نوقشت اطروحة طالب الدكتوراه سنان عبد الحميد صادق , ليزر هندسة الكترونيك واتصالات عن رسالته الموسومة:

Mode-Locked Fiber Laser Using Nanomaterial Saturable Absorbers

ليزر الليف البصري قفل النمط بأستخدام المواد النانونية كممتص مشبع

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه:
  1. أ.د.رعد سامي فياض /دكتوراه هندسة الكترونيك واتصالات /كلية الهندسة / جامعة النهرين/ رئيساً
  2. أ.د.حمد رحيم محمود/ دكتوراه فيزياء/ كلية العلوم / جامعة بغداد/ عضواً
  3. أ.م.د. حنان جعفر طاهر/دكتوراه فيزياء/ معهد الليزر / جامعة بغداد/ عضواً
  4. أ.م.د.حسين علي جواد / دكتوراه فيزياء/ معهد الليزر / جامعة بغداد/ عضواً
  5. أ.م.د.تحرير صفاء منصور / دكتوراه هندسة الكترونيك واتصلات / جامعة بغداد/ عضواً
  6. أ.د.عبد الهادي مطشر عبد / دكتوراه علوم فيزياء/ معهد الليزر / جامعة بغداد/ المشرف

 

 

تعتبر ليزرات ذي مفتاح عامل النوعية وليزرات ذاتية قفل النمط من أكثر التقنيات الشائعة في توليد نبضات قصيرة. الممتصات المشبعة هي الجزء الاساسي لبدأ عملية توليد نبضات قصيرة. البحث عن ممتص مشبع بصفات ضوئية جيدة وقادر على ان يكون مفتاح نوعي وقافل نمط دائمآ مطلوب. في السنوات الاخيرة, تلقت عائلة أكاسيد المعادن الانتقالية الكثير من الاهتمام البحثي بسبب خصائصها البصرية والالكترونية والميكانيكية والفيزيائية غير العادية.
في هذه الاطروحة, تم تصنيع أثنين من الممتصات المشبعة الرقيقة من خلال تضمين جسيمات نانوية من أوكسيد النحاس بنسبة 0.5 % و 2 % بالوزن في كحول بولي فينيل بشكل منفصل. تم قياس المعاملات البصرية للممتصات المشبعة بأستخدام تقنية الكشف المزدوج المتوازن. في 0.5% بالوزن (2%) من CuO-SA, كانت القيم العملية لعمق التوليد, كثافة التشبع والامتصاص غير القابل للامتصاص  3.5٪ (6.42٪) و 3.3 ميجا واط / سم2 (9.23 ميجا واط / سم2) و 3.7٪ ( 6 ٪) على التوالي. تم إجراء دراسة نظرية عن مفتاح عامل النوعية في ليزر الليف المشوب بالاريبيوم بأستخدام معادلات المعدل وهي مدعومة بنتائج المحاكاة التي تم الحصول عليها باستخدام برنامج MATLAB2018. . يأخذ النموذج النظري في الاعتبار المعايير العملية لل SAs المعدة. تم دمج أثنين من الاغشية المحضرة (filmy SAs) في تجويف الليزر لتحقيق ليزر EDF  ذي مفتاح عامل النوعية وليزر قفل النمط. بالنسبة لـ CuO-SA 0.5wt% (CuO-SA 2wt%) تم تحقيق نبضات مستقرة عند عتبة ضخ بقيمة 70 ميلي واط (158 ميلي واط). تم تسجيل طاقة قدرة قصوى تبلغ 37 نانوجول مع اقصر عرض نبضة 2.6 مايكروثانية (3.6 مايكروثانية) عند قدرة ضخ بالغة 159 ميلي واط (300 ميلي واط). اظهرت النتائج النظرية اتفاق جيد مع القيم العملية المقابلة لها.
عن طريق إدراج 200 متر من الألياف الضوئية القياسية (SMF) للتعويض عن التشتت داخل التجويف, تم الحصول على على عملية قفل النمط الذاتي. في CuO-SA 0.5wt% (CuO-SA 2wt%) قفل نمط, يبعث رتل من البضات ذات عرض نبضي 1.7 بيكوثانية (1.8 بيكو ثانية) في حين ان طاقة النبضة وقدرة الخرج الليزري تبلغ 1.29 نانوجول (2.16 نانوجول) و 1.27 ميلي واط (2.13 ميلي واط). تشير النتائج العملية الى ان تركيز 0.5 % من CuO-SA يمكنها توليد نبضات اقصر عند عتبة ضخ اقل. وتبين هذه النتائج ايضآ ان الممتصات المشبعة نوع CuO  تعتبر مرشح جيد لعمل الليزر النبضي الذي يعمل بقدرة ضخ واطئة. على حد علمنا, هذا اول ظهور لليزر نبضي قائم على CuO-SA.

Comments are disabled.