نوقشت رسالة طالب الدبلوم العالي لؤي محمود حسن
ليزر في الطب /جراحة العيون  والموسومة
Comparative study of non-surgical blepharoplasty by fractional CO2 versus plasma exeresis
وقد تالفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائم ادناه:
  • م.د. ليلى محمد حسن / دكتوراه-ليزر / علوم حياة / معهد الليزر للدراسات العليا /جامعة بغداد/ رئيساً
  • د.محمد حمزة / استشاري/ بورد عيون / وزراة الصحة / مستشفى ابن الهيثم / عضواً
  • م.د. احمد محمد حسن / بورد طب وجراحة العيون / دبلوم عالي ليزر في الطب/ معهد الليزر للدراسات العليا /جامعة بغداد/ مشرفاً
لطالما كان رأب الجفن الجراحي هو المعيار الذهبي لتحسين تجاعيد  الجلد في الجفن العلوي ، على الرغم من أن المرضى يعانون بشكل روتيني من النزيف والكدمات والوذمة والندبات بالإضافة إلى مخاطر حدوث مضاعفات خطيرة مثل نزيف خلف العين  والجفاف ، مما يتسبب في فقدان مؤقت أو دائم للرؤيا .  يؤدي هذا إلى البحث عن طرق بديلة أخرى غير جراحية أكثر أمانًا مثل  البلازما وليزر ثاني أكسيد الكربون المجزء .
 الهدف من الدراسة
هو دراسة مقارنة لرأب الجفن غير الجراحي بواسطة ليزر ثاني أكسيد الكربون المجزئي مقابل  البلازما.
في هذه الدراسة تم عمل رأب الجفن غير الجراحي لـ (32) مريض تراوحت اعمارهم بين (30-60) سنة في عيادة العيون في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى خلال الفترة من 01/08/2020 الى 01/02 /  2021.  تم تنفيذ طريقة ليزر ثاني أكسيد الكربون المجزء ل (١٢)   مرضى ، بينما تم إجراء طريقة  البلازما لـ (20) مريضاً ، وبعد إجراء الطريقتين غير الجراحيتين تم إجراء مقارنة.
سلامة الليزر
بالنسبة إلى ليزر ثاني أكسيد الكربون المجزء ، استخدم المريض نظارات واقية للعين (شاش مبلل فوق العينين) لإغلاق العين واستخدم الأطباء نظارات خاصة للعين واقية من ليزر ثاني أكسيد الكربون.
بالنسبة لجراحة البلازما ، لا توجد اجراءات سلامة مستخدمة للمرضى والأطباء .
بالنسبة لطريقة ليزر ثاني أكسيد الكربون المجزء ، تم استخدام كريم التخدير الموضعي (5٪) كتخدير ،   بينما في إجراء  البلازما ، كان هناك حاجة لاستخدام كريم EMLA (5٪) ومعظم الحالات (90٪) حقن الزيلوكائين الموضعي (2٪)  .
استجاب غالبية المرضى للعلاج بشكل جيد
كان الرضا عن الموضوع مرتفعًا وكان الإجراء جيد التحمل.
النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة كانت جيدة ، واختيار طريقة تجديد شباب الجفن يعتمد على الطبيب ورغبة المريض
يعتبر ليزر ثاني أكسيد الكربون المجزء أفضل من حيث المضاعفات أثناء وبعد العملية فيما يتعلق بالألم والاحمرار والتورم والقشور وكذلك وقت العملية.

 

Comments are disabled.