اقيمت في معهد الليزر للدراسات العليا ومن ضمن نشاطاته العلمية  حلقات نقاشية لطلاب الماجستير في مرحلة البحث , وكان مقرر الحلقات كل من رئيس فرع التطبيقات الهندسية والصناعية الاستاذ المساعد دكتور محمد كريم ظاهر ورئيس فرع التطبيقات الطبية والبايولوجية الاستاذ المساعد دكتورة باسمة محمد علي المحترمين

وقد اعطى طلاب الماجستير ملخصاً عن عملهم ومراحل انجازه ومعوقاته , وجرت نقاشات معهم من قبل السادة التدريسيين لغرض تذليل هذه المعوقات ولهدف تقديم بحث علمي متميز.

وكانت المحاضرة الاولى للطالب علي محمد صادق اختصاص طب اسنان وهي بعنوان

Laser cutting efficiency of oral soft tissue assisted by external chromophores

كفاءة القطع بالليزر للأنسجة الرخوة للفم بمساعدة صبغات خارجية
في الوقت الحاضر اجهزة الليزر تستخدم بشكل واسع في المجال الطبي وفي طب الاسنان وذلك لكفائتها في قطع الانسجة الرخوة مع تقليل النزف الناتج من القطع والالم بعد العملية. من العوائق الغير مرغوب بها المصاحبة لاستخدام الليزر هو تأخر الشفاء وجدلية استخدام الليزر في ازالة الاورام الخبيثة نتيجة الحرارة المتولدة التي قد تسبب تلف الانسجة المراد فحص التشريح المرضي لها.
استخدام صبغة ارثروسين مع دايود ليزر ٩٤٠ نانو متر لدراسة امكانية زيادة امتصاص طاقة الليزر وبالتالي تقليل الضرر الناتج على الانسجة الرخوة.
 

والمحاضرة الثانية كانت للطالبة ايات خلف رحيمة اختصاص هندسة ميكانيكة وهي بعنوان

Laser marking ferrous and non ferrous metal
وضع علامات على المعادن الحديديه واللاحديديه باستخدام الليزر
في هذا العمل تم تلوين سبيكه من الفولاذ المقاوم للصدأ من نوع 304والمنيوم 3003 باستخدام الليزر الليفي النبضي بطول موجي1064نانومتر وتردد من 20-80 كيلو هيرتز وتم الحصول على اللوان متعدده باستخدام معلمات ليزر مختلفه كتغير طاقة الليزر والتردد

Comments are disabled.