء الفحوصات والحصول على نتائج دقيقه

المحاضرة الاخيرة للطالبة هناء صالح وعنوانها

تصحيح الابتسامة اللثوية بالليزر دايود 

810 نانومتر , 980 نانومتر

الخلفية: يعد إنشاء الابتسامة المثالية اليوم تحديًا  يلزم العلاج.

“الابتسامة اللثوية” (GS) ، وهو اضطراب غير مرضي يسبب تنافرًا جماليًا حيث ينكشف أكثر من 3 إلى 4 مم من أنسجة اللثة أثناء الابتسام

الهدف: تقييم فائدة ليزر الدايود ثنائي الطول الموجي في جراحة الأنسجة الرخوة ، بما في ذلك تقليل النزيف ، وعدم الراحة ، والعدوى ، وتشكيل الندوب

الطريقة: تمت دراسة 40 مريضا منهم 5 (= 12.5٪) ذكور و 25 (= 62.5٪) اناث تتراوح اعمارهم ما بين 18 و 37 سنة ، الذين التحقوا بمستشفى سومر التخصصي لطب الاسنان وعيادة الاسنان الخاصة في محافظة ذي قار ، العراق . تم علاج 20 مريضا بواسطة ليزر دايودو 20 مريض تم علاجهم بالمشرط الجراحي.

باستخدام ليزر الدايود ثنائي الطول الموجي ، أجريت عملية جراحية غير مؤلمة حيث عانى 8 فقط (44.44٪) من المرضى من ألم خفيف خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد الجراحة وحقل جراحي غير دموي ، مما يمنحنا مجالًا جراحيًا واضحًا.

النتائجبغض النظر عن الإجراء أو وقت المتابعة ، حيث وجدنا من قبل المريض بعدالعلاج الكثير من ردود الفعل الإيجابية.

للابتسامة اللثوية تأثير كبير على احترام الذات والعلاقات الشخصية والجمال الجسدي ، والتصحيح الجمالي للابتسامة اللثوية يحسن جمال الوجه واحترام الذات والثقة العامة في المريض.

وكذلك وجدنا المعالجات باليزر الدايود تكون اقل الم اثناء العلاج واقل نزف اثناء وبعد العلاج وبسرعه التئام اكثر

Comments are disabled.