اقام كل من فرع التطبيقات الهندسية والصناعية و وحدة الفوتونيات في معهد الليزر للدراسات العليا وبرعاية السيد عميد المعهد الاستاذ الدكتور حسين علي جواد الندوة العلمية التخصصية  الالكترونية الموسومة
أمنية نقل المعلومات في منظومات الاتصالات
Secure Transmission of Information in Communication Systems
حيث كان رئيس الجلسة السيد رئيس فرع التطبيقات الهندسية والصناعية الاستاذ المساعد دكتور محمد كريم ظاهر و مقرر الجلسة مدير وحدة الفوتونيات الاستاذ المساعد دكتور زياد اياد طه
وقد كانت المحاضرة الاولى  للاستاذ المساعد دكتورة شيلان خسرو توفيق
وهي بعنوان
The present and future of quantum technology
التكنولوجيا الكمية في الحاضر والمستقبل
عرضت المحاضره حاضر و مستقبل التكنولوجيا الكمية  و تطبيقاتها في منظومات الاتصالات و خصوصا التشفير الكمي لما لهذا التطبيق من أهمية كبير في تامين السرية المطلقة للمعلومات في منظومات الاتصالات. تم التعرف من خلال هذه المحاضره على خارطة الطريق للكتنولوجيا  الكمية في منظومات الاتصالات و اهم المشاريع العالمية القائمة حاليا و التي تستخدم التشفير الكمي في ارسال المعلومات و تم التركيز على تقنية التشفير الكمي بين المحطات الأرضية و الأقمار الصناعية و التجارب الرائده في هذا المجال لما لهذا  التطبيق من أهمية كبيره في تحقيق سرية مطلقة في ارسال المعلومات و لمسافات طويلة  على الأرض. و أخيرا تم عرض الاتجاه البحثي للمجموعة البحثية ( البصريات الكمية و الالكترونية ) في مجال التشفير الكمي و توليد الأرقام العشوائية الكمية و أيضا تطبيقات البلازمونيات الكمية في التشفير الكمي.

 

 

اما المحاضرة الثانية فكانت للاستاذ المساعد دكتور الحارث عبد الكريم عبد الله من كلية تكنولوجيا المعلومات , جامعة بابل
Quantuam Blockchain … Future Science
تقنية البلوك جين الكمية… علم المستقبل 
يتطلب النمو الهائل للبيانات والتطبيقات المستخدمة على الشبكة امانا كبيرا. تقنية الـ
Blockchain
هي تقنية ناشئة جديدة وهي قاعدة بيانات مشتركة لايتحكم فيها اي طرف ثالث وجاءت لتحل المشاكل الامنية في الشبكات حيث تحتوي على العديد من المميزات من الامان واللامركزية وعدم التلاعب بالبيانات وتغييرها بالاضافة الى المصادقة والتفويض.
في ندوتنا هذه نقدم فكرة ونلفت النظر الى اهمية زيادة تحسين امان تقنية الـ
Blockchain
من خلال استخدام خصائص الكم الفيزيائية وذلك باستخدام مفاتيح التوزيع الكمي والمعروفة باسم الـ
BB84
والتي تهدف الى زيادة امان تقنية الـ
Blockchain
وبالتالي
التقليل من الهجمات وزيادة امان الشبكات وحماية البيانات.

 

 

والمحاضرة الثالثة للمدرس الدكتورة هناء سامي بشير وهي بعنوان
Disseminating trusted safety message through and hoc network
انتشار الرسائل الموثوقة خلال الشبكة المتخصصة
تضمنت المحاضرة تعاريف لما تعنيه الشبكات المتخصصة وانواعها المختلفة وكيفية انتشار الرسائل بمختلف انواعها بين النقاط المختلفة. ان من صفات الشبكات المتخصصة هي حركة النقاط المتصلة بالشبكة بصورة مستمرة مما يجعل انتقال الرسائل الموثوقة ذا تحدي كبير.
هناك انواع من الرسائل منها رسائل التحذير والتي تكون قصيرة وعامة ومنها الرسائل التي تنقل معلومات عن المحيط الخارجي وهذه تتوفر عند طلب المستخدم لها كالاستعلام عن حالة الجو مثلا وغيرها.
لا ينكر ان استخدام وسائل الحماية التقليدية تفيد في الشبكات المتخصصة لحمايتها من الهجمات ولكن تبقى هناك ثغرة لمعرفة من المهاجم الذي ممكن ان يدس الرسائل القصيرة المريبة او يتلاعب بمحتوى الرسالة القصيرة. ان معظم الشبكات اللاسلكية تعتمد على انظمة الحماية ذات المفتاح المتماثل ولكن تبقى هناك عائق كبير وهو ضرورة تبادل المفتاح العام مسبقا ولهذا تعتبر هذه الطريقة غير كفوءة بسبب حركة النقاط في الشبكة مستمرة. لهذا تم الاعتماد بشكل كبير على الموثوقية للبيانات المرسلة وخاصة الرسائل التحذيرية والتي لها اولوية عالية للارسال السريع حيث يجب ان يتم التحقق من مصداقيتها قبل عملية نشرها لجميع النقاط بالشبكة.
وفي النهاية تم عرض طريقة مقترحة لكيفية الوثوق بالرسائل التحذيرية المرسلة اوتوماتيكيا من احدى السيارات خلال شبكة الاتصال بين السيارات في منطقة معينة قبل نشرها وذلك بالاعتماد على استخدام طريقة لقياس احتمالية بعض المتغيرات الماخوذة من المنطقة المحيطة بالسيارة التي انشأت الرسالة التحذيرية.
والمحاضرة الرابعة كانت للمدرس الدكتور جواد عبد الكاظم حسن
عنوان المحاضرة: تحويل فورييه الجزئي وتطبيقاته في أمنية المعلومات
أن تحويل فورييه (Fourier Transform) هو عملية رياضية لتحويل الدالةمن نطاق التغيير الزمني الى مكوناتها في نطاق آخرمن الدوال التوافقية (Harmonics) المركبة كما في المقطوعات الموسيقية التي يعبر عنها الموسيقين على العود امكون لهذه الاوتار الصوتية (الدوال التوافقية او النوطات او الترددات) .
فمثلاً ان صيغة ال mb3 : هي عبارة عن تمثيل الموجة الصوتية بسلاسل فورييه.
أما تحويل الفورييه الجزئي (Fractional Fourier):فهو تمثيل للدالة على المستوى الاحداثي المتعامد(الزمني التردد) لذلك يمكن قياس المحتور الترددي للدالة في اي زاوية على هذا المستوى المكون من أربع زوايا قائمة (360o) . فعند قياس المحتوى الترددي الزمني بزاوية مقدارها (90ox1) نحصل بذلك على تحويل فورييه الاعتيادي. أما اذا أستخدمنا الزاويية (90oxα) حيث ان α أقل من 1.
فيكون بذلك تحويل فورييه الجزئي (Fractional Fourier Transform) ولهذا التحويل تطبيقات عديدة ن1كر فيها فيما يخص الندوة هذه حول أستخدامه في عملية التشفيرالآمن للمعلومات والباناتالمرسلة بما يضمن سريتها بين المرسل والمستلم فمثلاً أن كسر شفرة مكون من ستة مراحل من تحويل فورييه الجزئي تستغرق عدة محاولات تقدر ب 86×106 وهذا يستغرق زمن طويل حتى في حال توفر الحواسيب الحديثة ذات سرعة المعالج الفائقة وهنا تكمن قوة هذا التحويل.

Comments are disabled.