نوقشت رسالة طالبة الماجستير  هديل سلام محمد, ليزر علوم حياة عن رسالتها الموسومة
Assessment of Liver Function Tests via Optical Sensing
تقييم اختبارات وظائف الكبد بواسطة استخدام المتحسسات البصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه
  • أ.م.د. حسين علي جواد/ دكتوراه فيزياء- ليزر/ معهد الليزر للدراسات العليا/جامعة بغداد/ رئيساً.
  • أ.م.د. قيصر نعمة مظلوم/ دكتوراه- ليزر/علوم الحياة / كلية الطب / جامعة بابل / عضواً.
  • أ.م.د. بان جاسم محمد/ دكتوراه-علم الأنسجة والوظائف/ قسم علوم الحياة / كلية العلوم/جامعة بغداد / عضواً.
  • م. د. ليلى محمد حسن/ دكتوراه – ليزر/ علوم الحياة / معهد الليزر للدراسات العليا / جامعة بغداد /عضواً (مشرف).

 

 

 

 

 

 

تُعرَّف المتحسسات البايولوجية بأنها اجهزة تحليلية تشتمل على مجموعة من عناصر المتحسسات البايولوجي مثل نظام الاستشعار ومحول طاقة ، وهي تجمع عنصرًا نشطًا بايولوجيًا مع محول طاقة فيزيائي مناسب لإنتاج إشارة قابلة للقياس تتناسب مع تركيز المواد الكيميائية في أي نوع من العينات. تعرض مستشعرات الإنزيم الحيوية قيمة تطبيق ممتازة بسبب تطور التكنولوجيا الحديثة والخصائص المتميزة.
          الهدف من البحث هو الكشف عن مستوى إنزيمات الكبد الآلنين الترانس امينيز (ALT) وأنزيمات الكبد الأمينات الناقلة الأسبارتية (AST) وتركيزها باستخدام مجموعة مختلفة من المتحسسات الليزرية كطريقة جديدة
          تم اخذ اربع وعشرون عينة دم من المرضى ذكور وإناث اللذين تتراوح أعمارهم بين (15-72) سنة في مستشفى ابن النفيس ، يشكون من أمراض القلب والكبد. من كل مريض ، تم أخذ 10 مل من الدم معاملأ بالطرد المركزي وتم تقسيمة إلى قسمين ، (5 مل) يستخدم للكشف عن تركيز إنزيمات ALT و AST التي تم فحصها يدويًا في المستشفى باستخدام طقم RANDOX ومقياس الطيف الضوئي في الطول الموجي (546) نانومتر. 5ml الأخرى المستخدمة للكشف عن تركيز الانزيمات باستخدام ثلاثة انواع من اجهزة المتحسسات  البايولوجية الليزرية المصنعة. وفقًا للخصائص البصرية لكل من الطول الموجي القياسي للإنزيمين ALT و AST (530-550 نانومتر) كما هو مدرج في المجموعة ومؤشر الانكسار لمعياري للاانزيمين ALT و AST باستخدام مقياس إنكسار آبي ، 1.3470 au ، 1.3470 au على التوالي باختيار نوع الليزر الاخضر دايود اليزر ( أشباه الموصلات) المناسب في الطول الموجي 532 نانومتر ، الطاقة <1000 ملى واط. مؤشر الانكسار بواسطة مقياس إنكسار آبي القياسي (عادي). تُستخدم ثلاثة أنواع من الألياف الضوئية لإنشاء المتحسسات حيوية للكشف عن تركيز إنزيمات ALT و AST في عينات المصل:
  1. وضع متحسس الألياف واحد (SMF-28) التحسس في 531. 62 نانومتر و 531.16 نانومتر على التوالي.
  2. متحسس الألياف المتعددة (MM) في 531.16 نانومتر لكل من الانزيمات.
  3.  PCF Machzenderمتحسس تداخل الألياف البلورية الضوئية (PCF – LMA-10) الاستشعار في 531.16 نانومتر لكلا الانزيمات. يتم إنشاء ثلاثة أنواع من المستشعرات الحيوية ، وهي الألياف ذات الوضع الأحادي (SMF) ، والوضع المتعدد الوسائط (MMF) والمستشعر الحيوي البلوري الضوئي (PCF). تتصل المتحسسات الحيوية المصنعة (SM) ،  MM و PC) بالليزر دايود الضوء الأخضر المصدر بالليزر 532 نانومتر وفقًا للخصائص البصرية لمعيار ALT و AST ، على الجزء المعد من الألياف (2 سم) لكل الإعداد ، تم وضع 1 مل من المعايير (لجميع العينات) و الاتصال مع محلل الطيف الضوئي الحساس (HR-2000) لإظهار إشارة كثافة.
          واستنتجت الباحثة ان امتصاص ضوء الليزر بواسطة عينات شديدة التركيز يكون أعلى ويتناسب عكسيا مع شدة الضوء ، مما يعني أن شدة الضوء تكون عالية عندما يكون تركيز الإنزيمات منخفضًا. يمكن تفسير هذه الظاهرة على أنها الامتصاص العالي للضوء بواسطة عينات (إنزيمات ALT و AST) بسبب اختيار ليزر مناسب يعتمد على امتصاص العينات لطول موجة الليزر. يعتبر المستشعر الحيوي متعدد الوسائط (MM) أكثر فعالية لأن إشارة كثافة الألياف متعددة الوسائط لها عدد كبير من الاشارات مقارنة مع النمط الفردي والألياف البلورية الضوئية التي لها عدد محدود من الأوضاع بسبب بنيتها الأساسية.
تم تصنيع ثلاثة أنواع من المتحسسات البصرية وضع أحادي ، متعدد الألياف وألياف الكريستال الضوئية باستخدام ليزر ديود ضوئي أخضر 532nm للكشف عن مستوى إنزيمات كبد ALT و AST في عينات الدم ، يعتبر مستشعر الليزر المتعدد الوسائط أفضل مستشعر بيولوجي للكشف عن تركيز كل من الإنزيمات في العينة بالإضافة إلى أنها حساسة للغاية في انتقال شدة ضوء الإشارة. جهاز الاستشعار البيولوجي هو الأكثر تواترا ، مع تشخيص سريع ، طريقة أكثر تكلفة من الطريقة التقليدية لتجنب أي تغييرات بيولوجية في عينة الدم تؤدي إلى تغيرات التباين البصري (مؤشر الانكسار وامتصاص) من عينة الدم.

Comments are disabled.