Graduation Cap and Diploma on White with Soft Shadow.


نوقشت رسالة طالبة الدبلوم العالي الاء خالد ارحيم, ليزر في الطب -جراحة عامة والموسومة

( Recurrence of chronic anal fissure after Laser surgery using 980 nm diode Laser ) 

 رجوع الفطر الشرجي المزمن بعد عمليات الليزر باستخدام جهاز الدايود ۹۸٠ نانومتر

:وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه

١.ا.م.د.حنان جعفر طاهر/دكتوراه فيزياء الليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/ جامعة بغداد / رئيسا

٢. د.ضرغام نهاد محمد / اختصاص / بورد جراحه عامة /دبلوم عالي ليزر/ مستشفى اليرموك التعليمي/ وزارة الصحة/ عضوا

٣.د.مردوخ سامي عبد علي/ اختصاص بورد جراحه عامة دبلوم عالي ليزر / مستشفى اليرموك التعليمي/ وزارة الصحة / رئيسا

   في الوقت الراهن يمكن اعتبار الليزر احدى الطرق العملية والاقتصادية المستخدمة في العديد من التطبيقات الطبية والجراحية. يعد الفطر الشرجي من الحالات الجراحية الشائعة الحصول التي من الممكن معالجتها جراحيا باستخدام الليزر. ان الجمع بين عمليتي استئصال الفطر الشرجي وبضع العضلة العاصرة الداخلية الوحشية تقلل من خطر رجوع الفطر عند استخدام الليزر دايود فيهما كبديل للكاوية الكهربائية أو مبضع الجراح.

الهدف من الدراسة هو توضيح مدى فعالية ودرجة امان الدايود ليزر ذو الطول الموجي ۹۸٠ نانوميتر عند استعماله في عمليات استئصال الفطر الشرجي وبضع العضلة العاصرة الداخلية الوحشية للشرج في التقليل من حدوث رجوع في الفطر الشرجي بعد هذه العمليات.

 تم اجراء الدراسة في مستشفى القمة الجراحي للفترة من الأول من تموز۲٠۲٠ الى نهاية شهر شباط۲٠۲۱. تم اجراء عمليتي استئصال الفطر الشرجي وبضع العضلة العاصرة الداخلية الوحشية لإحدى عشر امرأة كانت تعاني من الفطر الشرجي المقاوم للشفاء بالطرق التحفظية وذلك باستخدام الدايود ليزر ذو الطول الموجي   ۹۸٠ نانوميتر وبقوة تتراوح بين ۵-۹ واط وبوضعية التشغيل المستمر. ولغرض التأكد من عدم رجوع الفطر، تم فحص المرضى ومتابعتهم بصورة مستمرة عن طريق زيارات متتابعة للعيادة تحدد حسب حالة للمريض لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر:

ان استعمال الدايود ليزر في عمليات استئصال الفطر الشرجي وبضع العضلة العاصرة الداخلية الوحشية بالجرع الضوئية المؤثرة وغير المؤذية كفيل بتقليل فترة العملية الجراحية إلى ما بين ۱۵-۲٠ دقيقة وفترة الشفاء الى ما بين۱٠ -۲۱يوما بالإضافة الى الحد من نسب عدم الشفاء ورجوع الفطر الى مستويات متدنية تصل الى الصفر بالمئة (٠%).

استنتجت الباحثة ان الدايود ليزر من الأدوات الفعالة والامنة للاستعمال كبديل لمبضع الجراح والكي الكهربائي في العمليات العلاجية للفطر الشرجي، والتي تسهم في منع رجوع الفطر الشرجي ما بعد اجراء العملية عند استخدامه بقوة تشغيلية فعالة وفي أدنى مستوياتها التي يمكن ان يتحملها النسيج المعالج مع ضمان الحصول على نتائج مقبولة على المدى القريب والبعيد.

 

Comments are disabled.