نوقشت رسالة طالب الماجستير علي احمد داود, ليزر هندسة الكترونيك واتصالات
عن رسالته الموسومة

In Line Fiber Pulse Compression

تصميم وتنفيذ ضغط الاشارة المتراصف الليفي باستخدام الليف البلوري الفوتوني
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه
  • أ.م.د. حسين علي جواد/ دكتوراه فيزياء- ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/ رئيساً.
  • أ.م.د. سنان ماجد عبدالستار/ دكتوراه- هندسة ليزر والكترونيات بصرية /قسم هندسة الليزر والكهروبصريات / الجامعة التكنولوجية / عضوا”
  • م.د. جواد عبدالكاظم حسن/ دكتوراه- ليزر/ هندسة الكترونيك واتصالات/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد / عضوا”
  • أ.م. د. تحرير صفاء منصور/ دكتوراه – ليزر/ هندسة الكترونيك واتصالات/ معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد /عضواً (مشرف).
 علما ان الرسالة قومت علمياً من قبل أ.م.د. أنس علي حسين/ دكتوراه- الهندسة الألكترونية والاتصالات _ هندسة المعلومات / كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب / جامعة النهرين.
يُعد ضغط الاشارة البصرية من أهم العمليات التي تستخدم في منظومات الاتصالات البصرية المتقدمة ذات معدل نقل البيانات العالي ان كانَ (OFDM) أو (DWDM).
في هذه الرسالة, صُمم ونفذ ضغط الاشارة ليفي التراصف من خلال انتشار مصدر الليزر الليفي الضيق في منظومتي التداخل الليفي علما ان الشعاع الليزري الصادر من هذا المصدر قد تم تقطيعه الكترونياً ليكون نبضي لتتولد لدينا نبضات بعرض (τ = 10 ns) و (FWHM = 286 pm) وطاقة مقدارها (Pp = 2.3 mW) متمركزة عند الطول الموجي ( λ = 1546.7 nm).
أول منظومة كانت ذات متداخل من نوع (etalon Fabry–Perot interferomter ) والمتكون من لحام نوعين من الالياف البلورية الفوتونية ذات القلب المجوف أحدهما كان من نوع 7 خلايا والاخر كان من نوع 19 خلية بين قطعتين ليف بصري احادي النمط نوع (smf-28).
أما النوع الثاني من المنظومات التي تم تنفيذها هي من المتداخل من نوع (Mach-Zhender interefrometer) المنفذ من خلال لحام الليف البصري الفوتوني ذو القلب الصلب احدهما من نوع (PM-1550-01) والاخر من نوع (ESM-12B) بين قطعتين من الليف البصري احادي النمط من نوع (smf-28) ايضا.
تم الحصول على أقل نتيجة لقيمة (FWHM) والتي هي (117.26 pm) عندما كان الليف البصري الفوتوني المستخدم من نوع القلب المجوف ذو 19 خلية محذوفة بطول ( cm7) باستعمال جهاز محلل الليف البصري أو (Optical spectrum analysier). ثم بعد ذلك حسبت قيمة معامل التضييق او (Fc) والتي كانت بمقدار (2.49).
ولتحسين قيمة معامل التضييق فقد أستبدلت جميع الثقوب في ذلك الليف الهوائية بمادتين عضويتين هما حامض الايثانول ومحلول حامض الاكريليك ذو تركيز (75% حامض الايثانول و 25% حامض الاكريليك) وكانت قيمة معامل الانكسار لحامض الايثانول 1.369 وحامض الاكريليك 1.5 بدرجة حرارة 20 درجة سيليزية وطول موجي مقداره  nm1550 , وتمت مشاهدة افضل (FWHM = 58 pm) بمعامل تضييق قدره (FC = 4.9).

Comments are disabled.