Graduation Cap and Diploma on White with Soft Shadow.


نوقشت رسالة طالبة الماجستير هبة تقي صالح تقي (علوم في تطبيقات الليزر/ علوم الفيزياء) الموسومة
Study the effect of ZnO, Ag Nanoparticles on Bacteria with and without 410 nm diode laser.
دراسة تأثير أوكسيد الزنك وجسيمات الفضة النانوية على البكتيريا مع وبدون ليزر دايود ذو الطول الموجي  410 نانومتر
من السادة المدرجة اسمائهم أدناه:
أ.م.د. محمد كريم ظاهر / دكتوراه _فيزياء/ ليزر وكهروبصريات / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد / رئيساً.
أ.م.د. بسعاد هادي حمزة / دكتوراه _فيزياء / كهروبصريات / قسم الفيزياء / كلية العلوم / الجامعة المستنصرية / عضواً
أ.م.د. صلاح الدين عدنان طه / دكتوراه_ ليزر/ الكترونيات بصرية / قسم هندسة الليزر والألكترونيات البصرية/الجامعة التكنولوجية / عضواً.
أ.م.د.زينب فاضل مهدي/ دكتوراه فيزياء- ليزر_الاطياف/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/عضواً مشرفاً.
علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.د.منذر باقر حسن / دكتوراه- فيزياء الليزر / قسم الفيزياء / كلية العلوم / جامعة الكوفة.

 

 

استخدام طريقة التخليق الأخضر لتحضير الجسيمات النانوية المعدنية والتي تعتبر طريقة سريعة , بسيطة , صديقة للبيئة , اقتصادية وغير سامه. في هذه الطريقة ، تم استخدام مستخلص جذور نبات اشواغاندا مع أوكسيد الزنك والفضة كنشاط مضاد للبكتيريا.
في هذا البحث تم فحص بنية وخصائص المواد ذات البنية النانوية المصنوعة من الفضة وأكسيد الزنك باستخدام تحليل حيود الأشعة السينية (XRD) لتحديد وقياس التبلور وحجم الجزيئات. واثبتت النتائج التركيب مكعب الوجه للفضة والتركيب السداسي لاوكسيد الزنك ، حيث ان حجم البلورة كان 21 نانومتر و 29 نانومتر للفضة وأكسيد الزنك على الترتيب. اما باستخدام  FTIR فقد لوحظ وجود الفضة واوكسيد الزنك .
فحصت الخواص البصرية باستخدام مطياف الاشعة الفوق البنفسجية – المرئية ، حيث تم قياس طيف الامتصاص للمواد المستخدمة . اظهر طيف الامتصاص لمستخلص جذور اشواغاندا واوكسيد الزنك عند المنطقة الفوق البنفسجية ، بينما امتدت الاستجابة الضوئية لمادة الفضة بعد خلطها مع اشوغندا باتجاه المنطقة المرئية.
تم دراسة الخصائص السطحية لمستخلص جذوراشواغاندا باستخدام مجهر القوة الذرية (AFM) بمعدل حجم الحبيبة للعينة وتساوي 72.24 نانومتر.
أوضحت نتيجة EDX أن التركيب الكيميائي وكمية جذور أشواغاندا تتطابق تمامًا مع المادة الأساسية المستخدمة ، حيث يثبت طيف EDX أن جذور الأشواغاندا تتكون من الكالسيوم والنحاس والكربون والأكسجين.
اثبتت نتائج FESEM أن العينات المحضرة على شكل زهرة مكونه من عدة قضبان لاوكسيد الزنك ، في حين ان الفضة على شكل جسيمات كروية .
عزلت وشخصت البكتريا  اعتمادا على زراعتها على اوساط اختيارية , وخصائصها الزرعية , ومظهرها الخارجي في صبغة غرام ، واكدت أخيرًا بواسطة نظام اختبار Vitek 2 المدمج.
تم تطبيق الجسيمات النانوية المحضرة بطريقة التخليق الاخضر على نمو بكتريا سالبة الجرام وإيجابية الجرام. وأيضا تأثير إشعاع ليزر دايود ذو الطول الموجي 410 نانومتر على نمو الإشريكية القولونية سالبة الجرام والمكورات العنقودية الذهبية إيجابية الجرام . بعد التشعيع , حسبت اعداد وحدات تكوين المستعمرة في الملليتر باستخدام الاليزا (ELISA).
أظهرت تجارب التشعيع بالليزر أن عدد وحدات تكوين المستعمرة في المللتر للإشريكية القولونية سلبية الجرام والمكورات العنقودية الذهبية إيجابية الجرام انخفض بشكل ملحوظ مع زيادة أوقات التعرض ، ووصل إلى معدل وفيات جرثومي 100 ٪ قتل للبكتريا الإشريكية القولونية عند دقيقة 15 ، بينما كان وقت التعرض (15 دقيقة) للمكورات العنقودية الذهبية لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عدد تكوين المستعمرات ، فقط في وقت التعرض 3 دقائق كان عدد سجل CFU / مل انخفاضًا كبيرًا (P <0.01) مقارنة بمجموعة التحكم. وفقًا لذلك ، يبدو أن إشعاع الليزر الأزرق له تأثير اكثر حساسية على سالبة الجرام (الإشريكية القولونية) من البكتيريا موجبة الجرام (المكورات العنقوديه).
من كل ما تم ذكره سابقًا ، فإن اوكسيد الزنك وجسيمات الفضة النانوية المحضرة بطريقة التخليق الاخضر وتشعيع ليزر دايود ذو الطول الموجي 410 نانومتر على نمو سالبة الجرام وإيجابية الجرام هي طريقة فعالة للنشاط المضاد للبكتيريا.

Comments are disabled.