نوقشت رسالة طالبة الماجستير ناهدة زاهر كامل  (علوم في تطبيقات الليزر/ طب الأسنان) والموسومة:
(Application of Laser Modified PEEK in Dental Implantology)

تطبيق بولي ايثر ايثر كيتون المعدل بالليزر في زراعة الاسنان

من السادة المدرجة اسمائهم أدناه:
  • أ.م.د. محمد كريم ظاهر / دكتوراه _فيزياء/ ليزر وكهروبصريات / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / رئيساً.
  • أ.م.د. هدى رشيد كريم احمد / دكتوراه_تشريح بشري_انسجة / كلية الطب / جامعة النهرين / عضواً.
  • م.د. حسن جواد فرحان / دكتوراه_ تعويضات اصطناعية / كلية طب الأسنان / جامعة كربلاء / عضواً.
  • أ.م.د. باسمة محمد علي / دكتوراه_تعويضات اصطناعية / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / عضواً مشرفاً.
علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.م.د. مكارم محمد عبدالكريم / دكتوراه-صناعة الأسنان / كلية طب الأسنان / جامعة كربلاء.
وتناولت الباحثة موضوع  زراعة الاسنان حيث يعتبر علاجا  بديلاً فريداً من نوعه لتعويضات الاسنان المفقودة. مادة البولي ايثر ايثر كيتون بأمكانها ان تحل محل التيتانيوم في زراعه الاسنان, لكن سطحها يحتاج الى تطوير لكي يزيد تكوين العظم في منطقه التقاء الزرعه والعظم وتَحسين التماسك العظمي لتوفير شفاء سليم وتقليل فترة الشفاء.
الهدف من البحث (في الدراسة المختبرية) لتقدير أفضل عوامل لليزر ثاني اوكسيد الكاربون المجزء لحث تطوير سطح ماده البولي ايثر ايثر كيتون.(في الدراسه المجراة) لتقييم تأثير ليزر ثاني اوكسيد الكاربون المجزء لمعالجة سطوح مسامير الزرعات في مادة بولي ايثر ايثر كيتون على منطقة التقاء العظم بالزرعه بعد اسبوعان وست اسابيع بعد الزراعه في عظم الفخذ للارنب عن طريق إزالة عزم التدوير التحايل النسيجي .
أقراص من مادة البولي ايثر ايثر كيتون حُضرت (قطر الدائره عشرة مللي متر وسمكها اثنان مللي متر) وشُععت بليزر ثاني اوكسيد الكربون المجزأ بمختلف الطاقات ,مدة النبضة, المسافة بين البقع وعدد المسحات لاحداث خشونه في السطح .تم فحص الاقراص بواسطة المجهر الضوئي والمسح المجهري الالكتروني وتم فحص خشونة السطح بواسطة مجهر القوه الذرية لمعرفه التغيرات في خشونة السطح. وتم قياس زاوية التماس (التبلل) للسطوح المطوره وغير المطوره عن طريق قياس زاوية التماس. في الدراسة المجراة تم إختيار إثنا عشر ارنباً ذكراً  نيوزلندياً من اجل الزراعة.زرعتان في كل فخذ .القريبة كانت المعامله بليزر ثاني اوكسيد الكاربون بالعوامل التاليه ( طاقة ٦ واط, مدة النبضة ٠٬٨ مللي ثانية, المسافة بين البقع ٠٬٤مللي متر ومسحة واحدة. قُسمت الارانب الى مجموعتين حسب مدة الشفاء لكل مادة الى اسبوعين وستة اسابيع . ثمان زرعات تم فحصها بعزم التدوير بعد كل فترة شفاء . أربعة زرعات من كل مجموعه لكل فترة شفاء استخدمت للتحليل النسيجي.
النتائج  ساعدت الدراسة المختبريه على اختيار افضل عوامل الليزر التي اعطت سطح خشن معامل ,خالي من التكسر والكربنة اضافة لتحسين التبلل. كان هناك اختلاف في عزم التدوير بالنسبة لزرعات ثاني اوكسيد الكاربون المجزأ مقارنةً مع زرعات التيتانيوم بعد اسبوعين . بينما لم يكن هناك فرق في قيم التدوير بعد ستة اسابيع. كشف الفحص النسيجي عن زيادة نمو العظم لكلا المادتين المزروعتين وكان الوقت عاملا ايجابيا لتحسين النمو والالتحام العظمي.
واستنتجت الطالبة ان معاملة زرعات بولي ايثر ايثر كيتون بليزر ثاني اوكسيد الكاربون المجزأ كان له تأثير ملحوظ على تحسين التوافق الحيوي والاندماج العظمي مقارنةً بزرعات التيتانيوم .

 

 

Comments are disabled.