نوقشت رسالة طالب الدبلوم العالي علي سلمان شمخي – ليزر في الطب/ جراحة جلدية
عن رسالته الموسومة
( Use of fractional CO2 laser in the treatment of Xanthelasma Palpebrarum )
استعمال ليزر ثاني اوكسيد الكاربون الجزئي في علاج اللوحية الصفراء للجفون 
وتالفت لجنة المناقشة من:
1.م.د.احمد محمد حسن / بورد طب وجراحة العيون/ دبلوم ليزر في الطب / جامعة بغداد / معهدالليزر للدراسات العليا / رئيساً.
2.د.أحسان الطرفي / أستشاري / بورد امراض جلدية / وزارة الصحة / مستشفى بغداد التعليمي- مدينة الطب / عضواً.
3.د.علي فاضل / اخصائي / بورد امراض جلدية / دبلوم  ليزر في الطب / وزارة الصحة / مشرفاً.
ان للوحية الصفراء للجفون عبارة عن رواسب صفراء محددة الحواف من الكوليسترول تحت الجلد ، وعادة ما تحدث على الجفون أو حولها. هي مصدر قلق تجميلي شائع. على الرغم من وجود مجموعة واسعة من الأساليب العلاجية لـ اللوحية الصفراء للجفون ، إلا أنه لا يوجد إجماع عام على العلاج الأمثل لمثل هذه الحالة.
الهدف من الدراسة هو تقييم فعالية وسلامة ليزر ثاني اوكسيد الكربون الجزئي في علاج اللوحية الصفراء للجفون.

وقد اجريت هذه الدراسة التداخلية العلاجية في عيادة وحدة الليزر التابعة لمركز الامراض الجلدية والتناسلية في مدينة الطب/بغداد,للفترة من بداية شهرتشرين الاول2020 ولغاية نهاية شهرشباط 2021. تضمنت هذه الدراسة 10 مرضى بالغين(ثمان نساء ورجلين) يعانون من آفات اللوحية الصفراءللجفون وتراوحت أعمارهم بين 35-50 سنة (متوسط =43 سنة). العلاج كان بجلسة واحدة أو حتى 3 جلسات ليزر ثاني أوكسيد الكربون الجزئي (10,600نانومتر) بفواصل زمنية من 2 إلى 4 أسابيع. تم تقييم جميع المرضى باستخدام التصوير الرقمي والمراقبة السريرية.
تمت إزالة آفات اللوحية الصفراء للجفون على كلا الجانبين لجميع المرضى بنجاح مع تحسن كبير في الحجم واللون والسمك. كانت فترة الشفاء قصيرة ودرجة رضا المريض ممتازة بشكل ملحوظ للآفات التي تم علاجها باستخدام ليزر ثاني أوكسيد الكربون الجزئي. خلال فترة الدراسة لم تظهر اي مضاعفات و لم يتم الإبلاغ عن تندب اوتكرار.
واستنتج الباحث ان ليزر ثاني أوكسيد الكربون الجزئي هو خيار علاجي فعال وآمن لـ اللوحية الصفراء للجفون مع فترة شفاء قصيرة بشكل ملحوظ ،
درجة رضا مرتفعة للمرضى ،جلسات قليلة ، ومضاعفات خفيفة.

Comments are disabled.